خاطبت النقابة العامة للأطباء برئاسة النقيب العام د. أسامة عبد الحي، نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان د. خالد عبد الغفار، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي د. أيمن عاشور، بشأن الإعلان عن افتتاح كلية جديدة بجامعة حلوان تحت مسمي كلية التغذية الجديدة تضم 4 شعب، من بينهم شعبتان باسم "التغذية العلاجية باللغة الإنجليزية"، والتغذية العلاجية باللغة العربية".

النقابة العامة للأطباء

وطالبت النقابة العامة للأطباء في خطابها، بالتنبيه بإلغاء كلمة «علاجية» من الشعبتين، مؤكدة أن مسمى علاجية بحكم الدستور وقانون ممارسة مهنة الطب يخص المهن الطبية فقط، موضحة أن هؤلاء لن يتم قيدهم في المهن الطبية ولن يشملهم قانون 11 لسنة 2014 والمعدل بالقانون 137 والخاص بالمهن الطبية.

وأوضحت النقابة، أن الإعلان نص على قبول طلاب الثانوية العامة شعبتي العلوم والرياضة ولم يتم حصرهم على شعبة العلوم، مضيفة:"يعمل خريجي مثل هذه الكلية أو القسم السابق بكلية الاقتصاد المنزلي كمشرفي تغذية في المدارس والمصانع والمنشآت العامة والخاصة المختلفة، وليست أخصائي تغذية علاجية التي تخص المهن الطبية.

وشددت النقابة على سرعة اتخاذ اللازم لإلغاء كلمة «علاجية» من مسمى الشعبتين، حرصا على مصلحة الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة وعدم التسبب في إحداث ارتباك وخلط للأمور أمام أولياء الأمور.

المجلس الأعلى للجامعات

من جهته، أكد نقيب الأطباء أسامة عبد الحي، أنه تواصل مع المجلس الأعلى للجامعات، ولجنة القطاع الطبي بالمجلس، لسرعة إلغاء كلمة «علاجية» من الشعبتين السالف ذكرهما بكلية التغذية الجديدة، مؤكدا ضرورة عدم قبول أي طلاب بالقسمين إلا بعد تعديل المسمى.

وأشار د. أسامة عبد الحي، إلى أن علم التغذية العلاجية هو أحد تخصصات كلية الطب والتغذية العلاجية تشمل التغذية عن طريق الوريد أو عن طريق الفم، والطبيب يمكنه أن يتخصص في التغذية العلاجية كجزء من تخصصه الطبي الأساسي بعد استكمال فترة التدريب الطبي المقررة، لافتا إلى خطورة ذكر كلمة «علاجية» لشعبة في أحد الكليات غير الطبية، لأنه قد يستخدم كأداة لتضليل المرضى، والبعض قد يستخدم هذا المسمى بعد ذلك للترويج لأنفسهم على أنهم أطباء متخصصون.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النقابة العامة للأطباء طلاب الثانوية العامة المجلس الأعلى للجامعات التغذیة العلاجیة

إقرأ أيضاً:

تحذير عاجل وتوجيه مهم من «التعليم العالي» لطلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية

حذر السيد عطا، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي لسياسيات القبول والتنسيق، طلاب تنسيق المرحلة الثالثة 2024 الشعبتين العلمي والأدبي وطلاب الشهادات الفنية وما يعادلها، من مروجي الإعلانات غير الحقيقة والمضللة للكيانات الوهمية والمؤسسات التعليمية غير المرخصة التي تدعي انتسابها للوزارة وتقدم خدمات تعليمية وشهادات مزورة.

تنسيق المرحلة الثالثة 2024 تحذير لطلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية من الكيانات الوهمية

وأكد مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي في تصريحات لـ«الوطن»، أن لجنة الضبطية القضائية التابعة للوزارة تواصل مداهمتها للكيانات غير المرخصة واتخاذ الإجراءات القانونية تجاهها، لافتا إلى أن هناك لجنة للرصد الإعلامي لكل الإعلانات للكيانات الوهمية عبر منصات التواصل الاجتماعي، ومتابعة نشاطها واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين بالتنسيق مع الجهات المعنية.

تنسيق الجامعات 2024

وأوضح مستشار وزير التعليم العالي، أن جميع بيانات المؤسسات التعليمية المعتمدة متاح أسمائها عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق والمجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالي، ويمكن للطلاب الاطلاع عليها لتجنب الكيانات الوهمية.

مقالات مشابهة

  • موعد انتهاء تنسيق المرحلة الثالثة 2024 وإعلان النتيجة.. «التعليم العالي» تجيب
  • وزير التعليم العالي يوجه برفع درجة الاستعداد بمستشفيات جامعة الزقازيق
  • «التعليم العالي» تعلن مد فترة تسجيل الرغبات في تنسيق المرحلة الثالثة 2024
  • التعليم العالي: مد التقديم لتنسيق المرحلة الثالثة للثانوية العامة يومًا إضافيًا
  • تحذير عاجل وتوجيه مهم من «التعليم العالي» لطلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية
  • «التعليم العالي» تحذر طلاب الثانوية العامة والدبلومات من الكيانات الوهمية
  • النائب العام يستقبل مسؤولي نقابة في عدة جامعات
  • نقيب المحامين: «تشريعية النواب» وافقت على تعديل المادة 242 من قانون الإجراءات الجنائية
  • نقيب الأطباء يتواصل مع أمين عام الزمالة لاعتماد المستشفيات الجامعية بسوهاج
  • "بهدف الدعم".. نقابة المهندسين بالإسكندرية توقع بروتوكول تعاون مع الهيئة العامة لميناء