عربي21:
2024-09-15@13:54:29 GMT

هل يؤدي مرض السكري إلى شيخوخة المخ؟

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

هل يؤدي مرض السكري إلى شيخوخة المخ؟

كشفت دراسة علمية حديثة، أجريت في السويد، أن "الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، أو أعراض ما قبل الإصابة بالسكري، تؤدي إلى تسريع أعراض شيخوخة المخ، وذلك بواقع أربع سنوات إضافية، مقارنة مع الأشخاص الأصحاء".

ونصحت الدراسة التي تم إجرائها في معهد كارولينسكا للأبحاث الطبية، في السويد، بضرورة "انتهاج نمط حياة صحي للحيلولة دون حدوث أي التغيرات التي تطرأ على الجهاز العصبي للجسم، جراء الإصابة بمرض السكري".



وشملت الدراسة ذاتها، التي نشرها معهد كارولينسكا على موقعه الإلكتروني، على أكثر من 31 ألف شخص، تتراوح أعمارهم ما بين أربعين وسبعين عاما، كان قد تم إخضاعهم إلى الفحص باستخدام الرنين المغناطيسي للمخ.

إلى ذلك، كان الباحثون قد استخدموا تقنيات الذكاء الاصطناعي من أجل تقييم العمر المخّي للمتطوعين الرّاغبين في خوض غمار تجربة الفحص، حيث تبيّن لهم أن الأشخاص الذين يعانون أساسا من أعراض ما قبل الإصابة بمرض السكري، تبدو أمخاخهم كما لو كانت أكبر سنا، وذلك بواقع نصف عام في المتوسط من أعمارهم الحقيقية.

وأوضح الباحثين نفسهم، عبر الدراسة، أن "الأشخاص الذين يعانون من النوع الثاني من مرض السكري، فقد كانت أمخاخهم تبدو كأنها أكبر بوقع عامين وثلاثة شهور من أعمارهم الحقيقية"، مردفين: "في حين أن الأشخاص المصابين بمرض السكري ولا يلتزمون بأي من النصائح الطبية من أجل السيطرة على المرض، فقد كانت أمخاخهم تبدو كأنّها أكثر شيخوخة من أعمارهم الحقيقية، وذلك بواقع أربع سنوات".


وفي السياق نفسه، يقول الفريق المُشرف على الدراسة، خلال تعليقه على النتائج المُتوصّل إليها، إن "زيادة عمر المخ عن العمر الطبيعي للشخص، يمكن أن يكون مؤشرا دالّا على اختلال في عملية تقدم السن بشكل طبيعي، وربما يكون أيضا مؤشرا مبكرا على الإصابة بالخرف".

كذلك، أكّد الفريق البحثي نفسه، المُنتمي لمعهد كارولينسكا للأبحاث الطبية في السويد، أن "الالتزام بنمط حياة صحي، هو ما يساعد على عملية تخفيف آثار الإصابة بمرض السكري على المخ، ويحدّ أيضا من كافة التغيرات التي قد يتعرض لها الشخص جراء الإصابة بهذا المرض".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة طب وصحة طب وصحة مرض السكري نمط حياة الذكاء الاصطناعي مرض السكري الذكاء الاصطناعي دراسة سويدية نمط حياة المزيد في صحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة سياسة سياسة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة بمرض السکری

إقرأ أيضاً:

تسجيل أول حالة إصابة بجدري القردة في المغرب

مليكة فؤاد

أعلنت وزارة الصحة في المغرب عن تسجيل أول حالة إصابة بمرض جدري القردة.

وأكدت أنها سجلت اليوم حالة إصابة مؤكدة بمرض جدري القرود «mpox»، مضيفة أن الحالة جرى اكتشافها ضمن البروتوكول الصحي المعتمد في المملكة منذ بدء الإنذار الصحي العالمي.

وأضافت أن المصاب يخضع للرعاية الصحية اللازمة في أحد المراكز الطبية المتخصصة بمدينة مراكش، وهو في حالة صحية مستقرة لا تستدعي القلق.

ونوهت بأنه جرى تفعيل إجراءات العزل الصحي والمتابعة الطبية اللازمة وفقًا للمعايير الصحية الوطنية والدولية.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تحسم الجدل بشأن العلاقة بين الإصابة بسرطان المخ واستخدام الهاتف
  • أين وصلت مراجعة ساعات العمل بقطاع التعليم التي وعدت بها الوزارة كجزء من الاتفاق؟
  • متى لا يسبب العسل مرض السكري؟
  • تحذير للنساء.. دهون البطن تزيد خطر الإصابة بالأمراض المزمنة
  • باحثون يكتشفون عقاراً رخيصاً لعلاج مرض السكري يؤخر آثار الشيخوخة
  • نجومة: لم نسجل أي إصابات بمرض جدري القرود والكوليرا في ليبيا
  • معلومات عن مرض بنيامين بوتون.. شيخوخة في الطفولة
  • تسبب الخرف.. طبيب نفسي يحذر من التأثير السلبي للهواتف على الأطفال (فيديو)
  • تسجيل أول حالة إصابة بجدري القردة في المغرب
  • 5 مؤشرات حيوية لطول العمر.. تعرف عليها