الوطن:
2024-09-15@14:05:06 GMT

إمام مسجد عمرو بن العاص: «التريند الحرام» منذ عهد النبي

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

إمام مسجد عمرو بن العاص: «التريند الحرام» منذ عهد النبي

أكد الشيخ يسري عزام، إمام مسجد عمرو بن العاص، أن الشائعات والتريند الحرام ليست ظاهرة حديثة، بل كانت موجودة منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم.

وأوضح إمام مسجد عمرو بن العاص، خلال حلقة برنامج «البيت»، المذاع على فضائية «الناس»، أن ما نراه اليوم من «تريندات» سلبية أو إشاعات لا يعدو كونه تكرار لما شهدناه في التاريخ الإسلامي.

مثال عن الشائعات في حياة سيدنا النبي 

وذكر مثالاً من حياة النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة ذات المريسيع، قائلا: «فقدت السيدة عائشة رضي الله عنها عقدها، وكان الصحابي صفوان بن المعطل قد اعتنى بها وساعدها على العودة إلى المخيم، ومع ذلك، قام عبد الله بن أبي بن سلول، زعيم المنافقين في المدينة، بنشر شائعة حول هذا الأمر، زاعمًا أن هناك علاقة غير مشروعة بين صفوان والسيدة عائشة».

المروجون لحادثة الإفك

وتابع: «الشائعة روجتها أيضًا حمنة بنت جحش، أخت السيدة زينب بنت جحش وابنة عمة النبي صلى الله عليه وسلم، وحسان بن ثابت، شاعر النبي، وقد نزل القرآن الكريم ليفضح هؤلاء المنافقين ويبرئ السيدة عائشة رضي الله عنها، كما جاء في سورة النور: (إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الإِثْمِ) [سورة النور، الآية 11]».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإفك الشائعات الترند

إقرأ أيضاً:

إمام مسجد الحسين عن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف: طقوس وعادات متوارثة

تحدث الدكتور مصطفى عبدالسلام، إمام مسجد الحسين بالقاهرة، عن طقوس الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، قائلا: «في مصر لدينا طقوس في أيام المولد النبوي الشريف في كل محافظة وقرية وكل عائلة وأسرة، فرحة بمولد سيدنا ومولانا رسول الله، وهذا شيء جميل، وأهل الله يقولون عن سيدنا النبي: من فرح بنا فرحنا به، فالذي سيفرح بميلاد سيدنا النبي سيفرح به ويحبه».

وأضاف «عبدالسلام»، خلال فيديو نشره عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «فخور بأن لدينا هذه الطقوس والعادات الجميلة في أيام المولد النبوي الشريف، وعلى مستوى الإعلام نخصص حلقاتنا عن سيدنا النبي وحياته وميلاده، جميعنا بفضل الله تغمرنا فرحة احتفال واحتفاء بمولد سيدنا النبي».

وتابع: «تعجبني طقوس المولد النبوي الشريف، وبعض الأسر تعد مأكولات معينة مثل الأرز باللبن، وفي بعض المحافظات يتم توزيع الشربات، والاحتفال غير المستحب يدخل بها المنكر والخطأ والذنب، هي بريئة براءة كاملة من طريقة الاحتفال بمولد النبوي الشريف، والاحتفال يكون عبر إقامة الندوات والحفلات والأمسيات الدينية ومطالعة ذكرى ميلاد الرسول وسيرته، لكن بعض الناس تبالغ في الاحتفال بالمولد مثل التي بها اختلاط ».

مقالات مشابهة

  • إمام مسجد الحسين عن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف: طقوس وعادات متوارثة
  • المولد النبوي.. كيف كان رسول الله زوجًا؟
  • حملة "كأنه معك" تسلط الضوء على جوانب إنسانية في حياة النبي صلى الله عليه وسلم
  • إمام وخطيب المسجد الحرام يلقي خطبة الجمعة ويؤم المصلين بجامع دار السلام في جنوب أفريقيا
  • إمام وخطيب المسجد الحرام يلقي خطبة الجمعة بجامع دار السلام في جنوب إفريقيا
  • خطيب المسجد الحرام: من لوازم حب رسول الله طاعته في كل شئ
  • فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • إمام الحرم: محبة النبي حق على أمته
  • ليلة محمدية في حب خير البرية: وكيل أوقاف بالفيوم يشهد أحد عشر احتفالا بميلاد النبي "صلى الله عليه وسلم" بإدارة فيديمين