عبري- العمانية

تمكنت مبادرة بيئية عُمانية بمحافظة الظاهرة من توزيع أكثر من 7 آلاف شتلة من الأشجار البرية على مختلف المؤسسات العامة والخاصة والأفراد في ولايات المحافظة؛ بهدف استدامة الرقعة الخضراء للبيئة البرية.

وتقوم فكرة المبادرة على تجميع البذور والنباتات من مختلف البيئات الصحراوية والجبلية والأودية والسهول؛ للاحتفاظ والعناية بها في "بنك البذور" بكميات كبيرة، إلى جانب استخدامها لأغراض علمية وبحثية لا سيما للأصناف النباتية النادرة والمهددة بالانقراض؛ بهدف ضمان استدامتها واستمرار نموها في البيئة العمانية.

وقال محمد بن سعيد الهنائي صاحب المبادرة: "إنَّ المبادرة أتت من منطلق مسؤولتنا كأفراد للمحافظة على مكونات البيئة المحيطة بنا، والبيئة العُمانية زاخرةٌ بأصناف من النباتات لا سيما النادرة، منها: شجرة المقل، ونبات الحرمل، والعسبق، والضجع، إلى جانب الأصناف البرية الأخرى، مثل: السدر، والراك، والطلح، والسلم، والقرط، والخروع البري، والغاف".

وأضاف أنه قام بتجميع بذور الأشجار والنباتات البرية من البيئة القريبة منه في نطاق محافظة الظاهرة، وأيضا من الولايات والمحافظات الأخرى، مثل: شجرة بلح الصحراء التي جلب بذورها من ولاية صحار، وبذور شجرة أم غيلان البرية النادرة التي جلب بذورها من ولاية السويق.

وإلى جانب توزيع الشتلات وزراعتها، تتضمن المبادرة أيضًا التوعية المجتمعية بأهمية الحفاظ على النباتات البرية وطرق العناية بها، وتقديم العديد من الحلقات التدريبية وإقامة مسابقات تشجيعية لممارسة أنشطة صون وحماية النباتات البرية في البيئة العمانية.

يشار إلى أن محمد الهنائي حصل على جائزة الغصن الأخضر مطلع العام الماضي ضمن مؤتمر عُمان للاستدامة البيئية؛ نظير جهوده في النهوض بالعمل البيئي، وتشجيعًا لإسهاماته المتميزة في استدامة النباتات البرية في سلطنة عُمان.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

«تحرير السودان – قيادة عبد الواحد» و«البعث – الأصل» يتفقان على توحيد جهود السلام

بحسب بيان مشترك الجمعة، تناول الاجتماع قضايا استراتيجية تتعلق بالوضع السياسي والإنساني في البلاد، حيث ناقش الجانبان المستجدات منذ التوقيع على الإعلان المشترك الأول في جوبا.

نيروبي: التغيير

شهدت العاصمة الكينية نيروبي انعقاد لقاء مطول بين حركة/ جيش تحرير السودان قيادة عبد الواحد محمد نور وحزب البعث العربي الاشتراكي (الأصل) خلال الفترة من 11 إلى 13 سبتمبر الحالي.

ويأتي هذا الاجتماع ضمن سلسلة اللقاءات المستمرة بين التنظيمين لمناقشة القضايا الوطنية الملحة، وتطوير العلاقات بينهما، وتعزيز العمل المشترك في مواجهة التحديات الراهنة التي تعصف بالسودان منذ اندلاع حرب 15 أبريل 2023.

وبحسب بيان مشترك الجمعة، تناول الاجتماع قضايا استراتيجية تتعلق بالوضع السياسي والإنساني في البلاد، حيث ناقش الجانبان المستجدات منذ التوقيع على الإعلان المشترك الأول في جوبا.

ومثل جانب حزب البعث العربى الإشتراكى (الأصل) عضو قيادة قطر السودان، صديق تاور كافي، فيما مثل جانب حركة/ جيش تحرير السودان نائب رئيس الحركة القائد عبد الله حران آدم.

ووفقاً للبيان المشرتك أكد الاجتماع على التمسك ببنود الإعلان المشترك السابق والعمل على تنفيذه على أرض الواقع، وتطوير الإعلان المشترك لاستيعاب القضايا الاستراتيجية التي توحد الجهود النضالية للتنظيمين، والحفاظ على وحدة السودان ضد مشاريع التقسيم الناتجة عن استمرار الحرب.

بجانب التزام الحياد بين أطراف الحرب العبثية وعدم الاصطفاف مع أي جانب، ودعم الجهود المحلية والإقليمية والدولية الرامية إلى إنهاء الحرب، ومواجهة التداعيات الاجتماعية والإنسانية للحرب والتصدي لخطابات الكراهية، والسعي لتأسيس جبهة وطنية شاملة تهدف لتحقيق السلام والاستقرار، مع استثناء المؤتمر الوطني وواجهاته من المشاركة.

وأشار البيان إلى أن اللقاء يأتي في إطار البحث عن حلول سياسية تُخرج السودان من أزماته الراهنة وتحقق تطلعات الشعب نحو الاستقرار والسلام المستدام.

الوسومالبعث العربي الإشتراكي السلام تحرير السودان قيادة عبد الواحد نيروبي

مقالات مشابهة

  • جامعة حلوان الأولى في مجالي البيئة والتكنولوجيا الخضراء بمسابقة «قادة الأنشطة الطلابية» بالجامعة الأمريكية
  • «تحرير السودان – قيادة عبد الواحد» و«البعث – الأصل» يتفقان على توحيد جهود السلام
  • زرع أكثر من 13 ألف شجرة برية بمحافظة الداخلية
  • «شباب كفر الشيخ» تطلق مبادرة لتوزيع ملابس المدارس على الأكثر احتياجا
  • يونيسف: نحو 6 آلاف طفل عادوا إلى مدارسهم بمناطق الفيضانات
  • محافظ الجيزة: اختيار 15 مشروعا للترشح للمباردة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • محافظ أسيوط يشهد ختام أعمال لجنة تقييم المشروعات بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • اختيار 15 مشروعا بـ«الجيزة» للترشح للمباردة الوطنية للمشروعات الخضراء
  • محافظ الجيزة: اختيار 15 مشروعا للترشح للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • جهاز التطوير والتجميل بالإسماعيلية يستكمل مبادرة زراعة الأشجار المثمرة بالمحافظة