تنفيذا لتوجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بدأت الإمارات حملة تطعيم طارئة في قطاع غزة، في خطوة استراتيجية لحماية أكثر من 640 ألف طفل من خطر شلل الأطفال.

وانطلقت الحملة، الأحد، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، و"اليونيسف"، و"الأونروا"، في وسط غزة، على أن تنتقل تدريجيا إلى جنوب وشمال القطاع، حيث تستهدف تطعيم 90 في المئة من الأطفال لضمان حمايتهم من المرض.

وشارك متطوعون من عملية "الفارس الشهم 3"، في تنظيم ودعم نقاط التطعيم، حيث ساهموا بفعالية في تسهيل عملية التطعيم وتقديم المساعدة للأسر والأطفال، مما عزز من نجاح الحملة في الوصول إلى الأهداف المنشودة.

وفي ظل التحديات الكبرى التي تواجهها غزة، من نزوح السكان إلى تدهور الأنظمة الصحية وشبكات المياه والصرف الصحي، تأتي هذه الحملة كاستجابة ضرورية لمنع انتشار الأوبئة وحماية الأجيال القادمة.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أكدت في أغسطس الماضي تسجيل أول إصابة بشلل الأطفال في القطاع منذ 25 عاما، مما جعل من هذه الحملة تدخلا حاسما لحماية أطفال غزة.

ويشارك في الحملة أكثر من 2.100 عامل صحي، بما في ذلك فرق صحية متنقلة، لضمان وصول اللقاح إلى جميع الأطفال المستهدفين خلال فترات الهدنة الإنسانية.

وبذلك تؤكد دولة الإمارات التزامها الدائم بدعم الأشقاء في غزة، وخاصة في توفير الحماية والرعاية الصحية للأطفال في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات منظمة الصحة العالمية الفارس الشهم 3 التطعيم غزة الأوبئة اللقاح الإمارات شلل الأطفال أخبار الإمارات أخبار فلسطين غزة حملة تطعيم منظمة الصحة العالمية الفارس الشهم 3 التطعيم غزة الأوبئة اللقاح الإمارات أخبار إسرائيل

إقرأ أيضاً:

صحف عالمية: حملة تطعيم عبثية وتعليم الغزيين يستمر بين الرماد والجثث

تطرقت صحف ومواقع عالمية إلى المعاناة اليومية للفلسطينيين في قطاع غزة، في ظل استمرار القصف الإسرائيلي، الذي يستهدف المدارس والمستشفيات. كما كتبت عما اعتبرتها أزمة مالية ودولية حادة ستعصف بإسرائيل.

كتبت صحيفة نيويورك تايمز أنه مع انتهاء المرحلة الأولى من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة، يرى الفلسطينيون -الذين يعيشون في خوف يومي من الضربات الإسرائيلية- مستوى من العبث في هذه الحملة الدولية.

وأضافت الصحيفة أن الفلسطينيين قادرون على حماية أطفالهم من مرض قد يؤدي إلى الإعاقة، ولكنهم لا يستطيعون حمايتهم وحماية أنفسهم من تهديد أكثر إلحاحا وفتكا، وهو القصف الإسرائيلي اليومي.

ومن جهتها، نشرت صحيفة غارديان مقالا لمنار الخضري، وهي طالبة طب من حي الرمال في غزة، تقول فيه إن إسرائيل تستهدف من خلال قصف المدارس في القطاع، مستقبل طلابه، ولكنها لن تنجح.

ومن المفترض أن تتخرج منار في كلية الطب التابعة لجامعة الأزهر بغزة في غضون شهرين، ولكن دراستها عُلقت بسبب الحرب وبقيت مثل آلاف آخرين تعاني الفرار والنزوح. ولكنها تقول إن التعليم في غزة يستمر من بين الرماد والجثث.

ومن جهة أخرى، أشاد الكاتب رامي أبو جاموس -في مقاله الدوري بموقع "أوريان 21"- بالأطباء في قطاع غزة، الذين يبذلون ما في وسعهم، في ظل استمرار الحرب والقصف واكتظاظ المستشفيات وقلة الإمكانيات. وأشار الكاتب إلى أن الوضع الصحي في القطاع قبل الحرب، لم يكن جيدا جدا بسبب الحصار الإسرائيلي، لكنه اليوم أصبح أكثر سوءا، إذ إن الهدف الأول للإسرائيليين عندما يدخلون مدينة ما هو المستشفى.

وفي موضوع آخر، أجرت صحيفة معاريف الإسرائيلية حوارا مع رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك) السابق عامي إيلون، وقال فيه إنه لو كان فلسطينيا واستولى شخص ما على أرضه، فإنه سيقاتله بلا حدود، حسب تعبيره، معتبرا أن الحل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني هو حل الدولتين.

كما رأى إيلون "أن السبيل الوحيد لهزيمة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) يتمثل في خلق أفق سياسي للشعب الفلسطيني".

وتعليقا على الحكومة الإسرائيلية الحالية، قال إيلون: "لقد انتخبنا حكومة يقود سياستها في الواقع بن غفير وسموتريتش"، في إشارة إلى وزيري الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير والمالية بتسلئيل سموتريتش.

أما صحيفة هآرتس، فدعت في افتتاحيتها إلى عدم السماح لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالمقامرة بمستقبل إسرائيل بميزانية غير مسؤولة، وفق تعبيرها. وحذرت الصحيفة من أزمة مالية ودولية حادة ستعصف بإسرائيل إذا لم تجد الحكومة مصادر تمويل لتغطية نفقات الدفاع وسداد الديون وتكاليف إعادة تأهيل الشمال والجنوب.

وذكرت "أن هذه التكاليف ستصل إلى نحو 8 مليارات دولار، على افتراض عدم توسع الحرب في الشمال وعدم إنشاء حكومة عسكرية في قطاع غزة".

مقالات مشابهة

  • «الصحة العالمية»: اكتمال تطعيم أطفال غزة بالجرعة الأولى ضد شلل الأطفال
  • صحف عالمية: حملة تطعيم عبثية وتعليم الغزيين يستمر بين الرماد والجثث
  • مبادرة وطنية تعالج 130 طفلاً من فاقدي السمع
  • اكتمال المرحلة الأولى من حملة تطعيم شلل الأطفال في غزة
  • غزة – تطعيم أكثر من 560 ألف طفل ضد شلل الأطفال
  • انتهاء المرحلة الأولى من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في جنوب غزة
  • انتهاء المرحلة الأولى من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في المحافظات الجنوبية بغزة
  • رغم استمرار الحرب .. تطعيم أكثر من 560 ألف طفل بغزة
  • تطعيم أكثر من 560 ألف طفل فلسطيني ضد شلل الأطفال في قطاع غزة
  • تطعيم 552 ألف طفل في غزة ضد شلل الأطفال