الرؤية- الوكالات

بلغ سعر نفط عُمان الرسمي أمس تسليم شهر نوفمبر القادم 76 دولارًا أمريكيًّا و63 سنتًا.

وشهد سعر نفط عُمان أمس ارتفاعًا بلغ 22 سنتًا مقارنة بسعر الإثنين، البالغ 76 دولارًا أمريكيًّا و41 سنتًا.

يشار إلى أنَّ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر سبتمبر الجاري بلغ 83 دولارًا أمريكيًّا و85 سنتًا للبرميل، مرتفعًا دولارًا أمريكيًّا و35 سنتًا مقارنةً بسعر تسليم شهر أغسطس الماضي.

وفي الأسواق الدولية، تراجعت أسعار خام برنت أمس الثلاثاء مع تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، وهو ما زاد المخاوف بشأن الطلب بينما تلقت الأسواق بعض الدعم من تأثير توقف الإنتاج والصادرات من ليبيا. وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.65 سنتا، أو 2.1 بالمئة، إلى 75.87 دولار للبرميل. وخسر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، الذي لم تكن له تسوية أمس الأول الاثنين بسبب عطلة عيد العمال في الولايات المتحدة، 1.06 سنتا، أو 1.4 بالمئة، إلى 72.49 دولار للبرميل.

وقال شارالامبوس بيسوروس كبير محللي الاستثمار في شركة إكس.إم للوساطة المالية "من المرجح أن مؤشر مديري المشتريات الصناعي الصيني الأضعف من المتوقع في مطلع الأسبوع أدى إلى تفاقم المخاوف بشأن أداء الاقتصاد الصيني". وأضاف "أخبار ليبيا والشرق الأوسط تحافظ على الأسعار عند حد أدنى، مما يترك الباب مفتوحا لمزيد من التعافي في المستقبل المنظور".

وسجلت الصين أمس الأول الاثنين أول انخفاض في طلبيات التصدير الجديدة خلال ثمانية أشهر في يوليو، وقالت إن أسعار المساكن الجديدة نمت في أغسطس آب بأضعف وتيرة هذا العام.

وقال ستة مهندسين لرويترز إن صادرات النفط لا تزال متوقفة من موانئ ليبية رئيسية وإن الإنتاج لا يزال منخفضا في أنحاء البلاد مع استمرار التنافس بين فصائل سياسية للسيطرة على المصرف المركزي وإيرادات النفط.

وقال جيوفاني ستونوفو المحلل لدى يو.بي.إس إن الدعم الصعودي محدود حتى الآن بسبب الاضطرابات الكبيرة في الإنتاج في ليبيا وحالة الغموض بشأن المدة التي قد تستمر فيها تلك الانقطاعات.

كما أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا حالة القوة القاهرة في حقل الفيل النفطي. وقالت المؤسسة الوطنية للنفط إن إجمالي الإنتاج انخفض إلى ما يزيد قليلا على 591 ألف برميل يوميا بحلول 28 أغسطس من نحو 959 ألف برميل يوميا في 26 أغسطس. وبلغ الإنتاج نحو 1.28 مليون برميل يوميا في 20 يوليو.

ومن المقرر أن تزيد ثماني دول في تحالف أوبك بلس، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وشركاء، الإنتاج بمقدار 180 ألف برميل يوميا في أكتوبر، وهي خطة قالت مصادر في القطاع إنها ستمضي قدما على الأرجح بغض النظر عن مخاوف الطلب. وتفاقمت المخاوف بشأن الإمدادات بعد تعرض ناقلتي نفط لهجوم في البحر الأحمر قبالة اليمن، وإن لم تلحق بهما أضرار كبيرة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 72 دولارًا

وكالات

سجلت أسعار النفط ارتفاعًا اليوم، فصعدت العقود الآجلة لخام برنت 34 سنتًا بنسبة 0.5 % إلى 72.31 دولارًا للبرميل.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنحو 38 سنتًا، بنسبة 0.6 % إلى 69.35 دولارًا للبرميل.

وكانت بداية الأسبوع صعبة، حيث شهدت انخفاض برنت إلى أقل من 70 دولارًا للبرميل الثلاثاء الماضي، وذلك للمرة الأولى منذ نهاية عام 2021.

ومن المنتظر أن يُسجل برنت عند المستويات الحالية زيادة أسبوعية بنحو 1.7 %، وغرب تكساس الوسيط بأكثر من اثنين بالمائة.

مقالات مشابهة

  • الإنتاج الصناعي في الصين يرتفع 4.5% في أغسطس
  • العجز التجاري في تونس يتراجع إلى 3.9 مليار دولار في 8 أشهر
  • الصين تواجه تباطؤ الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة بإجراءات تحفيزية
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 85 سنتا ليبلغ 74.01 دولار
  • عاجل| مؤشرات سلبية عن الاقتصاد الصيني.. هل بدء ركود أكبر اقتصاد عالمي؟
  • حريق بمليون برميل من النفط العراقي يهدد بكارثة بيئية
  • حريق بمليون برميل من النفط العراقي يهدد بكارثة بيئية في البحر الأحمر
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 1.01 دولار ليبلغ 73.16 دولار
  • أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت لشهر نوفمبر فوق 72 دولارًا
  • أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 72 دولارًا