عين ليبيا:
2024-09-15@13:51:20 GMT

توقيف حاكم مصرف لبنان السابق بعد استجوابه

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

أفادت “الوكالة الوطنية للإعلام”، بتوقيف الحاكم السابق لمصرف لبنان، رياض سلامة، بعد التحقيق معه في قصر العدل في ملف شركة “أوبتيموم”.

وبحسب الوكالة، “تناول التحقيق ملف الشركة والعقود التي أبرمت بين مصرف لبنان وبينها، والمتعلقة بشراء وبيع سندات الخزينة وشهادات إيداع بالليرة، فضلاً عن حصول الشركة على عمولات ضخمة”.

وقال وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال، القاضي هنري الخوري، بعد توقيف حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة: إن “القضاء قال كلمته.. ونحن نحترم قرار القضاء”.

وقال مدعي عام التمييز القاضي جمال الحجار: إن “الخطوة القضائية التي اتخذت بحق سلامة هي إحتجاز إحترازي ومفاعيلها لمدة أربعة أيام على أن يحال فيما بعد من قبل استئنافية بيروت إلى قاضي التحقيق الذي يستجوبه ويتخذ القرار القضائي المناسب بحقه”.

وكان سلامة وصل ظهر اليوم إلى قصر العدل للاستماع إليه من قبل القاضي الحجار، وهي المرة الأولى التي يمثل فيها أمام القضاء منذ انتهاء ولايته.

ويأتي توقيف سلامة، البالغ من العمر 73 عاماً، بعد 30 عاماً من توليه منصب حاكم مصرف لبنان، حيث كان قد شغل المنصب حتى يوليو 2023.

يذكر أنه يجري التحقيق مع “سلامة وشقيقه رجا” في لبنان وخمس دول أوروبية على الأقل بتهمة الاستيلاء على مئات الملايين من الدولارات من البنك المركزي اللبناني وغسل الأموال في الخارج، وهو ما ينفيه الشقيقان، كما يواجه “سلامة” مذكرة اعتقال في فرنسا في إطار تحقيق حول اختلاس أموال عامة، بالإضافة إلى نشرة حمراء من الإنتربول للقبض عليه.

ووفقاً لما صرّح به مكتب المدعي العام في ميونيخ لوكالة”رويترز” في يونيو الماضي، “أصدرت السلطات الألمانية مذكرة اعتقال بحق سلامة بتهم الفساد، لكن تم إلغاؤها لأسباب فنية، إلا أن التحقيقات مستمرة وتبقى أصوله المالية مجمدة”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: اقتصاد لبنان محافظ مصرف لبنان مصرف لبنان المركزي مصرف لبنان

إقرأ أيضاً:

حاكم رأس الخيمة: روابط الشراكة بين الإمارات والصين تمتد لقرون مضت

زار الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، خلال زيارته التي استغرقت 6 أيام إلى الصين، عدداً من المواقع التاريخية والثقافية، في مدينتي شيامن، ودنغقوان.

وشملت المواقع والمعالم التي زارها حاكم رأس الخيمة، جزيرة قولانغيو، في مدينة شيامن، بمقاطعة فوجيان، المدرجة على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، والتي تشتهر باحتوائها على متحف البيانو الوحيد في الصين، وبكونها كانت مقراً للمقيمين الغربيين قديماً.
كما زار مدينة دونغقوان، بمقاطعة قوانغدونغ، حيث تعرف على تاريخها، وثقافتها، واقتصادها، من خلال تجوله في "مركز معارض دونغقوان"، ومتحف "العود" الذي يعرض أنواعاً مختلفة من "العود" ذو الرائحة العطرية المميزة، وتشتهر المدينة بزراعة تلك الأشجار منذ قرون.
وأكد حاكم رأس الخيمة، أن "التاريخ والثقافة ركيزتان أساسيتان لفهم ماضي وحاضر ومستقبل الشعوب والأمم"، مشيداً بعمق العلاقات التي تربط الإمارات عموماً، وإمارة رأس الخيمة على وجه الخصوص، بالصين، والتي تمتد لقرون.
وقال: "بالرغم من تنامي وازدهار علاقاتنا الاقتصادية في العقود القليلة الماضية، فإن روابط الشراكة والصداقة بين بلدينا تمتد لقرون مضت، وهو ما كشف عنه علماء الآثار في رأس الخيمة عندما وجدوا قطعاً خزفية نادرة من عهد أسرة يوان في القرنين الـ 13 والـ 14 في الإمارة".
وأضاف الشيخ سعود بن صقر القاسمي "تعد هذه القطع الأثرية النادرة دليلاً قاطعاً على متانة علاقاتنا التجارية، والاقتصادية، والثقافية على امتداد طريق الحرير القديم، وتعتبر شاهدة على قوة الصداقة بين شعبي البلدين"، معرباً عن تطلعه إلى تعزيز العلاقات الثقافية والاقتصادية مستقبلاً، والارتقاء بها نحو آفاق أرحب من الازدهار والتنمية.

مقالات مشابهة

  • ضغط مستجد.. ماذا جديد ملف إيداعات المصارف؟
  • مدعي عام التمييز: هذا هو سبب توقيف سلامة!
  • بتقديم أدلة جديدة.. جنوب إفريقيا تصر على إدانة “إسرائيل” في قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها
  • جريمة بشعة في لبنان.. شخص يقتل والده وزوجته وابنه ثم ينتحر
  • جنوب إفريقيا تؤكد تصميمها على متابعة قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها ضد “إسرائيل”
  • بسبب رياض سلامة.. هؤلاء يختفون!
  • الاستماع الى شاهد بملف سلامة.. منصوري: اللائحة الرمادية إجراء روتيني
  • أول الصور التي توضح تصميم هاتف Galaxy S25 المرتقب
  • تصريح جديد لوكيل رياض سلامة.. إليكم ما قاله
  • حاكم رأس الخيمة: روابط الشراكة بين الإمارات والصين تمتد لقرون مضت