مسقط- الرؤية

عُقد أمس بالمركز الوطني للصحة الوراثية اجتماع مشترك بين وزارتي الصحة والتنمية الاجتماعية، لمناقشة مبادرة صرف الأجهزة التعويضية والوسائل المساعدة لذوي الإعاقة، بتنظيم من قسم برامج ذوي الإعاقة بدائرة الأمراض غير المعدية بوزارة الصحة.

وشارك في الاجتماع ممثلون من 24 دائرة من وزارتي الصحة والتنمية الاجتماعية، حيث تمَّ استعراض مبادرة تحديث آليات صرف الأجهزة التعويضية والوسائل المساعدة، واللائحة التنظيمية رقم (٢٣٥ / ٢٠١٤)، وتجارب صرف بعض الأجهزة التعويضية والوسائل المساعدة من وزارة الصحة، وتجربة صرف الأجهزة التنفسية، وتجربة صرف الأطراف الصناعية.

وانبثقت هذه المبادرة من مختبر تطوير خدمات برامج ذوي الإعاقة بتنظيم من وزارة التنمية الاجتماعية بالتعاون مع وحدة متابعة رؤية عمان ٢٠٤٠ بالشراكة مع وزارة الصحة وعدة جهات حكومية وخاصة، إضافة إلى قطاع المجتمع المدني خلال المدة من شهر سبتمبر إلى شهر ديسمبر ٢٠٢٣م.

وهدفت المبادرة إلى مواءمة خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة وبرامجهم ومبادراتهم ومشاريعهم مع رؤية عمان ٢٠٤٠ وتمكينهم من التركيز على الخدمات الصحية والتأهيلية واستعمال التقنيات الحديثة، وهدفت المبادرة أيضاً إلى تصميم أهداف إستراتيجية قابلة للقياس لتعزيز قطاع الأشخاص ذوي الإعاقة.

وتأتي أهمية هذه المبادرة لتوحيد التشريعات والضوابط والممارسات المتعلقة بتوفير الأجهزة التعويضية المساعدة المتعلقة بالأشخاص ذوي الاعاقة وصرفها بين المؤسسات ذات العلاقة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

استعدادات مكثفة لانطلاق مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان» بالقليوبية

عقدت الدكتورة إيمان ريان، نائب محافظ القليوبية، اجتماعًا مع اللجنة المشكلة والجهات المشاركة في المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، تزامنًا مع انطلاق المشروع القومي للتنمية البشرية. الهدف من الاجتماع كان تنفيذ برامج وأنشطة متنوعة تشمل جميع الفئات العمرية، وتغطي كافة محافظات الجمهورية.

تدشين مبادرة «بداية» لتنمية الإنسان 

خلال الاجتماع الذي حضره جميع الجهات المشاركة، تم مناقشة الاستعدادات لتدشين المبادرة والتنسيق لضمان تكامل الخدمات والأنشطة، ومراجعة خطط المديريات والهيئات المختلفة المشاركة في المبادرة.

أجهزة الدولة والمجتمع المدني

أوضحت نائب محافظ القليوبية أن المشروع القومي «بداية جديدة لبناء الإنسان» سيتم إطلاقه بشكل متزامن في جميع المحافظات منتصف الأسبوع المقبل، وسيستمر لمدة 100 يوم بمشاركة كافة أجهزة الدولة والمجتمع المدني والقطاع الخاص.

كما أضافت أن الاجتماع انتهى بعدد من التوصيات، مع التوجيه بعقد اجتماعات مصغرة مع الجهات المشاركة. وقد وضعت اللجنة المشكّلة خطة عمل تفصيلية على مستوى المحافظة لتلبية احتياجات المواطنين على مدار الـ100 يوم.

وأشارت إلى أن المبادرة تهدف إلى تحقيق رؤية مصر 2030، وبرنامج الحكومة للتنمية المستدامة، وتشمل مجالات مثل الصحة، التعليم، الثقافة، الرياضة، وتوفير فرص العمل، بطريقة تكاملية بين جميع جهات الدولة والمجتمع الأهلي والخاص، بهدف تحسين جودة حياة المواطنين في جميع محافظات الجمهورية بخدمات وأنشطة وبرامج متنوعة تستهدف كل الفئات العمرية منذ الولادة إلى ما بعد عمر الـ65 عاماً.

مقالات مشابهة

  • النائب أحمد صبور: مبادرة «ابدأ» ساهمت في توطين 23 صناعة جديدة
  • حمدان بن محمد يعلن مبادرة جديدة لدعم وتمويل البحث والتطوير والابتكار
  • أستاذ مناعة: مبادرة «بداية» تهتم بإعداد بالشباب والأطفال للمستقبل
  • "الحج والعمرة": رعاية شاملة لذوي الإعاقة في المسجد الحرام بخدمات متكاملة
  • بطولة النخبة لكرة الطاولة البارالمبية لذوي الإعاقة الحركية تواصل بتبوك منافستها الرياضية
  • محافظ المنيا يعلن إجراء 14 ألف جراحة ضمن مبادرة القضاء على قوائم الانتظار
  • المساعدة الاجتماعية للأساتذة مستمرّة
  • نادي تبوك لذوي الإعاقة يستضيف بطولة النخبة لكرة الطاولة البارالمبية لذوي الإعاقة الحركية
  • استعدادات مكثفة لانطلاق مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان» بالقليوبية
  • التحالف الوطني يطلق مبادرة شاملة لدعم الأسر الأولى بالرعاية في البحيرة