يحظى البُعد الاقتصادي في العلاقات المصرية التركية بأولوية كبيرة على أجندة البلدين، وقد ظل العامل الاقتصادي والتجاري المتنفس الوحيد للعلاقات المصرية التركية خلال مرحلة التوترات عندما قرر البلدان النأي به عن مسار الخلافات السياسية، ولعله أيضًا من الملفات التي ستشهد تقدمًا إيجابيًا عقب تحسن العلاقات. ومن المتوقع أن تحظى الملفات الاقتصادية بجانب واسع من مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارته المُقررة إلى تركيا يوم الأربعاء 4 سبتمبر الجاري.

وفيما يلي أبرز ملفات التعاون الاقتصادي:

 

1. التبادل التجاري:

 

بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا نحو 6.6 مليار دولار خلال عام 2023، بمستوى صادرات يبلغ 3.8 مليار دولار، وواردات تبلغ 2.8 مليار دولار، لتصبح بذلك مصر أكبر شريك تجاري لتركيا في القارة الإفريقية.

في صدارة قائمة السلع التي تقوم مصر بتصديرها إلى تركيا، جاءت الوقود والزيوت المعدنية ومنتجات تقطيرها بقيمة 831.6 مليون دولار، تلاها اللدائن ومصنوعاتها بقيمة 373.7 مليون دولار، ثم الأسمدة بقيمة 357.4 مليون دولار، والحديد والصلب بقيمة 363.5 مليون دولار، والملابس الجاهزة بقيمة 243 مليون دولار، وأخيرًا الآلات والأجهزة الكهربائية بقيمة 188 مليون دولار.

في المقابل، تصدر الحديد والصلب قائمة الواردات المصرية من تركيا بقيمة 551.2 مليون دولار، تلاه آلات وأجهزة كهربائية بقيمة 640 مليون دولار، ثم الوقود والزيوت المعدنية ومنتجات تقطيرها بقيمة 169.4 مليون دولار، منتجات كيماوية غير عضوية بقيمة 153.5 مليون دولار، اللدائن ومصنوعاتها بقيمة 133.5 مليون دولار، وأخيرًا ورق ومصنوعات من عجائن الورق بقيمة 100.3 مليون دولار.

كان الميزان التجاري بين الدولتين يصب لصالح تركيا حتى عام 2021، مع تجاوز حجم صادراتها إلى مصر وارداتها منها، إلى أن انعكس الوضع بحلول عام 2022 مع تحول العجز التجاري إلى فائض بفضل الزيادة الأخيرة في حجم صادرات الغاز الطبيعي.

يستهدف البلدان رفع حجم التبادلات التجارية بينهما إلى 15 مليار دولار، ومن المتوقع عقد مباحثات بشأن إعادة تشغيل خط النقل البحري "الرورو" الذي توقف عام 2015، بهدف تعزيز التجارة بين البلدين مع تقديم تسهيلات للصادرات المصرية إلى أوروبا عبر الموانئ التركية.

2. التعاون الاستثماري:

 

يستهدف البلدان استغلال الإمكانيات المتوفرة لديهما لخلق فرص استثمارية مهمة، حيث تقدر قيمة الاستثمارات التركية الإجمالية في مصر بنحو 3 مليارات دولار توفر نحو 70 ألف فرصة عمل مباشرة ونحو 100 ألف فرصة عمل غير مباشرة من خلال 200 شركة تركية تعمل بمصر.

شهدت الأشهر الماضية بعض الخطوات التي تستهدف رفع الاستثمارات التركية بمصر، ومنها وضع حجر الأساس لمشروع "إروغلو غارمينت" للملابس الجاهزة في منطقة القنطرة غرب.

توسعت عدد من الشركات التركية في مدينة العاشر من رمضان في خطوط إنتاجها، ومنها شركة "جيد تكستايل" التي افتتحت مصنعًا جديدًا لإنتاج المنسوجات والملابس الرياضية.

تسعى مصر لاستقطاب حصة من الاستثمارات التركية التي تتوسع في إفريقيا والدول المجاورة، مع الاستفادة من اتفاقيات الإعفاء الجمركي والنفاذ للأسواق الأفريقية.

3. تحويلات العاملين:

 

بلغت قيمة تحويلات المصريين العاملين في تركيا خلال العام المالي 2021/2022 نحو 29.1 مليون دولار، بنسبة ارتفاع قدرها 35.2% مقارنة بالعام المالي 2020/2021.

4. الوفود السياحية:

 

ارتفع عدد السياح الأتراك القادمين إلى مصر عام 2023 نتيجة لقرار إلغاء شرط التأشيرة للمواطنين الأتراك، حيث تضاعف عدد السياح الأتراك مقارنة بعام 2022.

5. التعاون في مجال الطاقة:

 

جاءت تركيا في مقدمة أكبر دول استيرادًا للغاز الطبيعي المصري خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2023، مع تسجيل صادرات مصر من الغاز الطبيعي نحو 722.67 مليون دولار إلى تركيا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السيسي العلاقات الاقتصادية بين مصر وتركيا مصر وتركيا ملیار دولار ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

تعرف على إيديل بيلجن، خريجة كلية الطب التي أثارت الجدل بلقب ملكة جمال تركيا 2024

في حفل مليء بالإثارة والأناقة الذي أُقيم مساء أمس في إسطنبول، تم الإعلان عن إيديل بيلجن كملكة جمال تركيا 2024 بعد أن تفوقت على 19 متسابقة أخرى. الفوز الذي حصلت عليه بيلجن لم يكن مجرد تأكيد لجمالها، بل أثار أيضاً جدلاً واسعاً على منصات التواصل الاجتماعي حول معايير الجمال وملائمة الفائزة للقب.

الملكة الجديدة

إيديل بيلجن، الطالبة السابقة في كلية الطب بجامعة كوتش، بطول 1.80 متر، نالت اللقب بعد أن أثبتت تألقها وجاذبيتها بين المتسابقات، اللواتي قدمن عروضاً قوية تحت أنظار لجنة التحكيم التي ضمت أسماء بارزة مثل بيرفو يننر، سيلين سويدير، جيزم كاراكا، أمينة غولشه، ونشأت أربك. الفوز لم يكن مفاجئاً فقط، بل كان أيضاً نقطة تحول في مسابقة هذا العام.

تفاصيل الحدث

خلال حفل التتويج، تجلت إطلالة إيديل بيلجن بجمالها الذي لفت الأنظار. وقد أكدت بيلجن بعد فوزها أنها كانت تتمنى الفوز بالمركز الأول، لكن لم تكن متأكدة من النتيجة. قالت بيلجن في تصريح لها: “كنت أتمنى كثيراً الفوز عند مشاركتي في المسابقة، ولكن لم أكن أعلم إن كان ذلك سيحدث. أشعر بفخر كبير لتمثيل بلدي الآن”.

خلفية عائلية معروفة

لكن ما أثار اهتمام الجمهور هو خلفية عائلة بيلجن. والدها، مصطفى لوينت بيلجن، يشغل منصب سفير تركيا في كييف منذ أكتوبر 2023. قبل تعيينه في كييف، شغل منصب سفير تركيا في أبوظبي بين عامي 2014 و2016. وقد كانت إيديل بيلجن قد فقدت والدتها في عام 2018، وظهرت في جنازتها برفقة والدها وشقيقها متهان بيلجن.

مقالات مشابهة

  • العراق ينفق 35 مليون دولار على الفواكه والخضروات التركية في شهر
  • خبير سياحي: تحسن العلاقات بين مصر وتركيا سيزيد من جذب السائحين
  • حققت تركيا إيرادات بقيمة مليارين و349 مليون دولار من صادرات البندق في موسم التصدير 2023- 2024. وذلك بحسب بيان اتحاد مصدري البندق في منطقة البحر الأسود، الجمعة، بشأن موسم التصدير الذي بدأ في 1 سبتمبر/ أيلول 2023 وانتهى في 31 أغسطس/آب 2024. وأشار الاتحاد إل
  • الصندوق السعودي للتنمية يمول توقيع عقود الشركات المنفّذة لمستشفى في سانت لوسيا بقيمة 75 مليون دولار
  • بقيمة 164 مليون دولار.. واشنطن تقر صفقة مقطورات دبابات لـ"إسرائيل"
  • الصحف الكويتية تبرز تأكيد الرئيس السيسي على العلاقات التاريخية الوثيقة بين مصر والكويت
  • أسوشيتد برس:الولايات المتحدة توافق على بيع أسلحة لإسرائيل بقيمة 165 مليون دولار
  • الإمارات والصين.. مرحلة جديدة من نمو وازدهار العلاقات الاقتصادية
  • تعرف على إيديل بيلجن، خريجة كلية الطب التي أثارت الجدل بلقب ملكة جمال تركيا 2024
  • الرئيس السيسي يُطالب بتقوية دور الأمم المتحدة في الحوكمة الاقتصادية الدولية (فيديو)