هل يمكن أن يرصد مقطع فيديو نبعا في السعودية يتدفّق منه الماء والنار في الآن نفسه؟ وهل يمثل ذلك "ظاهرة غريبة" تنذر بـ"نهاية العالم"، وفقاً لناشريه.

هذا ما راج مؤخرا على مواقع عدة للتواصل الاجتماعي، لكنه ادعاء مضلل، فالفيديو مصوّر في كردستان العراق وهو لبئر تخرج منه النيران بسبب تسرب الغاز مع الماء، بحسب ما أوردت "فرانس برس".

ويظهر الفيديو حشودا تجمّعت حول ما تبدو أنها عين يتدفّق منها الماء وتشتعل في فوهتها النيران.

وعلّق الناشرون بالقول "ظهرت في مكّة عين تتدفق منها المياه والنار في نفس الوقت" وعزت المنشورات الظاهرة لأسباب غيبية لها علاقة بـ"نهاية العالم".

حظي الفيديو بآلاف المشاهدات والمشاركات فضلاً عن تعليقات مستخدمي مواقع التواصل العاجزة عن فهم سبب اشتعال النيران في البئر.

لقطة للمنشورات المتداولة حقيقة الفيديو

بعد تقطيع الفيديو إلى مشاهد ثابتة يرشد البحث إلى نسخٍ أقدم منه نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي خلال السنوات الماضية تشير إلى أنّه مصوّر (أرشيف) في السليمانية في إقليم كردستان العراق.

ويرشد البحث بكلمات مفتاحية مثل "بئر+نار+كردستان" على يوتيوب إلى تقرير مصور بثته قناة الجزيرة عام 2015 عن البئر نفسه الذي ظهر في الفيديو المتداول (أرشيف).

وجاء في التقرير أن البئر يقع في محافظة جمجمال في إقليم كردستان العراق بخلاف ما جاء في المنشورات المضلّلة التي قالت إنها في مكّة.

ما سبب اشتعال النيران؟

جاء في التقرير أنّ المزارع الذي حفر البئر تفاجأ بروائح كريهة انبعثت عند عملية الحفر قبل أن تعاين لجنة من وزارة الموارد الطبيعيّة البئر وتؤكد أن المياه تحتوي على خليط من الغازات وهو السبب في اشتعال النيران.

وبتعميق البحث، يمكن العثور على مقطع فيديو للظاهرة نفسها نشرته منظمة Iraq Nature سنة 2017 وهي منظمة عراقية غير حكومية معتمدة لدى برنامج الأمم المتحدة للبيئة وتعنى بحماية البيئة في العراق.

وأفادت Iraq nature في حديث لوكالة فرانس برس أن البئر الذي صورته هو نفسه الظاهر في الفيديو المتداول.

وأكدت المنظّمة أن "تلك الحادثة وقعت في منطقة جمجمال، على بعد حوالى 45 كيلومتراً غرب مدينة السليمانية، وهي منطقة معروفة بحقول الغاز الطبيعي".

وقالت المنظمة إن أحد المزارعين المحليين حفر بئراً لسقي محاصيله، فانبعثت منه رائحة قوية تشبه رائحة البيض الفاسد، "مما يدل على وجود كبريتيد الهيدروجين".

وأوضحت المنظمة أنه بسبب ارتفاع درجات الحرارة في المنطقة، اشتعل الغاز، مما تسبب في خروج ألسنة نار من البئر.

وسبق أن حدثت الظاهرة نفسها في تونس العام الماضي، حينما قام فلاح بحفر بئر ليتفاجأ بخروج النيران منه نظراً لاحتواء باطن الأرض على غازات.

 

 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

Bluesky يتيح تحميل مقاطع الفيديو

من السهل أن ننسى أن هناك شبكة اجتماعية أخرى إلى جانب Threads للأشخاص الذين سئموا من منصة X العادية تمامًا لإيلون ماسك. Bluesky هو بديل جيد، لأنه "يشبه" بالتأكيد Twitter. ومع ذلك، فقد كان يفتقر إلى بعض الميزات التي جعلت Twitter نقطة اتصال إنترنت في الماضي. حسنًا، لقد حصلنا للتو على تحذير كبير. أعلنت الشركة للتو أنه يمكن للمستخدمين الآن تحميل محتوى الفيديو.

هناك بعض التحذيرات. أولاً وقبل كل شيء، يجب أن تكون مقاطع الفيديو أقل من دقيقة. هذه عقبة ضخمة إلى حد ما بالنسبة لأي قطعة محتوى تقريبًا بخلاف مقاطع الفيديو القصيرة على غرار TikTok. على سبيل المقارنة، يسمح Threads من Meta بمقاطع فيديو مدتها خمس دقائق. أيضًا، يتم تشغيل مقاطع الفيديو تلقائيًا افتراضيًا، على الرغم من أنه يمكن التعامل مع ذلك في الإعدادات. أخيرًا، هناك حد صارم يبلغ 25 مقطع فيديو لكل مستخدم كل يوم، على الرغم من أن الشركة تقول إنها يمكن أن تعدل ذلك في المستقبل.

تدعم المنصة معظم أنواع ملفات الفيديو الرئيسية، بما في ذلك ملفات .mp4 و.mpeg و.webm و.mov. يمكن للمستخدمين أيضًا إرفاق ترجمات لكل مقطع فيديو، وهي ميزة صغيرة لطيفة. هناك بعض الحواجز الموضوعة للحماية من "الرسائل غير المرغوب فيها والإساءة". يمكن فقط للمستخدمين الذين قاموا بالتحقق من عنوان بريدهم الإلكتروني تحميل مقاطع الفيديو وسيتم "إزالة" المحتوى غير القانوني من البنية الأساسية. هناك أيضًا طريقة لإرسال التقارير إلى فريق الإشراف. بالإضافة إلى ذلك، سيتم فحص كل مقطع فيديو بحثًا عن CSAM بواسطة Hive وThorn.

قم بالتحديث إلى الإصدار 1.91 من التطبيق المحمول للبدء، على الرغم من أنه يعمل أيضًا عبر عميل سطح المكتب. لن يتمكن كل مستخدم من الوصول إلى هذه الميزة على الفور، حيث سيكون الإصدار 1.91 عبارة عن طرح تدريجي "لضمان تجربة سلسة".

أضافت Bluesky مؤخرًا الرسائل المباشرة إلى المزيج، وهو شيء لا تمتلكه Threads. قد تكون المنصة في المرتبة الثالثة البعيدة، عند مقارنتها بـ X وThreads، لكنها بالتأكيد تنمو. انضم مؤخرًا عدد هائل من المستخدمين البرازيليين إلى موقع التواصل الاجتماعي بعد حظر تطبيق X في البلاد.

مقالات مشابهة

  • باستثناء كردستان.. واشنطن بوست تكشف موعد الانسحاب الأمريكي من العراق
  • باستثناء كردستان.. واشنطن بوست تكشف موعد الانسحاب الأمريكي من العراق- عاجل
  • نائب يكشف أسباب تلوث البصرة.. ما علاقتها بزيادة فتحة رأس البئر؟
  • بقاء القوات الأمريكية في كردستان يعني عدم الانسحاب الكامل
  • الحلفاء الأقرب للعراق.. الأمريكان سيبقون بإقليم كردستان وبغداد لا تغيّر الواقع
  • الحلفاء الأقرب للعراق.. الأمريكان سيبقون بإقليم كردستان وبغداد لا تغيّر الواقع - عاجل
  • قوات في كردستان العراق.. هذه تفاصيل الاتفاق بين واشنطن وبغداد حول الانسحاب الأمريكي
  • صحيفة: قوة أميركية صغيرة ستبقى في إقليم كردستان بعد الانسحاب من العراق
  • Bluesky يتيح تحميل مقاطع الفيديو
  • حقيقة فيديو أسر الجيش المصري لجنود إثيوبيين