ألقى الدكتور ممتاز شاهين رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، كلمة أمام المؤتمر الدولي العلمي الثاني لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط للجمعية البيطرية العالمية للدواجن.

ونقل للمشاركين فيه تحيات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والمهندس مصطفي الصياد، نائب وزير الزراعة، معربا عن تمنياتهم لنجاح المؤتمر والوصول لتوصيات لصالح صناعة الدواجن التي تصب في النهاية لصالح توفير بروتين حيواني بأقل تكلفة لتحقيق الاكتفاء الذاتي والتوسع في التصدير بما يعود بالنفع علي الاقتصاد المصري و الأمن القومي المصري.

كما أعرب شاهين عن سعادته بالمشاركة كأستاذ فيروسات وكرئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية وممثلاً عن وزارة الزراعة المصرية في حضور المؤتمر، حيث يعد حدثاً مهماً في مجال صناعة الدواجن التي تعد أحد أولويات الدولة المصرية ووزارة الزراعة.

وقال: إن صناعة الدواجن تمثل ركيزة أساسية لضمان الأمن الغذائي و توفير البروتين الحيواني و التي بلغ حجم الاستثمارات بها في مصر أكثر من 100 مليار جنيه، حيث أن إجمالي حجم إنتاج القطاع التجاري من الدواجن في مصر حوالي 1.4مليار طائر سنوياً بينما ينتج القطاع الريفي حوالي 320 مليون دجاج بلدي تقريباً في السنة و بلغ حجم الإنتاج المحلي من بداري التسمين و الدجاج الريفي2.1 مليون طن و هو يغطي 97% من الاحتياجات، كما تنتج مصر حوالي 14 مليار من بيض المائدة، و يعد متوسط نصيب الفرد من لحوم الدواجن في حدود 21 كجم سنوياً تقريباً و متوسط نصيب الفرد من بيض المائدة 130 بيضة تقريباً في السنة و يعمل بصناعة الدواجن أكثر من 5 مليون من الأيدي العاملة المصرية.

واستعرض رئيس هيئة الخدمات البيطرية الإجراءات التي اتخذتها الدولة المصرية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن، و الذي تحقق بالفعل في إنتاج بيض المائدة بل وبدأت في تصدير الفائض الي الخارج.

حيث تركز الدولة باستمرار في التوسع في الاستثمارات في صناعة الدواجن لعمل مشاريع عملاقة و توفير البنية التحتية لإقامة هذه المشاريع و المشاركة الفعالة مع القطاع الخاص لصالح الوطن، وتتميز مصر الأن بوجود أكثر من 34 منظقة خالية من مرض إنفلونزا الطيور ومستمرين في المزيد، بالإضافة إلى البنية التحتية، القدرات التشخيصية لمعامل وزارة الزراعة المعتمدة دولياً من معامل مرجعية عالمية تحت مظلة (WOAH) لرصد انفلونزا الطيور و البروسيلا، بالإضافة إلى معايرة اللقاحات البيطرية.

وقال شاهين: إن خطة الوزارة في مجال الثروة الحيوانية تشمل:

1- عمل قاعدة بيانات تعتمد علي حصر دقيق لأنشطة الثروة الداجنة تشتمل على «المزارع - معامل التفريخ - مصانع الأعلاف - المجازر - منافذ بيع الأدوية».

2- توفير أراضي لإقامة مشروعات الثروة الداجنة في المناطق الصحراوية.

3- حماية الإنتاج المحلي و الحفاظ على أسعار عادلة للمنتج المحلي.

4- دعم الحصول على موافقة المنظمة العالمية للصحة الحيوانية بخلو المنشأت المعزولة من مرض أنفلونزا الطيور.

5- تشجيع المربين على تحويل مزارع الدواجن من نظام التربية المفتوح إلى النظام المغلق.

6- دعم الصناعة الوطنية لإنتاج اللقاحات البيطرية و العمل علي زيادة إنتاجيتها.

اقرأ أيضاًوزير الزراعة يستقبل الممثل الإقليمي للفاو

وزيرة التنمية المحلية: رفع كفاءة المجازر الحكومية بالمحافظات بالتعاون مع وزارة الزراعة

وزير الزراعة يلتقي قنصل مصر العام الجديد في بورسودان

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأمن الغذائي الهيئة العامة للخدمات البيطرية وزارة الزراعة المصرية مجال صناعة الدواجن علاء فاروق وزير الزراعة صناعة الدواجن وزیر الزراعة

إقرأ أيضاً:

وزير العمل: توفير فرص عمل لخريجي قسم الجغرافيا بكليات الآداب

كتب- محمد أبو بكر:

أعلن محمد جبران، وزير العمل، عن تعاون مرتقب بين الوزارة وشركة وادي النيل للمقاولات والاستثمارات العقارية، برئاسة المهندس هاني ضاحي كإحدى الشركات الوطنية المنفذة للمشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

وقال "جبران"، بحسب بيان وزارة العمل، الجمعة، إن الاستعدادات جارية لصياغة بروتوكول تعاون بشأن الاستفادة من إمكانيات الوزارة في مجال التدريب المهني، وذلك بتدريب خريجي كليات الآداب قسم الجغرافيا على مهنة "مساح عام"؛ لتلبية إحتياجات الشركة من العِمالة الماهرة والمُدربة في هذا المجال.

وأكد وزير العمل، على أن الوزارة تَطرُق جميع الأبواب التي من شأنها توفير فُرص عمل لشباب ماهر ومُدرب.

وأكد على أن التعاون مع شركة وادي النيل يأتي في إطار التواصل مع كافة المناطق الصناعية، والشركات؛ للتعرف على احتياجاتها من العمالة، وتدريب الشباب عليها.

مقالات مشابهة

  • الزراعة توضح ضوابط حركة الدواجن ومنتجاتها بين المحافظات
  • وزير العمل يعلن توفير وظائف لخريجي قسم الجغرافيا على مهنة "مساح عام"
  • ديوان المحاسبة: سيادة القانون ركيزة أساسية لإنجاز الأعمال الرقابية
  • اجتماع لجنة الأمن بمحلية السلام يناقش موقف توفير السلع الاستهلاكية والوقود
  • المملكة تبحث التعاون في مجالات الأمن الغذائي مع دول مجموعة العشرين
  • المملكة تبحث تعزيز سبل التعاون مع دول مجموعة العشرين للاستثمار في مجالات الزراعة والأمن الغذائي
  • بمناسبة يومه العالمي.. مختصون: القانون ركيزة أساسية لاستقرار المجتمع وحفظ الحقوق
  • وزير العمل: توفير فرص عمل لخريجي قسم الجغرافيا بكليات الآداب
  • «حماة الوطن»: الحوار الوطني أصبح ركيزة أساسية في تطوير التشريعات
  • "مير للاستثمارات" تؤسس أعمالها في أبوظبي لدعم الأمن الغذائي