أكد سمير علام، خبير التصنيع المحلي لصناعة السيارات وعضو مجلس إدارة شعبة وسائل النقل باتحاد الصناعات، أن توطين صناعة السيارات الكهربائية يعظم إيرادات الدولة ويحقق القيمة المضافة.

وأوضح علام، في تصريح خاص لـ وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الدولة تولي اهتمامًا خاصًا بصناعة السيارات الكهربائية بالسوق المحلي، مشيرًا إلى أن بعض مصانع السيارات في مصر أيضا تدرس الدخول في تصنيع السيارات الكهربائية.

ونوه بأهمية توفير البنية الأساسية لشحن السيارات الكهربائية في جميع محافظات مصر بالتوازي مع تصنيع هذه النوعية من السيارات، لتعظيم حجم سوق هذه السيارات في السوق المصري.

وفي سياق متصل لفت خبير التصنيع المحلي لصناعة السيارات، إلى أنه جارى تجهيز بنية تحتية متمثلة في محطات لشحن السيارات الكهربائية، مؤكدا أهمية إضافة مولدات كهربائية خاصة بشحن تلك السيارات داخل محطات البنزين الموجودة بالفعل، وذلك بدلا من إنشاء محطات جديدة مختصة بشحن السيارات الكهربائية.

وأوضح، أن محطات البنزين يتوفر بها كهرباء، وبالتالي فكرة إضافة مولد شحن كهربائي ليست صعبة أو مكلفة ماديا من الناحية العملية.

ونوه بأن السيارات الكهربائية تعتبر سيارات صديقة لبيئة خاصة وأنها تقلل انبعاثات الكربونية التي تضر بالبيئة، لافتا إلى سعى معظم دول العالم والتوجه العالمي حاليا متوجه إلى وضع خطط مستقبلية لاستبدال السيارات التقليدية بالسيارات الكهربائية، قائلا "بريطانيا وضعت خطة للاعتماد الكلى على السيارات الكهربائية بحلول عام 2030".

وفيما يتعلق بأسعار السيارات الكهربائية مقارنة بالسيارات العادية فنوه بأن أسعار السيارات الكهربائية بالوقت الحالي تعتبر مرتفعة مقارنة بأسعار السيارات العادية، مرجعا ذلك إلى أنها تصنع بأعداد قليلة، إلا أنه مع التوسع في إنتاج هذا النوع من السيارات من المتوقع انخفاض أسعارها.

وكان نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل كامل الوزير قد بحث مع مجموعة المنصور للسيارات سبل دعم مشروعات المجموعة لتصنيع السيارات وقطع غيارها والمركبات الكهربائية، وذلك في إطار سلسلة اللقاءات المستمرة لتوطين صناعة السيارات والصناعات المغذية لها وتعميق التصنيع المحلي.

اقرأ أيضاًعقار «أرض الجولف» المنهار.. إنقاذ سيدة والصحة تدفع بـ 10 سيارات إسعاف

إصلاح كسر ماسورة مياه بزاوية غزال في البحيرة و 7 سيارات لتوفير المياه للقرى المتضررة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: سيارات السيارات الكهربائية سيارة سيارة كهربائية سيارات كهربائية كهربائية شحن سيارة كهربائية موتور سيارة كهربائية ارخص سيارة كهربائية تجربة سيارة سيارة صينية كهربائية شراء سيارة كهربائية أفضل سيارة كهربائية سيارة كهربائية صينية أول سيارة قطرية كهربائية السیارات الکهربائیة صناعة السیارات

إقرأ أيضاً:

حظر دخول السيارات الكهربائية في الصين إلى المواقف تحت الأرض.. ما القصة؟

تتزايد مخاوف السلامة بشأن السيارات الكهربائية في الصين مع ارتفاع عدد حالات الاحتراق التلقائية المبلغ عنها في بعض المقاطعات وتداول بعض المقاطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي في بلد يتجاوز سكانها 1.4 مليار نسمة.

وأدت المخاوف من الاحتراق التلقائي للمركبات الكهربائية إلى فرض حظر على دخول السيارات الكهربائية إلى مواقف الانتظار تحت الأرض في مقاطعة تشغيانغ، شرقي الصين، وفقًا لتقارير إعلامية حديثة اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ونشرت وسائل الإعلام المحلية عددًا من حالات الحرائق الأخيرة الناجمة عن الاحتراق التلقائي لبعض السيارات الكهربائية في الصين، ما دفع الفنادق والمباني في مناطق هانغتشو ونينغبو وشياوشان وغيرها، إلى حظر دخولها إلى المواقف المخصصة تحت الأرض لأسباب تتعلّق بمخاوف الأمن والسلامة.

وأثار هذا القرار مناقشات ساخنة بعد ظهور إحدى الصور تحمل تحذيرًا من إدارة مبنى هويغانغ في مدينة نينغبو، بتحويل السيارات الكهربائية إلى ساحة انتظار منفصلة ذات مساحات واسعة، من أجل السلامة.

وظهرت التحذيرات والإشعارات التي تمنع انتظار السيارات الكهربائية من دخول المواقف تحت الأرض، بعد سلسلة من الحرائق التي اندلعت في أنواع مختلفة من المركبات الكهربائية، ومنها سيارات ودراجات كهربائية.

فشل متكرر رغم المعايير العالية

يبدو أن حكومة بكين تطبّق معايير عالية لسلامة المنتجات، على الورق فقط، لأن الفشل المتكرر في فرض مثل هذه الضوابط على أرض الواقع، أدى إلى إثارة عدم الثقة على نطاق واسع في المنتجات المحلية، ومنها السيارات الكهربائية.

ووفقًا لصحيفة تشيانغيانغ المسائية، جرى الإبلاغ عما لا يقل عن 11 حالة احتراق ذاتي في السيارات الكهربائية بمدينة هانغتشو وحدها، في المدة من 30 أبريل/نيسان وحتى 4 مايو/أيار 2024.

السيارات الكهربائية في الصين – المصدر Made in China

كما ذكرت صحيفة متروبوليس إكسبريس يوم 8 سبتمبر/أيلول 2024، أن فندق 5 نجوم في مدينة شياوشان قد طبق -أيضًا- حظرًا مماثلًا على دخول السيارات الكهربائية إلى مواقف الانتظار تحت الأرض.

وحظر أحد الفنادق الخمس نجوم في مدينة هانغتشو، دخول السيارات الكهربائية إلى ساحة انتظار السيارات في الطابق السفلي، بعد الحرائق التي شبّت -مؤخرًا- في المركبات الكهربائية بصورة تلقائية، بحسب تقرير نشره موقع راديو فري آسيا (RFA).

ونقلت الصحف عن مدير أمن الفندق قوله: “بناء على خصائص حرائق السيارات الكهربائية في الصين، وقدرات مكافحة الحرائق في فندقنا، نعتقد أنه من الآمن عدم السماح لها بالدخول إلى المواقف تحت الأرض، وستُوجه إلى ساحة انتظار خاصة بعيدة عن المبنى الرئيس”.

وظهر عدد من التعليقات من مستعملي وسائل التواصل الاجتماعي يشتكون من أنه جرى إبعادهم عن مواقف السيارات، لأنهم يستعملون السيارات الكهربائية، بما فيها الدراجات النارية والبخارية، وحتى الشاحنات الصغيرة.

احتراق بطاريات الليثيوم أيون

وقعت عدة حرائق في مدينة هانغتشو بدأت بسبب الاحتراق التلقائي في بطاريات الليثيوم أيون، التي تسير بها الدراجات الكهربائية، كما شُوهد شخص يحمل بطارية ليثيوم أيون في المصعد واحترقت تلقائيًا، ما أدى إلى احتراق 90% من جسده.

ويشعر كثير من المواطنين بالخوف والقلق بعد مشاهدة مقاطع فيديو على الإنترنت لحرائق تلقائية تعرضت لها السيارات الكهربائية في الصين، أو تسببت حالات اشتعالها بصورة عفوية في الاصطدامات والحوادث، بحسب تطورات تتابعها منصة الطاقة المتخصصة.

السيارات الكهربائية في الصين – المصدر rfa

ويرجع قرار حظر انتظار السيارات الكهربائية في المواقف تحت الأرض إلى أن الكثير من مواقف السيارات في الطابق السفلي صُممت بأسقف منخفضة، ما يعني عدم استطاعة سيارات الإطفاء إلى الدخول حال حدوث حريق.

وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي فيديوهات لحودث عديدة لاحتراق السيارات الكهربائية في الصين، منها مقطع فيديو لسيارة كهربائية تحترق تلقائيًا في صالة عرض للسيارات في مدينة هانغتشو.

وكان لمقطع مماثل لاحتراق سيارة كهربائية على جانب الطريق في مقاطعة سيتشوان الجنوبية الغربية، تأثير مخيف على وسائل التواصل الاجتماعي في يونيو/حزيران 2024، إذ ادعى الشخص الذي صوّر الفيديو أن الناس لقوا حتفهم في الحريق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • النائب أحمد صبور: مبادرة «ابدأ» ساهمت في توطين 23 صناعة جديدة
  • النائب عادل اللمعي: توطين صناعة السيارات فرصة نجاة من تداعيات الأزمة الاقتصادية
  • النائب عادل اللمعي: توطين صناعة السيارات في مصر يقلل فاتورة الاستيراد
  • خطة لتعزيز نشر السيارات الكهربائية في باكستان
  • أنس الحجي: الطلب على النفط لا يتأثر بانتشار السيارات الكهربائية
  • الأردن..توقع ارتفاع كبير على أسعار السيارات الكهربائية
  • حظر دخول السيارات الكهربائية في الصين إلى المواقف تحت الأرض.. ما القصة؟
  • إثيوبيا أول دولة في العالم تحظر سيارات البنزين والديزل.. ماذا يعني القرار؟
  • إثيويبيا أول دولة في العالم تحظر سيارات البنزين والديزل.. ماذا يعني القرار؟
  • منها توطين التصنيع المحلي.. خطة الحكومة لضبط منظومة السيارات في مصر