تمكّن فريق من الباحثين من قياس حقل طاقة ضعيف غير مرئي يحيط بكوكب الأرض، يُطلق عليه الحقل الثنائي القطب.

وفي عام 1968، وصف العلماء ظاهرة لم نكن لنلاحظها حتى عصر الفضاء. فقد اكتشفت المركبات الفضائية التي تحلق فوق قطبي الأرض، رياحا تفوق سرعة الصوت من الجسيمات "تهرب من الغلاف الجوي للأرض". وكان أفضل تفسير لذلك هو وجود مجال طاقة كهربائية.

ويقول عالم الفلك، غلين كولينسون، من مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لوكالة ناسا: "يجب أن يكون لأي كوكب له غلاف جوي، حقل ثنائي القطب. الآن بعد أن قمنا بقياسه أخيرا، يمكننا أن نبدأ في تعلم كيف شكّل كوكبنا بمرور الوقت".

وأوضح فريق البحث أن العملية تبدأ على ارتفاع حوالي 250 كم، في طبقة من الغلاف الجوي تسمى الغلاف الأيوني، حيث تعمل الأشعة فوق البنفسجية والشمسية الشديدة على تأين الذرات الجوية، ما يؤدي إلى انفصال الإلكترونات المشحونة سلبا وتحويل الذرة إلى أيون مشحون إيجابيا.

وبهذه الحالة، تحاول الإلكترونات الأخف وزنا الطيران إلى الفضاء، بينما ستحاول الأيونات الأثقل وزنا بالانجراف نحو الأرض، لكن بيئة البلازما ستحاول الحفاظ على حياد الشحنة، ما يؤدي إلى ظهور مجال كهربائي بين الإلكترونات والأيونات لربطها معا.

ويُطلق على هذا المجال اسم المجال الثنائي القطب، لأنه يعمل في كلا الاتجاهين، حيث توفر الأيونات قوة جذب إلى الأسفل والإلكترونات قوة جذب إلى الأعلى.

ونظرا لضعف هذا المجال الثنائي القطب، صمم كولينسون وفريقه أجهزة للكشف عنه. وانطلقت مهمة Endurance في مايو 2022، ووصلت إلى ارتفاع 768.03 كم قبل أن تعود إلى الأرض ببياناتها الثمينة.

ونجحت المهمة في قياس التغيّر في الجهد الكهربائي بمقدار 0.55 فولت فقط.

ويقول كولينسون: "نصف فولت لا يكاد يكون شيئا. إنه قوي مثل بطارية الساعة فقط. لكن هذا هو المقدار المناسب لتفسير الرياح القطبية. هذا المجال جزء أساسي من الطريقة التي تعمل بها الأرض. والآن بعد أن قمنا بقياسه، يمكننا أن نبدأ في طرح بعض هذه الأسئلة الأكبر والأكثر إثارة".

نشرت الدراسة في مجلة Nature.

عن روسيا اليوم

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

بسبب 10 دقائق في الفضاء.. جاريد إيزاكمان يدخل التاريخ

جرت العادة أن الرحلات الفضائية، تكون بغرض البحث والمعرفة حول الكون، ومن ساعات قليلة حظى الملياردير جاريد إيزاكمان، باهتمال إعلامي في جميع أنحاء العالم، بعدما سُجلت أول رحلة سير خاصة في الفضاء باسمه، ونستعرض في هذا التقرير أبرز المعلومات عنه، وعن هذه الرحلة الفريدة من نوعها. 

أول رحلة سير خاصة 

«الأرض تبدو وكأنها عالم مثالي» أولى الكلمات التي نطق بها الملياردير الأمريكي عند سيره في الفضاء، حسب موقع «the independent»، ليصبح صاحب أول رحلة فضائية تجارية على ارتفاع 1400 كيلو متر بعيدًا عن الأرض.

بدأ الإعداد للرحلة عام 2021، عندما أعلن جاريد إيزاكمان الملياردير الأمريكي، تحمله لتكاليفه، بجانب تحمله لتكاليف 3 مقاعد أخرى على متن المركبة المتجهة للفضاء، دون أن يعلن عن المبلغ المالي الذي دفعه من أجل هذه الرحلة الأولى من نوعها.

وخلال الـ3 سنوات الماضية خضع «إيزاكمان» للعديد من التدريبات لتمكنه من السير في الفضاء، وهذا ما حققه منذ ساعات قليلة واستطاع أن يسير لمدة تزيد عن الـ10 دقائق بقدر بسيط، ليتصدر اسمه جميع الصحف العالمية. 

من هو جاريد إيزاكمان

- هو ملياردير أمريكي يبلغ من العمر 41 عاما 

- تقدر ثروته بنحو 1.9 مليار دولار حسبما ذكر في موقع «Forbes» 

- مالك ومؤسس شركة «Shift4 Payments» لمعالجة المدفوعات 

- بدأ تأسيس شركته في سن الـ 16

- كان يعمل طيار مقاتل، وتخرج في جامعة إمبري ريدل للطيران

- في عام 2019 اشترى طائرة مقاتلة من طراز ميكويان ميج-29 

مقالات مشابهة

  • علماء يكتشفون.. مرضى الاكتئاب لديهم شبكة دماغية أكبر مرتين!
  • رواد الفضاء في "بولاريس داون" يعودون إلى الأرض
  • رواد الفضاء في المهمة التاريخية بولاريس داون يعودون إلى الأرض
  • عودة أول مجموعة سياحية من الفضاء إلى الأرض
  • علماء يكتشفون شبكة دماغية أكبر بمرتين لدى مرضى الاكتئاب
  • رائدا الفضاء العالقان بالمحطة الدولية: كيف يقضيان أيامهما؟
  • من 8 أيام إلى 8 أشهر في محطة الفضاء الدولية!
  • لأول مرة.. الجيش الإسرائيلي يعثر على نفق شمال الضفة الغربية
  • طائرة ترصد لقطات نادرة لقمر صناعي “ميت” وهو يغوص في الغلاف الجوي الأرضي
  • بسبب 10 دقائق في الفضاء.. جاريد إيزاكمان يدخل التاريخ