موقع 24:
2024-09-15@13:51:26 GMT

أوقاف أبوظبي تطلق آليات جديدة لتطوير الإدارة

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

أوقاف أبوظبي تطلق آليات جديدة لتطوير الإدارة

أطلقت هيئة الأوقاف وإدارة أموال القصر في أبوظبي، أوقاف أبوظبي، منصة رقمية شاملة لإدارة الأوقاف وتقديم الخدمات الوقفية، إضافة إلى برامج تدريب للشباب لتشجيعهم على المشاركة في إدارة الأوقاف.

وتعمل الهيئة على تعزيز الشراكات مع الجامعات والمراكز البحثية الرائدة لدعم الابتكار في إدارة الأوقاف.
وسعياً منها لتعزيز الوعي بأهمية العمل الوقفي وحشد المشاركة المجتمعية في تنمية الأوقاف، أطلقت أوقاف أبوظبي قنواتها الجديدة على وسائل التواصل الاجتماعي، لتمكين الجمهور من الاطلاع على أحدث المبادرات والإعلانات والأنشطة الأخرى المتعلقة بالمؤسسة عبر إنستغرام (@adawqaf) وفيسبوك (@adawqaf) وإكس (@adawqaf).

الاقتصاد الدائري

وتعمل أوقاف أبوظبي على إرساء نموذج مبتكر في إدارة الأوقاف من خلال تبني نموذج الاقتصاد الدائري الذي يكفل تحقيق عوائد ثابتة على الاستثمار لضمان استمرار تدفق التمويلات، مما يمكنها من العمل بطريقة مستدامة والارتقاء بمفهوم الاقتصاد الدائري إلى آفاق جديدة، بحيث يغطي كل وقف تكاليفه التشغيلية ويحقق عائدات من استثماره في فرص أخرى تعود بتأثير إيجابي على المجتمع ككل.
ومن خلال تطبيق مفهوم الاقتصاد الدائري، تضمن أوقاف أبوظبي أن تسهم جميع الأوقاف في توليد عوائد تتجاوز المعدلات القياسية.
ويتيح تبني هذه الآلية الفريدة من نوعها للمؤسسة الارتقاء بالاستثمارات الوقفية من مستدامة إلى "فائقة الكفاءة" تحقق عوائد دائمة تُستخدم بدورها للوفاء بالتزامات أوقاف أبوظبي.

رقمنة السجلات

وتستهدف أوقاف أبوظبي ضمن مبادراتها أيضاً رقمنة السجلات الوقفية لتسهيل إدارة البيانات وتحسين كفاءة العمل، وتطوير الأوقاف لتعظيم عوائدها وتنويع مصادر الدخل.
وقال فهد عبد القادر القاسم، مدير عام أوقاف أبوظبي إنه منذ انطلاقتنا تحت الهوية الجديدة لأوقاف أبوظبي، ركزنا على تعزيز مشاركة المجتمع ككل في الأوقاف، وتحفيز أفراده على المشاركة في قضية نبيلة تعود بالنفع على المدى الطويل على شتى فئات المجتمع.
وأشار إلى تأصل روح الوقف في الثقافة الإماراتية، مؤكداً التزام أوقاف أبوظبي بتعظيم الاستثمارات والعوائد الوقفية من أجل رخاء المجتمع.
وأضاف أن الهيئة تعمل على تطوير خدماتها بما يتماشى مع تطلعات المجتمع وبما يواكب الاتجاهات العالمية المتغيرة بسرعة، مما يُحتم علينا العمل على تعزيز بنيتنا التحتية التكنولوجية لزيادة الكفاءة التشغيلية، وتعزيز التعاون مع القطاع الخاص لتطوير مشاريع وقفية مبتكرة.
وتقدم أوقاف أبوظبي استشارات متخصصة بشأن استحداث أوقاف جديدة، بما في ذلك الهيكلة القانونية والمالية لأصولها بما يتوافق مع التشريعات السارية محليا وعالميا، كما تشرف على الأصول التي يشملها الوقف.
وتركز أوقاف أبوظبي أيضاً على توطيد اتفاقيات التعاون مع الجهات الحكومية والخاصة ومؤسسات المجتمع، فضلاً عن إنشاء مجالس استشارية تضم ممثلين من مختلف الجهات لدعم عملية صنع القرار.

إدارة الثروات

وبالنظر إلى حجم محفظة الأصول الخاضعة لإدارتها، بما فيها محفظة الأصول المدرة للدخل، تتبنى أوقاف أبوظبي أعلى المعايير في ممارسات إدارة الثروات، كما تعمل على تطوير برامج تهدف إلى دعم المستفيدين من الوقف عبر المنح الدراسية وخدمات الرعاية الصحية ومبادرات الرعاية الاجتماعية وغيرها. وبإمكان أفراد المجتمع التواصل مع أوقاف أبوظبي للحصول على مزيد من التفاصيل حول المشاريع الوقفية وفرص الاستثمار فيها.
وعلى صعيد الشراكات مع الجهات الحكومية، أطلقت أوقاف أبوظبي ودائرة الصحة في أبوظبي مؤخراً صندوقاً وقفياً للرعاية الصحية بقيمة مليار درهم على مدى خمس سنوات بغية تعزيز العمل الوقفي وتلبية احتياجات الرعاية الصحية المتخصصة للمجتمع.
ويهدف هذا الصندوق الوقفي إلى تلبية احتياجات الرعاية الصحية النوعية في أبوظبي، وتوفير تمويل مستدام لإحداث تأثير اجتماعي إيجابي في مجال الرعاية الصحية بالإمارة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات الاقتصاد الدائری الرعایة الصحیة إدارة الأوقاف أوقاف أبوظبی

إقرأ أيضاً:

جامعة أبوظبي تتعاون مع «أن أم سي» للرعاية الصحية

أبوظبي: «الخليج»
وقعت جامعة أبوظبي مذكرة تفاهم مع أن أم سي للرعاية الصحية، أحد أكبر مقدمي الرعاية الصحية الخاصة في دولة الإمارات، لتعزيز الابتكار والبحث في مجال التعليم الطبي، وذلك ضمن شراكة تنسجم مع مبادرات أبوظبي الرئيسية في مجال التعليم الصحي، وتدعم استراتيجية الدولة طويلة الأمد، لضمان قوة عاملة على درجة عالية من التأهيل والمهارة في مجال الرعاية الصحية.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو | الشيخة جواهر: وصول الرعاية الصحية لكل طفل مسؤولية العالم بأسره
  • الشيخة جواهر: وصول الرعاية الصحية لكل طفل مسؤولية العالم بأسره
  • «أوقاف كفر الشيخ» تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف اليوم
  • هيئة الرعاية الصحية تفوز بـ جائزة الاتحاد الدولي للمستشفيات
  • وزير الصحة يعلن فوز «الرعاية الصحية» بجائزة الاتحاد الدولي للمستشفيات
  • وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد يزور أبين ويلقي خطبة جمعة في جامع جعار
  • أوقاف القليوبية تفتتح مسجدًا جديدًا بمدينة العبور
  • رئيس «الرعاية الصحية» يستعرض رحلة مصر نحو التغطية الصحية الشاملة
  • بالأسماء.. الأوقاف تفتتح 19 مسجدًا اليوم في عدد من المحافظات
  • جامعة أبوظبي تتعاون مع «أن أم سي» للرعاية الصحية