يمن مونيتور:
2024-09-15@13:57:40 GMT

يمانيون في موكب الثورة

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

يمانيون في موكب الثورة

متعباً، كنت مرهقاً يائساً مني ومن كل شيء، آوي وجعاً لا ينام، وأصحو على صباحات ليست لي، أكابد غربة قاتلة، لا أكاد أجد ما أتشبث به، ضائعا تتسع داخلي المتاهة ويتعاظم الخواء ،

كنت مختنقاً بإخفاقات كثر، إلى ذاك الحد «الذي لا يجد فيه يقينك هواءً يتنفسه».

ربما اختبرنا جميعا هذا التوتر، هذا الشعور العاصف بالألم والوحشة إذ تجد نفسك تائها ، لا مكان، ولا كيان، لا وطن غير الندم،  يوهي واقعك الشائه علاقتك بذاتك، بحاضرك، بماضيك، بمستقبلك، لتعيش القطيعة ليل نهار منكسرا تهزمك ضرورات اليوم والليلة،  تتلوى كمحارب مخذول لا يدري لم خسر معركته  ولا كيف أسلم نفسه للهزيمة قبل الأوان ؟

كنت أغرق في الكآبة والضجر يتآكلني العجز في محيط من مبكيات غير أن يمناً آخر كان في انتظاري، وكذا فتىً آخر غير الذي كنته، فتىً بزغ فجأة من وهج العصور

«وبدأت أحس بزوغ فتى

غيري من مزقي يتكون»

بحسب البردوني.

عدت من الهيئة العامة للكتاب بـ «تاريخ اليمن في مقدمة ابن خلدون» الذي حققه الراحل محمد حسين الفرح.

قرون من العنفوان والمجد، يومها كتبت منتشياً كمن وجد نفسه: انظر ابن من أنت؟ وعلى أي أرض تقف؟ومن أي سماوات تتحدر ” وخجلت من ضعفي المهان».

هو من تلك الكتب التي تعيد بناء الذاكرة الوطنية، تعيد تشييد الوجدان الذي خربه الواقع ، تصلنا بامتدادنا الأصيل، بالجذور لنرى أنفسنا أكثر رسوخاً وثباتاً، أكثر شموخاً ورفعة. عصيين على الإقتلاع .

كان الفرح أحد عشاق اليمن الكبار، في إنتاجه شغف هاوٍ، مولع بتسلق القمم، بمتابعة الروح المتدفقة من نهر المهد، عوالم وفضاءات رحبة وخصبة.

يمثل كتابه الآخر «يمانيون في موكب الرسول» توقيعاً على ذات الولع.

كانوا معي قبل شهور عديدة، ندى يسبق الخطو، عبقاً يملأ الأرجاء ما بين مكة والمدينة،كانوا معي رفاق درب، ينيرون الطريق يدلونني علي، يتلامعون بروقاً في كل أفق، سحائب خير، قادة أفذاذا، أبطالا كبارا،أسهموا في إدارة عجلة التاريخ، تعرفهم كل أرض، وتشير إليهم كل سماء.

أتذكر بحب ذلك الصباح الفرح، في دار الكتب، حيث أقامت وزارة الثقافة أيام خالد الرويشان فعالية تكريم للفرح قبيل وفاته بشهور، قدمته يومها ببعض شغفه، حييت روحه العاشقة لليمن واليمانيين، سألته بدهشة وارتعاش: تُرى كيف تنام وفي قلبك تصحو كل هذه الأزمنة؟.

هم اليمنيون، على مر العصور أحرار ثوار   لا يقيمون على ضيم، لم يعيشوا نكرات، استلفتوا انتباه الحقب برجولتهم وشجاعتهم وحضورهم وشمائلهم الكريمة ،

خطاهم على جسد الأرض عزف الروح الأبية،، ونشرهم طيب الأرض أم كل الطيوب والمكرمات .

، الفضاءات عشقهم المتوارث ، هم الناس

“وما الناسُ في الباسِ إلا اليمَن ”

 

نقلاً من صفحة الكاتب على فيسبوك

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: 26 سبتمبر الثورة الثورة اليمنية جمال انعم كتابات

إقرأ أيضاً:

كانوا راجعين من جني القطن.. غرق صبي وإنقاذ 11 آخرين في حادث سقوط تروسيكل ببحر البطس بالفيوم

لقي صبي مصرعه غرقًا، وتم انقاذ 11 آخرون، إثر تعرضهم لحادث انقلاب تروسيكل، كانوا يستقلونه ببحر البطس دائرة مركز شرطة طامية بمحافظة الفيوم، وذلك أثناء عودتهم من جني القطن، بأحد الحقول الزراعية دائرة المركز، وتكثف قوات الإنقاذ النهري جهودها، لانتشال جثة الصبي وتحرر محضر بالواقعة، وأخطرت الجهات المختصة بالتحقيق.

وكان اللواء أحمد عزت، مساعد وزير الداخلية، مدير أمن الفيوم قد تلقى إخطارًا من العميد محمد جلال زيدان مأمور مركز شرطة طاميه، جاء مفادة ورود إشارة من غرفة عمليات شرطه النجدة بالمحافظة بتلقيها بلاغًا بوقوع حادث سقوط دراجة نارية " تروسيكل " محمل بمجموعة من الصبية ببحر البطس دائرة المركز.

وعلى الفور انتقلت قوات الأمن وسيارات الإسعاف إلى موقع الحادث وكشفت المعاينة الأولية أن مجموعة من الصبية كانوا يستقلون تروسيكل، وأثناء عودتهم من جني محصول القطن انقلب بهم التروسيكل ببحر البطس، مما أسفر عن غرق صبي، وقيام 11 آخرين بالقفز من التروسيكل قبل سقوطه في المياه، وتحرر المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة العامة التي تولت التحقيق.

مقالات مشابهة

  • انطلاق موكب «الطرق الصوفية» للاحتفال بالمولد النبوي بمشاركة الآلاف اليوم
  • وزير الدفاع اللواء العاطفي يتوعد الأعداء بمفاجآت مؤثرة ومزلزلة
  • هيموجلوبين الروح!!
  • هؤلاء كانوا معه قبل 3 ساعات من الحادثة.. كشف تفاصيل جديدة عن سقوط ” فهد المولد ” من الدور الثاني
  • أمن تارجيست يوقف 5 أشخاص كانوا متوجهين إلى الفنيدق من أجل الهجرة السرية
  • شاهد| موكب ضوئي للسيارات المزينة في محافظة البيضاء فرحاً بمناسبة المولد النبوي الشريف (فيديو)
  • العالمي للفتوى: شراء حلاوة المولد من باب الفرح والسرور
  • بـفستان الفرح والبدلة.. كزبرة يكشف عن موعد طرح «فرحي» | صورة
  • كانوا راجعين من جني القطن.. غرق صبي وإنقاذ 11 آخرين في حادث سقوط تروسيكل ببحر البطس بالفيوم
  • محمد علي رزق: فيلم " اللعب مع العيال والزعيم " كانوا سببًا فى ضربى (حوار)