أنقرة (زمان التركية) – حافظ مورغان ستانلي، في تحليله بعض البيانات الاقتصادية الواردة، على توقعاته بأن سعر الفائدة في تركيا لن يتغير هذا العام.

واعتبر مورغان ستانلي أن البنك المركزي كان مرتاحًا لوتيرة التباطؤ في الطلب المحلي وحافظ على توقعاته بأن سعر الفائدة لن يتغير هذا العام.

وأوضحت الخبيرة الاقتصادية، هاندا كوتشوك، في التقييم المنشور بعد الإعلان عن بيانات التضخم في أغسطس أنه على الرغم من أن بيانات التضخم اليوم تتماشى إلى حد كبير مع توجيهات البنك المركزي وتوقعات السوق فإن حقيقة أن تضخم الخدمات لا يزال مرتفعًا وثابتًا والانعكاسات المحتملة للزيادات الأخيرة في أسعار الطاقة ستقود البنك المركزي إلى الحفاظ على موقفه النقدي الصارم والحفاظ على ميله إلى تشديد التواصل.

وأضاف التقرير أن هذا يتماشى مع تركيز لجنة السياسات المالية المتزايد على تضخم الخدمات وتوقعات التضخم واسعة النطاق من الشهر الماضي مؤكدا أن تدابير تشديد الاقتصاد الكلي الأخيرة التي اتخذها البنك المركزي مهمة من حيث التأكيد على التصميم على إبقاء الظروف المالية ضيقة على الرغم من الضعف المستمر في النمو.

وأشار التقرير إلى أن المركزي التركي مرتاح لتسارع تباطؤ الطلب المحلي مفيدا أنه حلال مدونة نشرها محللو البنك المركزي في وقت سابق اليوم حول الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني، تم التوصل إلى أن هناك انخفاضًا معتدلًا ولكن متزايدًا تدريجيًا في الاتجاه الرئيسي للنشاط الاقتصادي لدعم خفض التضخم.

هذا وذكر التقرير أن تأثير تباطؤ الطلب المحلي على الاتجاه الرئيسي للتضخم الشهري سيصبح أكثر وضوحًا اعتبارًا من أكتوبر/ تشرين الأول فصاعدًا مع تلاشى تأثير زيادات الطاقة المطبقة وأسعار العودة إلى المدرسة مشيرا إلى إبقائه على توقعاته للتضخم السنوي عند 42.4 في المئة لنهاية عام 2024 و 25.2 في المئة لنهاية عام 2025.

Tags: البنك المركزي التركيسعر الفائدة في تركيامورغان ستانلي

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: البنك المركزي التركي سعر الفائدة في تركيا مورغان ستانلي البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

وزير المالية التركي: التضخم سينخفض لأقل من 50%

أنقرة (زمان التركية) – تعهد وزير الخزانة والمالية، محمد شيمشك، بانخاض التضخم النقدي السنوي في تركيا، إلى أقل من 50% في سبتمبر الجاري.

وقال وزير الخزانة والمالية، عبر منصة X: التحسن في توقعات التضخم يدعم أهداف برنامجنا، انخفضت توقعات التضخم في نهاية العام إلى 43.1 في المائة حيث أصبح تراجع التضخم أكثر وضوحًا.

ويبلغ معدل التضخم النقدي السنوي في تركيا 51.97، بحسب البيانات الرسمية عن شهر أغسطس.

وأضاف شيمشاك: بلغت توقعات التضخم قبل 12 شهرًا و24 شهرًا من التضخم الذي ظل ينخفض لمدة أحد عشر شهرًا 27.5 في المائة و18.4 في المائة على التوالي.

وقال الوزير شيمشك: من المتوقع أن ينخفض التضخم النقدي السنوي في تركيا، الذي انخفض بمقدار 23.5 نقطة في الأشهر الثلاثة الماضية، إلى أقل من 50 في المئة في سبتمبر.

وأضاف: نهدف إلى خفض نسبة عجز الموازنة إلى الدخل القومي، التي توقعنا أن تبلغ 4.9 في المائة في عام 2024، إلى 3.1 في المائة في العام المقبل، وبالتالي فإن الانضباط المالي سيوفر دعمًا قويًا لتخفيف التضخم.

وختم وزير المالية التركي، بالقول: سنواصل سياساتنا لضمان استقرار الأسعار، وسنعمل على زيادة القوة الشرائية لمواطنينا بشكل دائم من خلال القضاء على أوجه الجمود الهيكلي في التضخم”.

 

Tags: اسطنبولالتضخمتركيامحمد شيمشكوزير الخزانة التركي

مقالات مشابهة

  • المركزي الروسي: عودة التضخم إلى المستوى المستهدف قابلة للتحقيق في 2025
  • خبير مصرفي يكشف عن توقعاته لأسعار الدولار الشهرين المقبلين
  • وزير المالية التركي: التضخم سينخفض لأقل من 50%
  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة إلى 19% مع ارتفاع التضخم
  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة
  • انخفاض مؤشر الأسهم اليابانية مع التركيز على البنك المركزي والتضخم
  • البنك المركزي الأوروبي يخفض أسعار الفائدة مع تراجع التضخم وتباطؤ النمو الاقتصادي
  • البنك المركزي يعلن عن مزاد إصدار سندات حكومية وأذونات الخزانة
  • تراجع احتياطي البنك المركزي التركي من النقد الأجنبي
  • البنك المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة 25 نقطة أساس