أخبارنا:
2024-09-15@13:56:35 GMT

منها الخبز والسكريات.. هذه الأطعمة تدمر أمعاءك

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

منها الخبز والسكريات.. هذه الأطعمة تدمر أمعاءك

كشف خبراء عن قدرة بعض الأطعمة على التسبب بأضرار مؤثرة على الجهاز الهضمي خاصة الأمعاء منها الخبز والسكريات وكذلك عصير الفواكه.

وذكرت اخصائية التغذية جوهانا أنجمان أن هناك 4 أنواع من الكربوهيدرات التي لا يتوقعها الكثيرون قد تلحق أضرارا بالأمعاء وتؤدي كذلك لزيادة الوزن، وفق ما نقل عنها موقع شي فيندز.

وأوضحت أن هذه الكربوهيدرات هي ألواح الغرانولا وعصير الفواكه والأطعمة قليلة الدسم الخالية من الدهون إضافة إلى الخبز الأبيض.

ولفتت إلى أن مشكلة الغرانولا هي احتوائها على سكريات مخفية تسبب دمارا في الأمعاء وزيادة بالوزن.

وتابعت: "الكثير منها مليئة بالسكريات والحبوب المكررة، يمكن لهذه المكونات أن تعطل نباتات أمعاءك، مما يؤدي إلى الالتهابات ومشاكل الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر إلى ارتفاع مستويات الإنسولين، مما يعزز تخزين الدهون حول الخصر، عند اختيار ألواح الغرانولا، ابحث عن تلك التي تحتوي على الحد الأدنى من السكريات المضافة ومحتوى عال من الألياف للحفاظ على أمعائك ومحيط خصرك تحت السيطرة".

وأضافت أنجمان: "يبدو عصير الفاكهة خيارا طبيعيا، فهو في الأساس سكر سائل مع القليل من الألياف أو من دونها، يمكن أن يؤدي هذا إلى ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم، مما يعزز تراكم الدهون، وخاصة في منطقة البطن. كما أن نقص الألياف يعني أيضا دعمًا أقل لميكروبيوم الأمعاء الصحي".

ونصحت جوهانا باختيار "الفاكهة الكاملة بدلا من ذلك فهي توفر الألياف، مما يساعد على تنظيم الهضم ويجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول".

وفيما يتعلق بالأطعمة قليلة الدسم فيجري تسويقها كبدائل أكثر صحة للأطعمة الدهنية عالية السعرات الحرارية، ومع ذلك يمكنها التسبب في أضرار أكثر من نفعها خاصة فيما يتعلق بصحة الأمعاء.

غالبا ما تحتوي المنتجات التي تحمل علامة قليلة الدسم أو خالية من الدهون على كميات متزايدة من السكر والكربوهيدرات المكررة لتعويض الطعم.

يمكن أن تعطل هذه السكريات المضافة بكتيريا الأمعاء وتؤدي إلى زيادة الرغبة الشديدة والإفراط في تناول الطعام، مما قد يساهم في زيادة الوزن.

وتنصح الخبيرة باختيار الأطعمة الكاملة والدهون الصحية مثل الأفوكادو والمكسرات والبذور لدعم صحة الأمعاء ومحيط الخصر.

أما فيما يتعلق بالخبز الأبيض فإنه تجري معالجته عبر تجريده من من الألياف والمغذيات وتسبب عملية المعالجة في ترك سكريات مكررة ترفع مستويات السكر بالدم ما يسبب اختلالات في بكتيريا الأمعاء.

وتقول جوهانا إنه من الأفضل اختيار أنواع الخبز الكاملة أو المنبتة، والتي توفر المزيد من الألياف والعناصر الغذائية لتعزيز صحة الأمعاء ووزن ثابت.

عن سكاي نيوز عربية

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: من الألیاف

إقرأ أيضاً:

اليوم.. آخر فرصة لصرف الخبز للمصطافين في المحافظات الساحلية

فتحت وزارة التموين والتجارة الداخلية، صرف الخبز المدعم على البطاقات التموينية، لجميع المواطنين من كل المحافظات، في أثناء وجودهم بالمدن الساحلية دون التقيد بمحل الإقامة المدون ببطاقة الرقم القومي، تسهيلًا على المصطافين، خلال فترة الصيف. 

آخر موعد لفتح صرف الخبر للمصطافين

ووفقًا لقرار وزارة التموين، فإنّ اليوم سيكون آخر يوم في مدة فتح صرف الخبز للمصطافين، إذ كانت الوزارة حددت 3 أشهر بداية من 15 يونيو الماضي وحتى 15 من سبتمبر الجاري؛ لتتمكن أي أسرة مصرية خلال تواجدها في المصايف من صرف الخبز من أي مخبز بلدي بالبطاقة التموينية دون التقيد بمحافظة صدورها.

المدن الساحلية المتاح فيها صرف الخبز للمصطافين

وتتيح الوزارة تسهيلات صرف الخبز دون التقيد بمحل الإقامة المدون ببطاقة الرقم القومي أثناء التواجد في المدن التالية: 

- الإسكندرية.

- مطروح.

- بلطيم.

- رأس البر.

- جمصة. 

حصة الفرد من الخبز المدعم 

ويستفيد من منظومة الخبز نحو 71 مليون فرد مدرجين على 21 مليون بطاقة تموينية، ويستحق كل فرد يوميًا على عدد 5 أرغفة من الخبز بسعر 20 قرشا للرغيف الواحد بواقع 150 رغيفا طوال الشهر حصة الفر الواحد على البطاقة التموينية.

صرف الخبر دون التقيد بالبطاقة استثنائيا

ووفقا لقواعد منظومة صرف الخبز المدعم، تحدد وزارة التموين صرف الخبز من محافظة صدور البطاقة التموينية فقط، ولا يجوز صرف الخبز من أي مخبز بلدي خارج نطاق محافظة البطاقة، باستثماء فترة الإجازة الصيفية.

مقالات مشابهة

  • الغربية: تحرير 29 محضر لمخالفات تموينية بمخابز زفتى
  • اليوم.. آخر فرصة لصرف الخبز للمصطافين في المحافظات الساحلية
  • القوات الجوية الأوكرانية تدمر عدداً من الطائرات المسيرة
  • وزارة الدفاع الروسية: الدفاعات الجوية تدمر طائرة مسيرة أوكرانية فوق البحر الأسود
  • دراسة: نقص المنغنيز قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية
  • فوائد وأضرار خل التفاح
  • سبب مثير للقلق.. مفاجأة حول الإصابة بسرطان الأمعاء وجرثومة المعدة
  • فوائد تناول الطعام الصحي لصحة القلب
  • نقص المنغنيز يفاقم التهابات الأمعاء
  • أطعمة ومشروبات احذر تناولها على الريق.. «تدمر جدار معدتك»