أنقرة (زمان التركية) – أعلن معهد الإحصاء التركي عن أرقام التضخم لشهر أغسطس.

ووفقًا لمعهد الإحصاء، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 51.97% سنويًا و2.47% شهريًا.

وانخفض التضخم إلى أدنى مستوى له في العام الماضي بنسبة 51.97 في المائة في أغسطس. وفي شهر يوليو، بلغ التضخم الشهري 3.23 في المائة والتضخم السنوي 61.

78 في المائة.

وبلغ التغير في الرقم القياسي لأسعار المستهلك (2003=100) في أغسطس 2024 نسبة 2.47 في المائة مقارنة بالشهر السابق، و31.94 في المائة مقارنة بشهر ديسمبر من العام السابق، و51.97 في المائة مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، و64.91 في المائة مقارنة بمتوسطات 12 شهراً.

مع بيانات التضخم لشهر أغسطس، أصبح من الواضح نسبة الزيادة في الإيجار في شهر سبتمبر.

ووفقًا لبيانات مجموعة أبحاث التضخم (ENAG)، التي أنشأها باحثون مستقلون، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك (E-CPI) بنسبة 3.47 بالمائة في أغسطس، وبلغت زيادة مؤشر أسعار المستهلكين الإلكتروني (E-CPI) في الأشهر الـ 12 الماضية 90.35 بالمائة.

وكانت المجموعة الرئيسية التي أظهرت أقل زيادة مقارنة بنفس الشهر من العام السابق هي مجموعة النقل بنسبة 28.96 في المائة. من ناحية أخرى، كانت المجموعة الرئيسية التي شهدت أعلى زيادة مقارنة بنفس الشهر من العام السابق هي مجموعة التعليم بنسبة 120.81 في المائة.

Tags: أسعارأنقرةاسطنبولتركياتضخم

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أسعار أنقرة اسطنبول تركيا تضخم فی المائة مقارنة من العام السابق

إقرأ أيضاً:

بايتاس: الحكومة لا تشكك في أرقام المؤسسات الوطنية حول التضخم

زنقة 20 ا الرباط

أكد مصطفى بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن “موضوع التضخم بشكل عام دون التفصيل فيه يجب أن نعترف بأنه وصل في بعض الأشهر عرف ارتفاعا خاصة في سنة 2022 في عدة مناطق من المغرب، ولكن اليوم يعرف انخفاضا والحكومة ليس لديها مشكل أن تتحدث في هذا الموضوع”.

وقال بايتاس إن “مجموعة من المؤسسات في بلادنا ترصده في طليعتها المندوبية السامية للتخطيط وبنك المغرب وغير من المؤسسات من خلال التقارير التي تصدرها”.

وأشار إلى الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن “هذه الحكومة لم يسجل عليها أن شككت في الأرقام التي تصدرها هذه المؤسسات بل تشتغل وتواجه المشكلات بدون أن نثير أي خلافات” .

وأوضح بيتاس، أن “التضخم جاء مع الجفاف وهذا ما يختلف فيه المغرب عن مجموعة من البلدان.. لكن الحكومة قامت بمجهود كبير من خلال عدد من الإجراءات غير المسبوقة وبآليات جدية لتساهم في الرفع من القدرة الشرائية للمواطنين، وتم ذلك من خلال الحوار الاجتماعي والاستثمار وغيرها من الإجراءات بدون تعميق الإستدانة”.

وشدد المتحدث ذاته على أن “هناك تحكم كبير في الإستدانة.. ونلاحظ جميع كيف أن نسب الاستدانة تنخفض سنة تلوى الأخرى، طبعا مع التحكم الشديد في نسب العجز.. وفي سنة 2026 سنصل إلى أرقام متحكم فيها جدا بخصوص العجز”.

مقالات مشابهة

  • التضخم السنوي في السعودية يسجل 1.6% في أغسطس
  • الإحصاء: 1.6٪ معدل التضخم السنوي في المملكة خلال شهر أغسطس
  • الصين.. ارتفاع إنتاج النفط بنسبة 2.1% والغاز بنسبة 6.6% في 8 أشهر
  • حققت تركيا إيرادات بقيمة مليارين و349 مليون دولار من صادرات البندق في موسم التصدير 2023- 2024. وذلك بحسب بيان اتحاد مصدري البندق في منطقة البحر الأسود، الجمعة، بشأن موسم التصدير الذي بدأ في 1 سبتمبر/ أيلول 2023 وانتهى في 31 أغسطس/آب 2024. وأشار الاتحاد إل
  • تركيا.. انخفاض محدود في توقعات التضخم لنهاية العام
  • تركيا.. زيادة إنتاج الحليب ولحوم الدجاج
  • عجز الميزانية يتدنى إلى 32,8 مليار درهم منذ مطلع هذا العام
  • تقرير: انخفاض التضخم في إسبانيا هذا العام رغم ضعف الإنتاجية
  • بايتاس: الحكومة لا تشكك في أرقام المؤسسات الوطنية حول التضخم
  • انخفاض معدل البطالة إلى 6,8 بالمائة في إيطاليا بالربع الثاني من العام الجاري