أنقرة (زمان التركية) – قال رئيس حزب الشعب الجمهوري، أوزغور أوزيل، إنه من الصحي بالنسبة للديمقراطية في تركيا أن يكون رجب طيب أردوغان مرشحًا في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

تصريحات أوزغور أوزيل جاءت خلال حلوله ضيفا على قناة “halktv” مع الإعلامي التركي إسماعيل كوجاكايا.

وقال زعيم حزب الشعب الجمهوري أوزغور أوزيل إنهم يريدون أن يكون الرئيس رجب طيب أردوغان مرشحاً مرة أخرى في الانتخابات المقبلة، وبالتالي فإنهم سيجددون الانتخابات.

وأضاف أوزيل: ”إذا تم تجديد الانتخابات، يحق لأردوغان الترشح للمرة الأخيرة. سنجدد الانتخابات. نحن لا نخاف من أحد. نحن نرى أنه من الصحي بالنسبة لحزب الشعب الجمهوري والديمقراطية في تركيا أن يكون أردوغان مرشحاً وأن تكتمل هذه العملية بهزيمته. دعونا نضعه في الاقتراع في ربيع عام 2026 أو في نوفمبر من العام المقبل. نحن بحاجة إلى هزيمة أردوغان وبدء عملية تنمية جديدة”.

وذكر أوزيل أنه إذا جدد البرلمان الانتخابات بـ360 نائبًا، يحق لأردوغان الترشح للمرة الأخيرة. ومدة ولايته خمس سنوات. سنجدد الانتخابات. نحن لا نخاف من أحد. نحن نرى أنه من الصحي بالنسبة لحزب الشعب الجمهوري والديمقراطية في تركيا أن يكون أردوغان مرشحًا وأن تكتمل هذه العملية بهزيمته.

وأكد أوزيل أن تركيا بحاجة إلى توافق في الآراء. 70 في المائة من الأتراك غير راضين عن نظام الحكم في تركيا.

Tags: أنقرةاسطنبولاوزغور أوزالتركيامعارضة تركية

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أنقرة اسطنبول اوزغور أوزال تركيا الشعب الجمهوری أوزغور أوزیل فی ترکیا أن یکون

إقرأ أيضاً:

أمين الشؤون الدينية بـ«الشعب الجمهوري»: علينا تدبر سيرة النبي في ذكرى مولده

قال صبري ياسين أمين أمانة الشؤون الدينية المركزية بحزب الشعب الجمهوري، نائب وزير الأوقاف الأسبق، إنَّ الله سبحانه وتعالى ما أكرم أمة محمد صلى الله عليه وسلم بمثل ما أكرمها به ببعثة سيد الأولين والآخرين ومنة الله ورحمته للعالمين، ويقول الله تعالى في القرآن الكريم (لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤف رحيم)، (لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ).

ذكرى مولد النبي الكريم

وأوضح «ياسين» في تصريح خاص لـ«الوطن» أنَّ أمة الإسلام تعيش في هذه الأيام ذكرى مولد النبي الكريم، فميلاده ميلاد أمة وفجر جديد سطع على البشرية ليخرجهم من الظلمات إلى النور، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام، ومن ضيق الدنيا إلى سعة الآخرة، ومن عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، نعم هي الذكرى الشريفة التي تحمل في طياتها الخير الكثير لمستقبل الإسلام والمسلمين وللبشرية جمعاء.

وتابع «إشراقة مولدِ النبي محمدٍ صلى الله عليه وسلم، توقف الخلقَ عامة والمؤمنين به خاصة، وقفة المتأمل للآيات في شئون الكون، بخبر المكون والإنباء عن الصانع المبدئ المعيد الفعال لما يريد جل جلاله، فلقد جعل سبحانه وتعالى الولادة العامة اصطحابُ المرأة لآلام الحمل ثم لأوجاع الولادة، ثم خروج الجنين بالطريقة المألوفة، لكنَّ ولادةَ نبيِّكم محمد صلى الله عليه وسلم، تميزت وتعززت وتخصصت وارتفعت واعتلت من بين الولادات، ولادةٌ بها مُنع الشياطينُ مِنَ الدنوِّ من السماء واستراق السمع، ولادةٌ تنكست بها أصنام في الدنيا فأصبحت منكَّسةً على رؤوسها، ولادةٌ خمدت بها نارُ فارس، عليها سَدَنَة يخدمونها، ولها مِن تأجيجها ألف عام، ألف سنة لم تخمد، بولادة محمد خمدت.

الحقوق الواجبة 

وتابع: «فحق علينا أن نحتفل ونحتفي بمولد النور، بمولد البشير النذير صلى الله عليه وسلم، وأن نعطيه الحقوق الواجبة علينا تجاهه صلى الله عليه وسلم، والتي من أهمها، أن نقرأ سيرته، وأن نتدبر حياته، ونستمع إلى أخباره؛ فإنه صلى الله عليه وسلم الأسوة والقدوة لنا في أمورنا كلها؛ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرا». 

وأكّد أنَّه يجب علينا أيضًا في هذه الذكرى العطرة أن نتعلم منها ما يعيننا على تحمل مشاق الحياة وقسوتها؛ وأول درس هو الصبر الذي ردده ربنا سبحانه وتعالى على مسامع نبيه صلى الله عليه وآله وسلم في كثير من آيات القرآن الكريم، وجعله من أخلاقه صلى الله عليه وآله وسلم؛ فما أكثر ما قال له ربه عز وجل: ﴿وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللهِ﴾، ﴿فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا﴾، ﴿فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ﴾ .والصبر نصف الإيمان، ولذا فإن الصابرين يوفون أجرهم بغير حساب كما أخبر بذلك رب العالمين.

مقالات مشابهة

  • أمين الشؤون الدينية بـ«الشعب الجمهوري»: علينا تدبر سيرة النبي في ذكرى مولده
  • المحكمة الإدارية في تونس تُطالب بإعادة إدراج 3 أسماء على قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية
  • «الشعب الجمهوري» بقفط قنا يعقد اجتماعه التنظيمى الأول
  • حتى الفائز اعترض على نتائجها.. هل الانتخابات الرئاسية الجزائرية ضحية لـالمؤامرة؟
  • كل ما تريد معرفته عن الانتخابات الرئاسية التونسية.. منافسة بين 3 مرشحين
  • هل الانتخابات الرئاسية الجزائرية ضحية لـالمؤامرة؟
  • التونسيون يرفضون مناخ الاستبداد الذي يفرضه الرئيس سعيّد قبل الانتخابات الرئاسية
  • «الشعب الجمهوري»: التسهيلات الضريبية خطوة جادة لتحفيز القطاع الخاص
  • ديسابر: أستمتع بتدريب الكونغو الديمقراطية
  • تايلور سويفت تخرج عن صمتها وتعلن مرشحها للانتخابات الرئاسية