أنقرة (زمان التركية) – أصدر البيت الأبيض بيانًا رسميًّا بشأن الاعتداء على جندي أمريكي ضمن طاقم السفينة الحربية يو إس إس، التي رست بميناء إزمير يوم أمس، وتغطيه رأسه بشوال من جانب أفراد اتحاد الشباب التركي والجناح الشبابي لحزب الوطن.

وكان اتحاد الشباب التركي قد نشر بيانًا حول الواقعة عبر حسابه بمواقع التواصل الاجتماعي ذكر خلاله أن الجنود الأمريكان الملطخة أيديهم بدماء الجنود الأتراك والآلاف من الفلسطينيين لن يلطخوا تركيا بتلك الدماء وأنهم سيلاقون المعاملة التي يستحقوها كلما وطأت أرجلهم أرض تركيا.

وأعلنت ولاية إزمير مساء أمس اعتقال 15 من أعضاء اتحاد الشباب التركي على خلفية واقعة الاعتداء على الجندي الأمريكي.

ووصف البيت الأبيض في بيانه الواقعة “بالمقلقة” مرحبًا بتعامل الشرطة التركية بجدية مع الواقعة وتقديم المتورطين للعدالة.

من جانبه أكد السفير الأمريكي لدى تركيا أن الجنود العاملين على متن السفينة الحربية يو إس إس، التي تجري زيارة إلى إزمير، في أمان.

 

Tags: إزميرالبيت الأبيضالحرب الاسرائيلية على قطاع غزةالسفينة الحربية يو إس إس

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: إزمير البيت الأبيض الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

قبل مغادرة البيت الأبيض..بايدن يزور أنغولا

سيزور الرئيس الأمريكي جو بايدن أنغولا في الأسابيع المقبلة تنفيذاً لتعهد سابق بأن يكون أول رئيس أمريكي يزور إفريقيا جنوب الصحراء منذ زيارة باراك أوباما في 2015.

ورجح مصدر أن تكون الزيارة، بعد اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر (أيلول) الجاري، وقبل انتخابات الرئاسة الأمريكية في 5 نوفمبر (تشرين to الثاني). وأحجم البيت الأبيض عن التعليق على خطط الزيارة.

وكان بايدن يأمل زيارة أنغولا في أواخر العام الماضي، لكن الرحلة تأجلت بعد اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في أكتوبر (تشرين الأول). وتعهد بايدن بإقامة شراكة أوثق بين الولايات المتحدة والديمقراطيات في القارة الإفريقية، في ظل الاستثمارات الضخمة التي تضخها الصين في المنطقة.

وقال مصدر إن بايدن سيكون أول رئيس أمريكي يزور الدولة الإفريقية الغنية بالنفط والموارد، بعد أول زيارة على الإطلاق لوزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في سبتمبر (أيلول) 2023.

Exclusive: Biden to make first Africa visit with Angola trip in coming weeks, sources say https://t.co/eV9dMvczhT pic.twitter.com/d7ggx8zvFi

— Reuters Africa (@ReutersAfrica) September 13, 2024

ولمواجهة الاستثمارات الصينية الضخمة في إفريقيا، تدعم الولايات المتحدة مشروعاً يربط الكونغو الديمقراطية الغنية بالموارد، بميناء لوبيتو في أنغولا عن طريق السكك الحديدية، لتجاوز الازدحام على الطرق لتصدير النحاس والكوبالت.
وتعرض بايدن، الذي تولى منصبه في 2021، بعض الانتقادات لتأخره في زيارة إفريقيا، بعد استضافة قمة زعماء الولايات المتحدة وإفريقيا في واشنطن في ديسمبر (كانون الأول) 2022. وزارت وزيرة الخزانة جانيت يلين ونائب الرئيس كاملا هاريس إفريقيا في 2023، في حين زارها وزير الخارجية أنتوني بلينكن هذا العام.
وتأتي زيارة بايدن قبل أسابيع من الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي لا تزال متقاربة للغاية، إذ أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة أن المرشحة الديمقراطية هاريس متعادلة تقريباً مع منافسها الجمهوري، الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي لا تزال إشارته المهينة إلى الدول الإفريقية التي اعتبرها "دولا قذرة" يتردد صداها في الدوائر الدبلوماسية الإفريقية.

مقالات مشابهة

  • “تركيا” بلا أتراك
  • عاجل | البيت الأبيض: ندعو قوات الدعم السريع إلى وقف الهجمات على الفاشر فورا
  • رئيس المخابرات التركي يبحث مع وفد من “حماس” مفاوضات وقف حرب غزة
  • قلق أمريكي من دعم روسي لـ “الحوثيين” في اليمن
  • قبل مغادرة البيت الأبيض..بايدن يزور أنغولا
  • البيت الأبيض: بايدن وكير ستارمر أدانا الهجمات التي تشنها مليشيا الحوثي الإرهابية على ممرات الشحن التجاري في البحر الأحمر
  • “الأم والأقارب قـتـلـوهـا” مفاجأة صادمة في القضية التي شغلت تركيا .. صورة
  • البيت الأبيض يرد على تحذيرات من حرب مع روسيا
  • سُجن ظلمًا 10 سنوات.. أمريكي يحصل على بـ50 مليون دولار تعويضًا من سلطات “شيكاغو”
  • تواصل التجهيزات الفنية والتنظيمية بساحتي الفعالية المركزية بالمولد النبوي في ميدان السبعين والكلية الحربية “صور”