أيدت المحكمة العليا الإيرانية حكم الإعدام الصادر بحق عضو في جناح المتطوعين التابع للحرس الثوري الإيراني، وذلك على خلفية اقتحامه منزلًا خلال الاحتجاجات التي اندلعت في عام 2022 بعد وفاة الفتاة مهسا أميني. وقد أسفر الاقتحام عن مقتل رجل يبلغ من العمر 60 عامًا، وفقًا لما أفاد به محاميه يوم الثلاثاء.

اعلان

ويعتبر الحكم الصادر بحق عنصر من "الباسيج" سابقة قضائية وسياسية في إيران إذ لأوّل مرّة تتم محاسبة أحد أفراد هذه المجموعة.

مع الإشارة إلى أنّ "الباسيج" هي مجموعة شعبية شبه عسكرية تتكون من متطوعين، أسسها الخميني عام 1979 وممولة مباشرة من الدولة.

وقال المحامي بايمان دي رافشان، الذي مثل أحد المحتجين المعتقلين في عام 2022، لوكالة "أسوشيتد برس" إن المحكمة العليا الإيرانية أصدرت حكمها في 26 أغسطس بشأن قضية مقتل محمد جامه بزرغ، بائع السجاد في مدينة كرج.

ووفقًا للمحامي، تعمد المتهم المدان من الباسيج وآخرون اقتحام منزل جامه بزرغ في كرج، التي تبعد حوالي 40 كيلومترًا شمال غرب العاصمة طهران، بحثًا عن متظاهرين، من بينهم ابن الضحية. وأطلق العضو من الباسيج، الذي لم يُكشف عن هويته بالكامل، النار على رأس جامه بزرغ، مما أدى إلى وفاته على الفور.

في الوقت نفسه، تم الحكم بالسجن على اثنين من أعضاء الحرس الثوري، ولكن الحكومة الإيرانية ووسائل الإعلام الرسمية لم تعلن عن هذه الأحكام.

Relatedالوكالة الدولية: إيران تعزز مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى مستويات قريبة من صنع الأسلحة النوويةإيران تغلق ملف التحقيق في مقتل الرئيس السابق إبراهيم رئيسي وتحدد سببا واحدا لتحطم مروحيتهاهتمامات جديدة للرئيس الإيراني الإصلاحي

وتتهم جماعات حقوقية السلطات الإيرانية بقتل مهسا أميني، البالغة من العمر 22 عامًا، بعد اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق الإيرانية بتهمة ارتداء الحجاب بشكل غير صحيح.

وفي مارس/آذار، أفادت بعثة تحقيق تابعة للأمم المتحدة بأن إيران مسؤولة عن "العنف الجسدي" الذي أدى إلى وفاة أميني، وخلصت إلى أن طهران ارتكبت "جرائم ضد الإنسانية" من خلال أفعالها في قمع الاحتجاجات.

يشار أيضا إلى أنّ أحد أفراد قوات الأمن أُدين في جرائم قتل خلال نفس الأحداث وحُكِم عليه بالإعدام في عام 2023، بعد أن حكمت محكمة عسكرية على العقيد جعفر جوانمردي، رئيس شرطة مدينة بندر أنزلي الشمالية، بالإعدام لقتله شابًا دون مراعاة القوانين المتعلقة باستخدام السلاح.

Relatedفي صفقة محتملة.. إيران تبحث عن مساعدة الصين لزيادة دقة مراقبتها للأهداف العسكرية في الشرق الأوسطللمرة الأولى منذ عقدين.. البرلمان الإيراني يُوافق على جميع أعضاء الحكومة ويمنحها الثقةإيران: توقيف 14 عنصرا من داعش في أربع محافظات

ولا تزال المحكمة العليا تنظر في الطعن في الحكم الأولي بالإعدام لجوانمردي.

مع العلم أنّ الرئيس الإيراني الإصلاحي الجديد، مسعود پزشكيان، يبدي اهتماما بالقضايا المتعلقة بقوات الأمن المتهمة بالتعذيب وبالوحشية ، وقد أمر خلال الأسبوع الماضي، بفتح تحقيق في وفاة رجل أثناء الاحتجاز بعد أن زعم نشطاء أنه تعرض للتعذيب حتى الموت على يد ضباط الشرطة.

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مظاهرات إيران: حجب شبكات تواصل اجتماعي وعقوبات أمريكية على شرطة الأخلاق الحرس الثوري الإيراني يعلن مقتل اثنين من ضباطه بقصف اسرائيلي في سوريا (رسمي) الوكالة الدولية: إيران تعزز مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى مستويات قريبة من صنع الأسلحة النووية إيران الحرس الثوري الإيراني حكم إعدام اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تصعيد القصف والتهجير بغزة ونتنياهو ينتقد بريطانيا بعد تعليقها بيع بعض الأسلحة: قرار مشين سيشجع حماس يعرض الآن Next الكونغو: مقتل 129 شخصًا في محاولة هروب جماعية من سجن في كينشاسا يعرض الآن Next محامي العياشي الزمال ليورونيوز: اعتقال المرشح هدفه ترهيبه وإجباره على الانسحاب من الرئاسية في تونس يعرض الآن Next هجوم على ناقلتي نفط في البحر الأحمر إحداها سعودية يعرض الآن Next الانتقال إلى سوريا.. خطة بديلة احتياطية لأقلية لبنانية في حال اندلاع حرب شاملة مع إسرائيل اعلانالاكثر قراءة "لن تمروا".. سكان قرية ساحلية في إسبانيا يبتكرون وسيلة للتخلص من السياح فيديو: أوكرانيات على الجبهة الأمامية مع الجنود.. يراقبن السماء لصد مسيّرات روسيا نتنياهو: لن نخرج من محور فيلادلفيا وعودة الأسرى فقط بضغط عسكري وأبو عبيدة يرد "يعني عودتهم بتوابيت" الجيش الإسرائيلي يطلق قذائف "الأنيرجا" على منزل تحصن به منفذ عملية ترقوميا بعد اشتباك لساعتين يوم أسود في ألمانيا.. اليمين المتطرف يفوز لأول مرة في انتخابات رئيسية منذ الحرب العالمية الثانية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا فرنسا فلاديمير بوتين عاصفة الجزائر إسرائيل منغوليا فيضانات - سيول قطاع غزة مدارس مدرسة أمطار الفلبين Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: روسيا فرنسا الجزائر إسرائيل فيضانات سيول قطاع غزة روسيا فرنسا الجزائر إسرائيل فيضانات سيول قطاع غزة إيران الحرس الثوري الإيراني حكم إعدام روسيا فرنسا فلاديمير بوتين عاصفة الجزائر إسرائيل منغوليا فيضانات سيول قطاع غزة مدارس مدرسة أمطار الفلبين السياسة الأوروبية یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

قبل الانتخابات الأمريكية.. مشاهير أعلنوا تأييد ترامب وآخرين دعموا كامالا هاريس

مع اقتراب انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024 التي تفصلنا عنها أياما قليلة، والمقرر أن تكون في 5 نوفمبر الجاري، سارع العديد من المشاهير والفنانين لإعلان موقفهم من المرشحين الرئاسيين الجمهوري دونالد ترامب، والديمقراطي كامالا هاريس.

وفيما يلي تقدم «الوطن» قائمة المشاهير والفنانين المؤيدين لكلا من ترامب وهاريس، وفق ما نشر موقع أكسيوس الأمريكي، في السطور التالية:

مشاهير أعلنوا تأييد كامالا هاريس

وبحسب الموقع الأمريكي، فأن هناك كثير من المشاهير والنجوم أعلنوا تأييدهم للمرشحة عن الحزب الديمقراطي كامالا هاريس وهم كالآتي: 

تايلور سويفت: أعلنت المغنية الأمريكية في منشور لها على انستجرام، أنها تدعم هاريس، والتي تحدثت عن أسباب اختيارها، بأنها تمثل القيم والحقوق التي تدافع عنها المرشحة الديمقراطية.

وقد حظي منشورها بإعجاب الملايين، بما فيهم العديد من المشاهير مثل الممثل دان ليفي والموسيقي ليل ناس إكس.

جورج كلوني: منذ بدء الانتخابات الأمريكية أعلن الممثل الحائز على جائزة الأوسكار، تأييده للرئيس الأمريكي جو بايدن، ثم انتقل إلى نائبته، حيث أنه جامع تبرعات ديمقراطي منذ فترة طويلة.

سبايك لي: وأعلن المخرج الحائز على جائرة الأوسكار دعمه لمرشحة الحزب الديمقراطي، حيث نشر صورة وهو يحمل لافتات كتب عليها كامالا، ومن أجل الشعب.

تشارلي إكس سي إكس: الموسيقي الشهير أعلن دعمه لهاريس برسالة قصيرة، حيث كتب على إكس «كامالا هي طفلة مدللة».

كما حصلت هاريس على دعم من المشاهير الآخرين، مثل الموسيقي جون ليجند والممثلة باربرا سترايساند ومقدمة البرامج الحوارية أوبرا وينفري، ورجل الأعمال مارك كوبان والممثلة فيولا ديفيس، من بين آخرين.

مشاهير أعلنوا تأييدهم لدونالد ترامب  

وأوضح الموقع الأمريكي المشاهير والفنانين الذي أعلنوا تأييدهم للمرشح عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب وهم كالآتي: 

إيلون ماسك.. أعلن ملياردير وعملاق التكنولوجيا دعمه لترامب، حيث استغل عدد متابعية الذي يقترب من 200 مليون للهجوم على بايدن، ودعم منافسة ترامب بكل صورة ممكنة.

هالك هوجان: أعلن المصارع الأمريكي على خشبة المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري دعم ترامب، ليقوم بحركته الشهيرة بتمزيق قميصه ليكشف عن قميص آخر يحمل صورة ترامب وفانس تحته.

أمبر روز: أعلنت عارضة الأزياء عن دعمها لترامب، قائلة «هؤلاء هم شعبي.. هذا هو المكان الذي أنتمي إليه»، عن أنصار ترامب.

حصل ترامب على دعم مؤسس شركة Barstool Sports ديف بورتنوي، والممثل دينيس كويد، والممثلة روزان بار، والممثل جون فويت، وغيرهم.

مقالات مشابهة

  • قبل الانتخابات الأمريكية.. مشاهير أعلنوا تأييد ترامب وآخرين دعموا كامالا هاريس
  • مقتل مواطن بانفجار لغم حوثي في البيضاء
  • احتجاجات تعمّ شوارع باريس دعماً لضحايا العنف الجنسي
  • إيران تنجح في وضع قمرها الصناعي "شمران 1" في مداره وإرسال أولى إشاراته إلى الأرض
  • إيران تكثف قمع النساء بعد عامين على مقتل مهسا أميني
  • مقتل 3 من عناصر الأمن الداخلي بهجوم إرهابي جنوب شرق إيران
  • مقتل 3 من قوات حرس الحدود في إيران
  • إيران.. مقتل 3 من قوات حرس الحدود بهجوم مسلح قرب باكستان
  • إيران.. مقتل 3 من حرس الحدود بهجوم مسلح قرب باكستان
  • إيران:القطار الإيراني سيصل إلى سوريا من خلال سكة الحديد العراقية لنقل “البضائع وأخرى”