أنقرة (زمان التركية) – أعلن وزير الخزانة والمالية التركي، محمد شيمشك، أن نسبة انخفاض التضخم أصبحت واضحة.

قام وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك بتقييم بيانات التضخم لشهر أغسطس.

وقال شيمشك: “انخفاض التضخم أصبح واضحًا. فقد انخفض التضخم السنوي بمقدار 23.5 نقطة في الأشهر الثلاثة الماضية ووصل إلى 52%، كما أن التضخم الشهري في أسعار المواد الغذائية كان سلبيًا بعد 4 سنوات”.

وأضاف شيمشك: ”مع تأثير العوامل المؤقتة، بلغ التضخم الشهري 2.5 في المائة في شهر أغسطس و1.4 في المائة باستثناء الأسعار المدارة. وأصبح التضخم الشهري للمواد الغذائية سالبًا بعد 4 سنوات. نتوقع انخفاضًا في الاتجاه الأساسي للتضخم الشهري في الربع الأخير بسبب تعزيز الاستقرار المالي وإعادة التوازن في الاقتصاد وتحسن التوقعات. وبالتالي، نتوقع أن يكون التضخم ضمن النطاق المتوقع في نهاية العام”.

وأكد الوزير التركي أن تصميمهم على تحقيق أهداف البرنامج واضح. وفي بيئة تتسم بانخفاض التضخم والاستقرار المالي والنمو المتوازن، من المهم أن يركز القطاع الخاص على الإنتاجية والابتكار والإنتاج ذي القيمة المضافة العالية مع تحسين إدارة التكاليف والمخزون.

 

Tags: أنقرةاسطنبولالتضخمتركيامحمد شيمشك

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أنقرة اسطنبول التضخم تركيا محمد شيمشك انخفاض ا

إقرأ أيضاً:

وزير التجارة التركي يفتتح معبرا جمركيا مع سوريا.. مساع لإحياء النشاط التجاري

افتتح وزير التجارة التركي عمر بولات بوابة جمركية مقابلة للحدود السورية بعد اكتمال عمليات تحديث واسعة من أجل رفع جودة الخدمات وتسهيل العمليات التجارية بين الجانبين، مشيرا إلى أن "السلام" مع سوريا من شأنه أن يعيد العلاقات التجارية والاجتماعية بين البلدين.

وقال بولات خلال مشاركته في مراسم افتتاح بوابة جيلان بينار الجمركية في ولاية شانلي أورفا جنوبي تركيا، الخميس، إنه "بفضل التدابير الأمنية المتخذة على حدودنا مع سوريا، فإن المناخ السائد من السلام والطمأنينة في المنطقة سيتعزز بالخدمات الجديدة المقدمة في بواباتنا الجمركية".

وأضاف الوزير التركي، أنه "من الممكن للعلاقات الأخوية بين تركيا وسوريا أن تعود إلى سابق عهدها"، مشددا على أن "إعادة إعمار سوريا وإحياء النشاط الاقتصادي سيؤديان إلى تدفق تجاري سريع"، وفقا لما أورده موقع "أيدن ليك" التركي.


ولفت بولات في كلمته أمام البوابة الجمركية المقابلة لمدينة رأس العين السورية، إلى أن "بدء تقديم الخدمات في المبنى الجديد لبوابة جيلان بينار يأتي في وقت تتركز فيه الجهود نحو حل سياسي سلمي وخال من النزاعات في سوريا"، في إشارة إلى مسار التقارب بين أنقرة والنظام السوري.

واعتبر الوزير التركي أن هذه الجهود المبذولة من شأنه أن "تلعب دورا مهما في إعادة إحياء النشاط التجاري" بين البلدين، موضحا أن عمليات تحديث البوابة أنجزت بموجب قرار رئاسية بوقت قصير وبتكلفة 78 مليون ليرة.

وأعرب بولات عن أمله أن تصبح البوابة الجمركية ه نقطة عبور مهمة من شأنها تسريع التجارة المتبادلة للتجار والصناعيين والمزارعين بين جيلان بينار من الطرف التركي، ورأس العين من الجانب السوري، موضحا أن الصادرات التركية إلى سوريا وصلت إلى قيمة 2 مليار دولار عام 2023.

يأتي ذلك في ظل تجدد مساعي أنقرة الرامية إلى تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع النظام السوري، بعد أكثر من 12 عاما من القطيعة.


الجدير بالذكر أن المتحدث باسم حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا، عمر تشليك، أوضح في تصريحات صحفية الأسبوع الماضي، أن مسار التقارب مع النظام السوري لا يزال في مرحلته الأولى، و"لم يتم التخطيط بعد لأي اجتماع على مستوى الوزارات"، فضلا عن الحديث عن لقاء القادة.

وفي وقت سابق، دعا أردوغان الأسد إلى اللقاء في تركيا أو بلد ثالث، وأوضح أن وزير خارجيته هاكان فيدان "يقوم حاليا بتحديد خارطة الطريق من خلال محادثاته مع نظرائه".

يشار إلى أن دمشق كانت تعد حليفا اقتصاديا وسياسيا مهما لأنقرة قبل انطلاق الثورة السورية عام 2011، حيث شهدت العلاقات بين البلدين مرحلة مزدهرة، تكللت بلقاءات عائلية بين الأسد وأردوغان، إلا أن العلاقات تدهورت بشكل غير مسبوق في تاريخ البلدين؛ على خلفية رفض أنقرة عنف النظام ضد الاحتجاجات الشعبية، ثم اتجاهها إلى دعم المعارضة السورية.

مقالات مشابهة

  • بيانات التضخم الأمريكي.. تداعياتها وتأثيرها على الأسواق المالية الأمريكية
  • وزير المالية التركي: التضخم سينخفض لأقل من 50%
  • أهمية إنشاء مشروعات مدرسية مربحة.. طلاب وأولياء أمور لـعمان: الندوات والبرامج المالية تعزز مفاهيم الادخار والاستثمار والتخطيط المالي لدى الناشئة
  • تركيا.. انخفاض محدود في توقعات التضخم لنهاية العام
  • دليل التقديم لوظائف البنوك في مصر: الشروط والمتطلبات لأبرز المؤسسات المالية
  • وزير التجارة التركي يفتتح معبرا جمركيا مع سوريا.. مساع لإحياء النشاط التجاري
  • انخفاض مؤشر الأسهم اليابانية مع التركيز على البنك المركزي والتضخم
  • تقرير: انخفاض التضخم في إسبانيا هذا العام رغم ضعف الإنتاجية
  • ارتفاع أسعار الذهب بعد أن تعززت بيانات التضخم في الولايات المتحدة (تفاصيل )
  • انخفاض معدل البطالة إلى 6,8 بالمائة في إيطاليا بالربع الثاني من العام الجاري