في أول زيارة له إلى دولة عضو في المحكمة الجنائية الدولية منذ صدور مذكرة اعتقال بحقه. وصل الإثنين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى منغوليا.

وعلى الرغم من احتمالات اعتقاله الضئيلة، إلا أن منغوليا نظمت حفل استقبال للرئيس الروسي، متجاهلة المذكرة الدولية.

International law was buried in Mongolia today.

A country that is a member of the International Criminal Court refused to arrest the world's biggest terrorist on the basis of an arrest warrant.



The West just watches helplessly. pic.twitter.com/cOfOtPKLE7 — Jürgen Nauditt ???????????????? (@jurgen_nauditt) September 3, 2024
ووصف الناطق باسم وزارة الخارجية الأوكرانية، جورجي تيخي، وفي تعليق له على الزيارة، عدم اعتقال بوتين في منغوليا بأنه "ضربة كبيرة" لشرعية المحكمة الجنائية الدولية، مضيفًا أن كييف ستواصل الضغط لمعاقبة هذا البلد الآسيوي.

Mongolia allowed the indicted criminal to escape justice, thereby sharing responsibility for his war crimes. We will work with partners to ensure that this has consequences for Ulaanbaatar. — Heorhii Tykhyi (@SpoxUkraineMFA) September 2, 2024
وصرّح تيخي في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي: "منغوليا سمحت للمجرم المدان بالإفلات من العدالة، مما يجعلها شريكة في المسؤولية عن جرائم الحرب التي ارتكبها. سنعمل مع شركائنا لضمان مواجهة أولانباتار (عاصمة منغوليا) لتبعات هذا التصرف".

الجنائية الدولية تنتقد
من جهة أخرى، أكد المتحدث باسم المحكمة الجنائية الدولية، فادي العبدالله، أن منغوليا، مثل باقي الدول الموقعة على نظام روما الأساسي الذي أنشأ المحكمة، "ملزمة بالتعاون" مع المحكمة.

وتلتزم الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية باحتجاز الأفراد الصادرة بحقهم مذكرات اعتقال، إلا أن منغوليا، التي تعتمد على روسيا في إمدادات الوقود والكهرباء، تُعتبر دولة غير ساحلية ولا تمتلك المحكمة آلية لتنفيذ مذكراتها فيها.

وخلال زيارته، استعرض بوتين حرس الشرف في احتفال رسمي بالساحة الرئيسية في العاصمة، حيث ارتدى الحرس زيًّا تاريخيًا مستوحى من حرس جنكيز خان، مؤسس الإمبراطورية المغولية في القرن الثالث عشر.

وصعد بوتين مع الرئيس المنغولي أوخنا خوريلسوخ درج القصر الرئاسي المفروش بالسجاد الأحمر، وانحنيا أمام تمثال جنكيز خان قبل بدء الاجتماعات الحكومية.

وفي أمس الاثنين أعرب الاتحاد الأوروبي، عن قلقه إزاء عدم تنفيذ منغوليا لمذكرة المحكمة الجنائية الدولية. وأشارت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية، نبيلة مصرالي، إلى أن منغوليا، مثل أي دولة أخرى، لها الحق في تطوير علاقاتها الدولية بما يخدم مصالحها.

 وأضافت: "منذ انضمام منغوليا إلى نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية في عام 2002، فإنها ملتزمة قانونياً بتنفيذ قرارات المحكمة".

ووقع أكثر من 50 مواطناً روسياً مقيمين خارج البلاد على رسالة مفتوحة تدعو حكومة منغوليا إلى اعتقال فلاديمير بوتين فور وصوله، من بينهم الناشط فلاديمير كارا مورزا، الذي أُطلق سراحه من سجن روسي في آب/ أغسطس الماضي خلال أكبر عملية تبادل أسرى بين الشرق والغرب منذ الحرب الباردة.
The 7 people protesting about Putins visit to Mongolia, but by complete coincidence decided to use the English language on their sign?

Mongolian and Chinese are commonly spoken. Literally, no one speaks English. pic.twitter.com/moJGpmdOSZ — Chay Bowes (@BowesChay) September 3, 2024
وخلال زيارته الأولى إلى منغوليا منذ خمس سنوات، يشارك بوتين في احتفالات الذكرى الخامسة والثمانين لانتصار القوات السوفييتية والمنغولية المشتركة على الجيش الياباني في معركة بمنطقة منشوريا، شمال شرقي الصين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الجنائية الدولية بوتين منغوليا روسيا روسيا بوتين اوكرانيا الجنائية الدولية منغوليا المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المحکمة الجنائیة الدولیة

إقرأ أيضاً:

ميناء الأسكندرية تستقبل وفدًا من نقابة المهندسين للتعرف على المشروعات التطويرية

استقبلت الهيئة العامة لميناء الأسكندرية، برئاسة اللواء بحري أحمد حواش، اليوم الخميس، أعضاء مجلس إدارة نقابة المهندسين برئاسة الدكتور محمد هشام سعودي، للتعرف على المشروعات التطويرية والإستثمارية العملاقة التي يتم تنفيذها حاليا بمينائي الأسكندرية والدخيلة، باعتبارهم إنجاز هندسي وفني يتم على أرض مصر بأيدٍ مصرية.

وشملت الزيارة التعرف على الإمكانيات التدريبية المتوفرة في الميناء، والتي تخدم العملية التدريبية الخاصة بالأعمال الهندسية بتخصصاتها المختلفة، وذلك في ظل بروتوكول التعاون الموقع بين الهيئة العامة لميناء الأسكندرية ونقابة المهندسين الفرعية في النواحي التدريبية المختلفة.

وقد قام الوفد يصاحبه المهندس أحمد البربري مدير عام التدريب بميناء الأسكندرية، بإجراء جولة ميدانية لتفقد عدد من التطويرات التي تشهدها ميناء الأسكندرية، والتي شملت زيارة متحف الميناء التاريخي ومحطة الركاب البحرية والورش الرئيسية بالميناء ورصيف الخدمات البحرية ومعامل حماية البيئة ومحطة تحيا مصر متعددة الأغراض.

ومن جانبه أكد اللواء بحري أحمد حواش، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، أن هذه المشروعات الضخمة ليست مجرد إنجازات هندسية، بل هي استثمار في مستقبل مصر، حيث تساهم في تعزيز مكانة مصر كمركز عالمي للتجارة والشحن، وتوفر آلاف فرص العمل للشباب المصري مشيراً أن هيئة الميناء تعمل جاهدًا على تحقيق التوازن بين النمو الاقتصادي والحفاظ على البيئة، من خلال تطبيق أحدث التقنيات الصديقة للبيئة.

وفي نفس السياق أكد الدكتور محمد هشام سعودي، رئيس نقابة المهندسين بالأسكندرية، على أهمية هذه الشراكة الاستراتيجية في تطوير الكوادر الهندسية وتبادل الخبرات.

وقال: "تعتبر مشروعات التطوير التي تشهدها ميناء الإسكندرية نموذجاً يحتذى به في مجال الهندسة البحرية، ونحن في نقابة المهندسين نسعى جاهدين لدعم هذه الجهود وتوفير الكوادر المؤهلة التي تساهم في تحقيق رؤية مصر 2030.

في ختام الزيارة أشاد أعضاء مجلس إدارة نقابة المهندسين بالإنجازات التي تتم بالميناء و الأعمال الهندسية المتميزة التي تتم على أعلى مستوى فني وتقني واستعدادهم التام لتدعيم التعاون المشترك سواء من حيث تقديم الإستشارات الهندسية أو تبادل التدريب في ظل ما يوفره ميناء الأسكندرية من مجال واسع للتدريب الهندسي العملي على أرض الواقع.

مقالات مشابهة

  • المحكمة الدولية تختار المستشار أحمد عزت قاضياً لها
  • رسميا.. شبيبة القبائل تستقبل بملعب “حسين آيت أحمد”
  • المحكمة الدولية تختار المستشار أحمد عزت قاضياً لها وتمنحه حصانة دولية
  • "دار الزين" أول مدينة تستقبل كأس "النخبة"
  • إعلام عبري: احتمال إصدار المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق نتنياهو وجالانت
  • إعلام إسرائيلي: الجنائية الدولية قد تصدر أوامر اعتقال بحق نتنياهو وجالانت هذا الأسبوع
  • أستاذ قانون دولي: الحكم بالإعدام على نتنياهو من "الجنائية الدولية" احتمال وارد
  • أستاذ قانون: المحكمة الجنائية الدولية بصدد إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو
  • شاهد بالفيديو.. عريس سوداني “يغرق” داخل أموال طائلة من “النقطة” التي رماها عليه أصدقائه “الجلابة” في ليلة زفافه والجمهور يصنفها بأنها أعلى “نقطة” حديث في التاريخ (مليارات وقروش زي الرز)
  • ميناء الأسكندرية تستقبل وفدًا من نقابة المهندسين للتعرف على المشروعات التطويرية