حذرت ثلاث منظمات إغاثة كبرى تعمل في السودان، الثلاثاء، من أزمة جوع ذات مستويات "تاريخية" تشهدها البلاد، حيث أٌجبر العديد من العائلات على أكل أوراق الأشجار والحشرات، منددة بموقف "اللامبالاة" الذي يتخذه المجتمع الدولي.

وفي بيان مشترك، قال كل من المجلس النرويجي للاجئين والمجلس الدنماركي للاجئين ومؤسسة "ميرسي كوربس" العاملة في مجال الإغاثة الانسانية في السودان: "يشهد السودان أزمة جوع ذات مستويات تاريخية غير مشهودة.

ومع ذلك، فإن الصمت يصم الآذان ويموت الناس من الجوع كل يوم".

وأضافت المنظمات: "إننا ندعو المجتمع الدولي بشكل عاجل إلى معالجة أزمة الجوع الهائلة داخل البلاد"، لافتة إلى أن "الاهتمام والتحرك الدوليين أقل من اللازم ومتأخران للغاية، وحتى الآن لم يتم تمويل خطة الاستجابة الإنسانية إلا بنسبة 41 في المئة".

وقالت: "من المستحيل أن تعبر الكلمات عن مستوى المعاناة التي تحملها الشعب السوداني في الأشهر الأخيرة .. ولابد أن تنتهي هذه اللامبالاة".

وأفادت المنظمات في البيان بأن أكثر من 25 مليون شخص في السودان - أكثر من نصف سكان البلاد - يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد، مشيرة إلى أن العديد من العائلات "أُجبرت على أكل أوراق الأشجار أو الحشرات".

ومنذ أبريل 2023، يشهد السودان حربا بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وأسفرت الحرب عن عشرات آلاف القتلى. وفي حين لم تتّضح الحصيلة الفعلية للنزاع، تفيد تقديرات بأنها قد تصل إلى "150 ألفا".

ونزح أكثر من عشرة ملايين شخص داخل السودان أو لجؤوا إلى البلدان المجاورة منذ اندلاع المعارك، بحسب أرقام الأمم المتحدة. وتسببت المعارك بدمار واسع في البنية التحتية للبلاد، وخرج أكثر من ثلاثة أرباع المرافق الصحية عن الخدمة.

وفي بيان الثلاثاء، أوضحت منظمات الإغاثة أن الحرب في السودان دمرت قطاعي الزراعة والثروة الحيوانية.

وقالت المنظمات: "تحدثت فرقنا في السودان عن الخسائر الهائلة في الأرواح الناجمة عن العنف الشديد، والآن تخبرنا أن من المرجح أن تخلف المجاعة وفيات تتجاوز هذا العدد من القتلى".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات السودان أزمة الجوع الشعب السوداني الأمن الغذائي الأمم المتحدة الحرب في السودان المجاعة الجوع المجاعة الإغاثة منظمات الإغاثة أخبار السودان السودان أزمة الجوع الشعب السوداني الأمن الغذائي الأمم المتحدة الحرب في السودان المجاعة أخبار السودان فی السودان أکثر من

إقرأ أيضاً:

جنوب السودان يؤجل الانتخابات الوطنية

قالت رئاسة جنوب السودان، اليوم الجمعة، إن حكومة البلاد قررت إرجاء الانتخابات الوطنية حتى ديسمبر 2026.
وذكر مكتب الرئيس سيلفا كير، على منصة فيسبوك "أعلنت الرئاسة، بقيادة الرئيس سيلفا كير ميارديت، تمديدا للفترة الانتقالية في البلاد مدته عامان بالإضافة إلى إرجاء الانتخابات، التي كان من المقرر إجراؤها مبدئيا في ديسمبر 2024، إلى 22 ديسمبر 2026". 

أخبار ذات صلة جنوب أفريقيا.. «الفوز المثير» الإمارات: ملتزمون بالعمل مع الشركاء لتخفيف معاناة الشعب السوداني المصدر: رويترز

مقالات مشابهة

  • فيضانات تاريخية تجتاح وسط أوروبا
  • منظمات دولية بجنيف تدعو لتحرير ساكنة مخيمات تندوف من بطش البوليساريو
  • الدولار الأمريكي يشهد قفزة تاريخية مقابل الجنيه المصري: أزمة اقتصادية تلوح في الأفق
  • وسط أزمة المصرف المركزي.. استمرار تراجع صادرات النفط الليبية
  • الكبير: أكثر من 30 مؤسسة كبرى أوقفت جميع التعاملات مع مصرف ليبيا المركزي
  • جنوب السودان يؤجل الانتخابات الوطنية
  • اليونان تحذر من مخاطر اندلاع حرائق خطيرة بوسط وغرب البلاد
  • السلطات اليونانية تحذر من مخاطر اندلاع حرائق بوسط وغرب البلاد
  • الأمم المتحدة تعلن تقليص مشاريع الإغاثة في اليمن
  • الخارجية الفلسطينية تحذر من ارتكاب الاحتلال جريمة كبرى بحق الأقصى