المساواة الجندرية في الميراث وقضايا الزواج والتبني  رفع سن الحضانة في كنف الأم من 9 إلى 18 سنة  سقف زمني ستة أشهر في قضايا الحضانة والمشاهدة والنفقة 

ناقش قضاة المحكمة الكنسية الأرثوذكسية ومحامون مسودة مشروع قانون الأحوال الشخصية بالاستناد إلى قانون "العائلة البيزنطي"، في مقدمتها بند المساواة الجندرية في الميراث وتسهيل إجراءات قضايا الزواج والطلاق إلى جانب آليات التبنّي.

اقرأ أيضاً : انطلاق أعمال المؤتمر القانوني العاشر للمحاكم الكنسية اللاتينية في البحر الميت

وتعتمد الأرثوذكسية - وسائر الكنائس التسع المعترف فيها في الأردن - أحكام الشريعة الإسلامية في توزيع الميراث؛ "للذكر مثل حظ الأنثيين" وكذلك في الابتعاد عن التبنّي، المحرّم في الإسلام والمُستعاض عنه بمبدأ كفالة اليتيم.  

وتوافق المشاركون في الدورة القضائية السنوية الثانية للمحكمةِ الكَنَسيَّةِ الأرثوذكسيّةِ حول اعتماد "مفاهيم حداثية" لهذه القضايا ضمن "مشروع قانون العائلة الأرثوذكسية الحديث".  

وعُقدت الدورة هذا الأسبوع برعاية المطران خريستوفوروس مطران الأردن للروم الأرثوذكس ومشاركة قضاة ومحامين مختصين بالقضايا الكنسية من الأردن وفلسطين. شارك في الاجتماعات أيضا المتروبوليت انطونيوس الصوري من بطريركية أنطاكيا.  

وقال المحامي لؤي حداد المستشار القانوني لمطرانية الروم الأرثوذكس إن النظام القضائي في هذه الكنيسة - مظلة كبرى الطوائف في الأردن - أحدث تعديلات بحصر الميراث داخل عائلة المتوفى الصغيرة والسماح بكتابة وصية لوارث بحدود ثلث الورثة.  

وأكد حداد أن مسودة مشروع القانون العائلي الأرثوذكسي المستند إلى القانون البيزنطي يساوي في الميراث بين الأنثى والذكر إلى جانب إباحة التبنّي وحصر الميراث داخل العائلة حتى لو لم يكن لديها ذكور. ومن ضمن التعديلات المعتمد، تحديد سقف زمني ستة أشهر في قضايا الحضانة والمشاهدة والنفقة، ومنح الأم حق الحضانة حتى سنة الثامنة عشرة، علما أنها كانت 7 سنوات.    

ويشكّل المسيحيون قرابة 2 % من عدد سكان الأردن. وتتبع كنائسهم الشرع الإسلامي في توزيع الميراث، بموجب القانون المدني النافذ منذ 1976 وقبل ذلك مجلة الأحكام العدلية العثمانية. وتتواصل حوارات مكثّفة منذ سنوات لاعتماد قانون أحوال شخصية موحد لجميع الطوائف المسيحية بحيث يعتمد المساواة الجندرية في الميراث وقوننة التبنّي.

أخبار ذات صلة اللواء المعايطة: مديرية الأمن العام تمر بمرحلة التحديث .... اللواء المعايطة: مديرية الأمن .... اللواء المعايطة: مديرية الأمن .... اللواء المعايطة: مديرية الأمن العام تمر ....

منذ 22 دقيقة

العقيد السرطاوي ينعى والده بعبارات مؤثرة العقيد السرطاوي ينعى والده .... العقيد السرطاوي ينعى والده .... العقيد السرطاوي ينعى والده بعبارات ....

منذ 33 دقيقة

أعاد 67 ألف دينار.. كريشان يُكرّم عامل وطن لأمانته أعاد 67 ألف دينار.. كريشان .... أعاد 67 ألف دينار.. كريشان .... أعاد 67 ألف دينار.. كريشان يُكرّم عامل ....

منذ ساعة

"العمل" تشدد على توفير سبل الحماية للعاملين في الميدان إثر .... "العمل" تشدد على توفير سبل .... "العمل" تشدد على توفير سبل .... "العمل" تشدد على توفير سبل الحماية ....

منذ ساعة

"الأسرة النيابية" تبحث قضية توقيف النساء في مراكز الإصلاح .... "الأسرة النيابية" تبحث قضية .... "الأسرة النيابية" تبحث قضية .... "الأسرة النيابية" تبحث قضية توقيف ....

منذ ساعة

"التعليم العالي" يقر أعداد المقبولين لـ"البكالوريوس .... "التعليم العالي" يقر أعداد .... "التعليم العالي" يقر أعداد .... "التعليم العالي" يقر أعداد المقبولين ....

منذ ساعتين

أحدث الأخبار الأكثر شيوعاً

الكنيسة الأرثوذكسية تناقش تحديث قانون العائلة "البيزنطي" 

الأردن | منذ دقيقتين

انخفاض نسبة رصيد الدين الحكومي وزيادة الإيرادات المحلية في الأردن

اقتصاد | منذ 3 دقائق

اللواء المعايطة: مديرية الأمن العام تمر بمرحلة التحديث والتطوير

الأردن | منذ 22 دقيقة

العقيد السرطاوي ينعى والده بعبارات مؤثرة

الأردن | منذ 33 دقيقة

أعاد 67 ألف دينار.. كريشان يُكرّم عامل وطن لأمانته

الأردن | منذ ساعة

"العمل" تشدد على توفير سبل الحماية للعاملين في الميدان إثر موجة الحر

الأردن | منذ ساعة للمزيد

الأردن.. الحبس 9 سنوات لعشريني واقع قاصرا بعد احتفالهما بعيد ميلاده

الأردن

"بدي أحوش لأتزوج".. مجد أبو نجيلة غادر الحياة وتلقفه الموت بحادث سير

الأردن

عامل وطن يعثر على 67 ألف دينار ويعيده لصاحبه في الطفيلة

الأردن

طقس العرب يوصي بتفعيل خطة طوارئ حكومية للتعامل مع موجة الحر "فيديو"

طقس

الأردن بقبضة القبة الحرارية ومناطق محدودة تقترب من 50 درجة مئوية السبت

طقس

محكمة صلح جزاء عمان تقضي بحبس الزميل الزعبي لمدة عام

الأردن الطقس

تعمق "المركز اللاهب للكتلة شديدة الحرارة" الأسبوع المقبل

آخر تطورات وتفاصيل الموجة الحارة القوية التي تؤثر على الأردن - فيديو

طقس العرب يوصي بتفعيل خطة طوارئ حكومية للتعامل مع موجة الحر "فيديو"

المزيد من الطقس كاريكاتير المزيد من الكاريكاتير وفيات المزيد من وفيات عن رؤيا الإخباري

موقع أخباري أردني تابع لقناة رؤيا الفضائية ينقل لكم الأخبار المحلية الأردنية وأخبار فلسطين وأبرز الأخبار العربية والدولية.

اتصل بنا

مكاتب رؤيا في عمّان، الأردن، أم الحيران، مبنى المدينة الاعلامية، شارع الصخرة المشرفة بجانب مبنى الاذاعة والتلفزيون
هاتف رقم:0096264206419
فاكس رقم: 0096264206524
صندوق البريد: 961401 عمّان-الأردن 11196

تواصلوا معنا سياسة الخصوصيةالملكية الفكريةمعايير التصحيح جميع الحقوق محفوظة © 2023 رؤيا

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: التعلیم العالی مدیریة الأمن فی المیراث ی المیراث منذ ساعة

إقرأ أيضاً:

الكنيسة القبطية الكاثوليكية تدعو الشعب للصلاة من أجل السلام في العالم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعت الكنيسة الكاثوليكية بمصر، برئاسة الأنبا ابراهيم اسحق بطريرك الأسكندرية للأقباط الكاثوليك ورئيس الأساقفة الكاثوليك بمصر جميع الرعايا والجماعات الرهبانية إلى تخصيص نيات القدّاسات يوم الأحد الموافق 6 أكتوبر من أجل السّلام.

حيث اعلنت فى بيان لها توجيه دعوة صلاة من أجل السلام فى العالم، و قال بطريرك الإسكندريّة للأقباط الكاثوليك "إن الحربَ خسارةٌ وهزيمةٌ مؤكّدة للبشريّةِ كلها" وهكذا يؤكد قداسة البابا فرنسيس.

وأضاف، صارَ عالَمُ اليومِ، في أَمسّ الحاجة إلي صُنّاعِ سّلام، ونحنُ إذ نُدينُ بشدةٍ هذه الحروبَ العَبثيّةَ وكلَّ أشكالِ العُنفِ، نُناشدُ كل أصحاب القرار وذوي الإرادةِ الصّالحةِ للسعي والعمل على تحقيقِ السّلام.

وأَمامَ الأحداثِ المؤلمةِ التي يشهدُها العالمُ، وما يمرُّ به من صِراعاتٍ وحروبٍ، لا سيَّما في السودانِ والأراضي المقدّسةِ ولبنان ومنطقة الشّرق الأوسط وأوكرانيا، نشعرُ بمسؤوليتِنا الروحيّة، ونؤكِّدُ التزامنا ووحدَتنا مع نداءِ رؤساءِ الكنائسِ الكاثوليكيّة، ونشاركُهم الدّعوة للصلاة من أجل السّلام.

لِذا تدعو الكنيسة الكاثوليكية بمصرَ، جميعَ الرعايا والجماعاتِ الرهبانيّة إلى تخصيصِ نيات القدّاسات يوم الأحد الموافق 6 أكتوبر من أجل السّلام، وأنْ يكون يوم الإثنين 7 أكتوبر يومًا مكرّسًا للصومِ والصّلاةِ، وتنظيم أوقات صلاة تتضمّنُ السجودَ للقربانِ الأقدس وتلاوة المسبحة الورديّة. رافعين دعاءَنا من أجلِ أنْ يَنعمَ العالمُ بالسّلام وأنْ يُخفِّفَ الرّبُّ آلامَ وأحزانَ ضحايا الحروب.

مقالات مشابهة

  • كل ما تريد معرفته عن جريمة الامتناع عن تسليم الميراث
  • ???? فيديو بداية العبور الناجح والجريء لجسور الخرطوم التى وضعها وأشرف عليها الشهيد البطل العقيد إبراهيم حسين
  • ندوة لـ”تريندز” والمركز الإقليمي  – اليونسكو تشدد على أهمية تمكين المعلم
  • بالصور.. بيطري الأقصر تشدد حملاتها على المطاعم استعدادا للموسم السياحي
  • ندوة لـ”تريندز” والمركز الإقليمي لليونسكو تشدد على أهمية تمكين المعلم
  • احتفظت بجثة والدتها خوفًا من قسمة الميراث !
  • بعد عودة العمل به.. تعرف على شروط التعلية بقانون البناء الموحد
  • الكنيسة الكاثوليكية بمصر توجه دعوة للصلاةِ من أجلِ السّلام في العالم
  • مياه القناة تناقش خطط التشغيل والصيانة والحلول العاجلة للمناطق الساخنة
  • الكنيسة القبطية الكاثوليكية تدعو الشعب للصلاة من أجل السلام في العالم