أكدت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، أن استكمالًا بما تقوم به وزارة التربية والتعليم من حزمة القرارات المنظمة للمنظومة التعليمية تم الإعلان عن القرارات المنظمة لتفعيل مجموعات الدعم المدرسية لمحاولة محاربة مافيا الدروس الخصوصية ورفع الأعباء عن كاهل أولياء الأمور كما ان مجموعات الدعم المدرسية سوف تساهم بشكل كبير في تقديم خدمة تعليمية مميزة من خلال جذب إليها المعلمين الاكفاء والمتميزين الحريصين علي الاهتمام بنواتج التعلم.

وتابعت الحزاوي: أن حرص الوزارة الإعلان مبكرًا عن تطبيق مجموعات الدعم المدرسية يعد من الأمور الجيدة التي ما دام طالبنا بها في السنوات السابقة للأسف كانت مجموعات الدعم المدرسية يتم الاعلان عنها متأخرًا جدا مما يؤدي إلى عزوف الطلاب عن الالتحاق بها 

واستكملت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر: بما إن وزارة التربية والتعليم تركت تحديد مقابل الحصة الواحدة لمجلس إدارة المدرسة ومجلس الأمناء والآباء والمعلمين بالمدرسة بحيث يكون هناك اهتمام بإن تكون متناسبة مع الوضع الاقتصادي والظروف الاجتماعية للطلاب نرجو ان يكون هناك اهتمام من قبل تلك الجهات بأن يكون سعر الحصة تنافسي بحيث يقبل  على  مجموعات الدعم الطلاب بدلًا من الذهاب للسناتر والدروس الخصوصية ففي ظل الوضع الاقتصادي الراهن سوف يذهب ولي الأمر للمكان الذي يقدم له سعر أفضل فـ ولي الأمر لديه أكثر من طالب.

وناشدت الحزاوي في نهاية حديثها: بضرورة متابعة الوزارة لسير عمل مجموعات الدعم المدرسية وتخصص رقم لتلقي الشكاوي الخاصة بها.

والجدير بالذكر جاء  بقرار الوزارة تغيير مسمى مجموعات الدعم المدرسي ليصبح مجموعات التقوية والدعم التعليمي، على أن تكون في جميع المواد الدراسية لجميع الصفوف التعليمية النقل والشهادتين الإعدادية والثانوية العامة، مؤكدًا أن مجموعات التقوية والدعم التعليمي تكون اختيارية، وتهدف المجموعات لتحسين المستوى الدراسي للطلاب في المواد التي يتم اختيارها، وتكون مجموعات التقوية والدعم التعليمي بمقابل مادي مناسب، يجرى تحديده على النحو الذي سيرد تفصيله.

جداول مجموعات التقوية والدعم التعليمي بالعام الجديد

وأوضح القرار أنه سيجرى إعداد جدول خاص بـمجموعات التقوية والدعم التعليمي وتكون إدارة كل مدرسة مسؤولة عن وضعه بداية من أول يوم دراسة في العام الجديد 2025\2024، وأن تكون مواعيد مجموعات التقوية والدعم التعليمي في غير المواعيد الدراسية الخاصة بالوقت الدراسي بالمدارسة، كما أن تحدد إدارة المدرسة موعد بدء ونهاية مجموعات التقوية والدعم التعليمي لكل فصل دراسي، وتعلن عن ذلك، على ألا تقل الفترة بين الإعلان، وبداية المجموعات عن أسبوع واحد.

المدة الزمنية في مجموعات التقوية والدعم التعليمي

وعن المدة الزمنية التي يتم تخصيصها في مجموعات التقوية والدعم التعليمي، أشار القرار إلى أنه تحدد ساعتين أسبوعيًّا حسب الخطة التعليمية المحددة للمواد الدراسية، ويشترك المعلمون بالمدرسة في مجموعات التقوية والدعم التعليمي ويكون اختياريًّا بالنسبة لهم، وفي حالة عدم كفاية جميع معلمي إحدى المواد بالمدرسة للتدريس بالمجموعات، يجوز لمدير المدرسة الاستعانة بمعلمين آخرين من مدرسة أخرى تتبع نفس الإدارة التعليمية، بالتنسيق مع مدير الإدارة التعليمية.

 مجموعات التقوية والدعم التعليمي

كما نص القرار على أن: «إدارة المدرسة مسؤولة عن تحديد عدد إجمالي الطلاب في مجموعات التقوية والدعم التعليمي، وقيمة الاشتراك، مشددة على ألا يزيد عدد الطلاب في المجموعة الواحدة عن 25 طالبًا، ويمكن استثناء بعض الحالات الخاصة في حالة تعذر توفير مواعيد بديلة لتتجاوز هذا العدد، على أن يُراعى تخصيص الأعداد الزائدة للفئات المنصوص عليها في هذا القرار، وكذا الفئات المعفاة، والمستثناة من دفع قيمة الاشتراك.

وتضمن القرار الوزاري الخاص بـمجموعات التقوية والدعم التعليمي، أنه يتم تخفيض بنسبة تصل إلى 50% من قيمة الاشتراك في مجموعات التقوية والدعم التعليمي لبعض الفئات، وهم (أبناء العاملين بالتربية والتعليم، وأبناء الشهداء- الأيتام- المصابون بعجز كلي لكل الصفوف الدراسية)، ذلك بعد تقديم المستندات الدالة، بالإضافة إلى أن يتم تحديد قيمة الاشتراك بمقابل الحصة الواحدة ويعتمد مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بالمدرسة قيمة مبلغ اشتراك الحصة الواحدة، على ألا تتجاوز قيمة اشتراك المجموعة 100 جنيه مصري للطالب الواحد في الحصة.

اختتم القرار: «يمكن لإدارة المدرسة تحديد مبلغ مقابل حافز اشتراك إضافي للمجموعات المتميزة بما لا يتجاوز 50 جنيهًا مصريًّا، على أن يطبق ذلك الحافز على المجموعات التي لا يزيد عدد طلابها على 10 طلاب».

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مجموعات التقوية والدعم التعليمي داليا الحزاوي ائتلاف اولياء امور مصر وزارة التربية والتعليم مجموعات الدعم المدرسية مجموعات الدعم مجموعات الدعم المدرسیة الدعم التعلیمی إدارة المدرسة قیمة الاشتراک على أن

إقرأ أيضاً:

«الصحة» تنظم المؤتمر العلمي السنوي لمستشفى شبين الكوم التعليمي

نظمت وزارة الصحة والسكان، المؤتمر العلمي السنوي لمستشفى شبين الكوم التعليمي، التابع للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، تحت عنوان «التحديات الصحية المجتمعية.. نظرة مستقبلية».

قرض بدون فوائد بشروط ميسرة وسداد على 3 سنوات| تفاصيل

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، حرص الوزارة على عقد المؤتمرات العلمية الطبية والبحثية، التي تساهم في تبادل الخبرات بين الأجيال المختلفة وتنمية المهارات، إلى جانب اهتمام الوزارة بالتعاون العلمي والعملي مع الجامعات المصرية من خلال الهيئة العامة  للمستشفيات  والمعاهد التعليمية  ، كركيزة أساسية من صميم عمل الهيئة المنوط بها البحث العلمي  التطبيقي والتدريب الطبي المهني المستمر.

وفي كلمته خلال المؤتمر، أوضح الدكتور محمد مصطفى عبدالغفار رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، أن الهيئة بصدد إقامة الصرح الطبي الأكبر بالشرق الأوسط، بإنشاء مدينة المعاهد الطبية التابعة للهيئة بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي ستضم 18 معهدا متخصصا، مما يعظم من أهمية دور التأهيل والتثقيف الطبي والعلمي لمواكبة العمل بذلك الصرح الطبي المتميز.

فيما أشار الدكتور تامر مقشط رئيس المؤتمر ومدير عام مستشفى شبين الكوم التعليمي، إلى أن المستشفى يخدم ما يقرب من 5 ملايين مواطن على مستوى المحافظة والمحافظات المجاورة، حيث تبلغ الطاقه الاستيعابية للمستشفى 693 سرير وعدد 62 سرير رعاية مركزة، وتم استحداث خدمات التغذية العلاجية، وإنشاء عيادة متخصصة للقلب لمتابعة حالات القسطرة، وكذلك إدخال بعض التخصصات الدقيقة، وزيادة عمل الوحدات التخصصية، بما يواكب إجراءات الترخيص المطلوبة لاعتماد المستشفى بمعايير هيئة الاعتماد والرقابة الصحية.

وأشار إلى بدء العمل في تفعيل نظم الرقمنة بأغلب أقسام المستشفى، لمواكبة التحول الرقمي، وتحقيق الاستغلال الأمثل للأدوية والمستهلكات بالمستشفى، والالتزام بمعايير الجودة والسلامة والصحة المهنية وتحسين معدلات الأداء وتطوير منظومة التدريب والبحث العلمي.

يُذكر أن رئيس المؤتمر أهدى درع المستشفى إلى الدكتور محمد مصطفى عبدالغفار رئيس الهيئة، والدكتور شريف صفوت نائب رئيس الهيئة، كما تم تكريم عدد من رؤساء ومؤسسي أقسام المستشفى السابقين لدورهم المتميز في النهوض بالمستشفى وأقسامه المختلفة، وذلك بحضور الدكتور محمد فوزي وكيل وزارة الصحة بمحافظة المنوفية، وعدد من الكوادر الطبية بالقطاعات الصحية المختلفة.


 

مقالات مشابهة

  • أسعار الملابس والكتب الخارجية تثير غضب أولياء الأمور بالغربية
  • استشاري تعليمي: مبادرة مجموعة التقوية تستهدف تحسين وضع المعلم
  • أستاذ جامعي: مبادرة مجموعة التقوية تستهدف تحسين الوضع المالي للمعلم
  • خبير: مبادرة مجموعة التقوية المدرسية ليست للطلبة فقط إنما للمدرسين أيضا
  • ساليفان: بايدن يريد جعل أوكرانيا في أفضل وضع للانتصار
  • جامعة عين شمس تطلق حملات توعوية لأولياء أمور ذوي الهمم
  • أهمية إنشاء مشروعات مدرسية مربحة.. طلاب وأولياء أمور لـعمان: الندوات والبرامج المالية تعزز مفاهيم الادخار والاستثمار والتخطيط المالي لدى الناشئة
  • إنريكي يفاجىء الصحافيين الفرنسيين
  • «الصحة» تنظم المؤتمر العلمي السنوي لمستشفى شبين الكوم التعليمي
  • «بلاش بعد المدرسة».. خطوات بسيطة لتحفيز الأطفال على المذاكرة