حجزت المحكمة الدستورية العليا، برئاسة المستشار بولس فهمى، الدعوى المطالبة بعدم دستورية المادة الأولى والخامسة من القانون رقم 136 لسنة 1981 بشان تأجير وبيع الأماكن وتنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر، للحكم فى جلسة 9 نوفمبر.

وطالبت الدعوى التي حملت الدعوى رقم 24 لسنة 20 دستورية، بعدم دستورية المادة الأولى والخامسة من القانون رقم 136 لسنة 1981 بشان تأجير وبيع الأماكن وتنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر.

وتنص المادة الأولى من القانون على أنه:

فيما عدا الاسكان الفاخر، لا يجوز ان تزيد الاجرة السنوية للأماكن المرخص في اقامتها لاغراض السكني اعتبارا من تاريخ العمل بأحكام هذا القانون علي 7% من قيمة الارض والمباني وعلي الا تقل المساحة المؤجرة لهذا الاغراض عن ثلثي مساحة مباني العقار.
ولا تسري علي هذه الاماكن احكام المادة 13 عدا الفقـرة الاخيرة منها والمادة (14) والفقرة الاولي من المادة (15) والفقرة الثانية من المادة (68) من القانون رقم 49 لسنة 1977 في شأن تأجير وبيع الاماكن وتنظيما لعلاقة بين المؤجر والمستأجر ويصدر بتحديد مواصفات الاسكان الفاخر من الوزير المختص بالإسكان.

وتنص المادة الثانية من القانون على أنه:

تقدر قيمة الارض بالنسبة إلي الاماكن المنصوص عليها في الفقرة الاولي من المادة السابقة وفقا لثمن المثل عند الترخيص بالبناء ، وتقدر قيمة المباني وفقا للتكلفة الفعلية وقت البناء ، فـإذا ثبت تراخي المالك عمدا عن اعداد المبني للاستغلال ، تقدر تكلفة المباني وفقا للأسعار التي كانت سائدة في الوقت الذي كان مقدرا لانهاء اعمال البناء وذلك دون الاخلال بحق المحافظة المختصة في استكمال الاعمال وفقا للقواعد المنظمة لذلك.
ويصدر قرار من الوزير المختص بالإسكان بتحديد الضوابط والمعايير التي تتبع في تقدير قيمة الارض والمباني بما يكفل تقديرها بقيمتها الفعلية ويتضمن القرار كيفية تحديد الاجرة الاجمالية للمبني وتوزيعها علي وحداته ، وفقا لموقع كل وحدة وصقعها والانتفاع بها ومستوي البناء.







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: المحكمة الدستورية العليا دعوى عدم دستورية قانون الايجار تنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر من القانون

إقرأ أيضاً:

حالة تؤدي لإلغاء طلب التصالح في مخالفات البناء.. احذرها

ناشد حي النزهة بالقاهرة، كل من تقدم بطلب تصالح على مخالفة بناء، وفق القانون رقم 17 لسنة 2019، وحصل على نموذج 3 ولم يتم استكمال طلب التصالح، عليه سرعة التوجه إلى المركز التكنولوجي لخدمة المواطنين بحي النزهة للتقديم على استكمال طلب التصالح على القانون الجديد رقم 187 لسنة 2023 في خلال 30 يوما من تاريخه.

نموذج 5 تصالح

وشدد حي النزهة على أهمية تطبيق القانون، وأي مواطن لا يستكمل الإجراءات يتعرض لإلغاء طلب التصالح نهائيا وتطبيق القانون على المخالفات الواقعه عليه، داعيا كل من صدر له نموذج 5 بضرورة إحضار لوكيشن الموقع أو إحداثيات الموقع حتى يستكمل إجراءات وخطوات التصالح على مخالفة البناء.

تلقي طلبات التصالح

وفي سياق متصل، تواصل المراكز التكنولوجية التابعة لأحياء القاهرة تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء وفق ضوابط وخطوات التصالح التي أقرها قانون التصالح الجديد حتى يتم تقنين وضع الحالات التي ينطبق عليها القانون ومنع أي تجاوزات أو مخالفات جديدة.

مقالات مشابهة

  • كيف عاقب القانون طلب الموظف العمومي الرشوة لأداء أعمال وظيفته؟
  • حالة تؤدي لإلغاء طلب التصالح في مخالفات البناء.. احذرها
  • ما عقوبة تعريض طفل للخطر؟.. القانون يجيب
  • اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية: سحب وفقد الجنسية من 90 حالة تمهيداً لعرضها على مجلس الوزراء
  • الكويت تسحب جنسيتها من 90 شخصا دفعة واحدة
  • بعد موافقة تشريعية النواب.. تعرف على نص المادة 242 بقانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • تقليص المدة والتعويض.. 6 تعديلات جوهرية على الحبس الاحتياطي بقانون الإجراءات الجنائية
  • صدور قانون بتعديل بعض مواد قانون السلطة القضائية
  • صدور قانون بتعديل بعض مواد قانون السلطة القضائية وتعديلاته
  • محمد بن راشد يصدر قانوناً بشأن تأسيس شركة "مدى ميديا"