المناطق_واس

أعلنت هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية، عن حظر الصيد داخل نطاق حدود محميتها؛ وذلك لمراعاة الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية، مع الحفاظ على التنوع الأحيائي والتوازن البيئي، بما يتماشى مع المستهدفات الإستراتيجية للمحميات الملكية لعام 2030، ومخرجات مبادرة “السعودية الخضراء”.

وأكدت أنه يحظر بشكلٍ دائم صيد الكائنات الفطرية الحيوانية البرية – بما فيها الطيور- خاصةً المهددة منها بالانقراض، محذرة من رصد أي مخالفات في هذا الاتجاه، مبينة أنَّ فرقها الميدانية ستتعاون مع وزارة الداخلية، ممثلة بالقوات الخاصة للأمن البيئي والجهات الأمنية الأخرى ذات العلاقة بالتنسيق مع المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية لضبط المخالفين وإحالتهم للجهات المختصة أو المعنية لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.

أخبار قد تهمك مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 12180.37 نقطة 3 سبتمبر 2024 - 4:59 مساءً لويس سواريز يعتزل اللعب دولياً 3 سبتمبر 2024 - 4:57 مساءً

وشددت الهيئة على ضرورة الالتزام بنظام البيئة واللائحة التنفيذية لصيد الكائنات الفطرية البرية، مؤكدةً أنَّ من يخالف ذلك سيعرّض نفسه للعقوبات المقررة نظاماً.

ويتسق تحذير الصيد داخل نطاق محمية الملك عبدالعزيز الملكية، مع إعلان المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية عن بدء موسم الصيد في المملكة من سبتمبر 2024 إلى نهاية يناير المُقبل من العام الميلادي الجديد 2025م.

يُذكر أنَّ محمية الملك عبدالعزيز الملكية، تعد إحدى المحميات السبع التي أنشئت بموجب الأمر الملكي، وهي حاصلة على العضوية الحكومية للاتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN، ولها هيئة مستقلة تتولى إدارتها برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز، وتضم في مناطقها روضات الخفس والتنهاة ونورة، وجزءاً من هضبة الصمان وصحراء الدهناء، وهي مناطق تحتوي على إرثٍ تاريخيٍّ عريق.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 3 سبتمبر 2024 - 5:01 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد3 سبتمبر 2024 - 4:14 مساءً“التجارة” تتيح للمنشآت التجارية والمتاجر الإلكترونية إصدار تراخيص تخفيضات اليوم الوطني منطقة المدينة المنورة3 سبتمبر 2024 - 4:10 مساءً57 مراقباً ومراقبة لضبط حركة السوق المركزي للتمور بالمدينة المنورة أبرز المواد3 سبتمبر 2024 - 4:06 مساءًاليوم .. إجراء قرعة كأس الاتحاد السعودي للسيدات أبرز المواد3 سبتمبر 2024 - 4:03 مساءً“تكافل”: إيداع الدفعة الأولى من “الإعانة المدرسية” لأكثر من 260 ألف طالب وطالبة الاقتصاد3 سبتمبر 2024 - 3:57 مساءًوزير المالية يفتتح مؤتمر التقنية المالية “فنتك 24”3 سبتمبر 2024 - 4:14 مساءً“التجارة” تتيح للمنشآت التجارية والمتاجر الإلكترونية إصدار تراخيص تخفيضات اليوم الوطني3 سبتمبر 2024 - 4:10 مساءً57 مراقباً ومراقبة لضبط حركة السوق المركزي للتمور بالمدينة المنورة3 سبتمبر 2024 - 4:06 مساءًاليوم .. إجراء قرعة كأس الاتحاد السعودي للسيدات3 سبتمبر 2024 - 4:03 مساءً“تكافل”: إيداع الدفعة الأولى من “الإعانة المدرسية” لأكثر من 260 ألف طالب وطالبة3 سبتمبر 2024 - 3:57 مساءًوزير المالية يفتتح مؤتمر التقنية المالية “فنتك 24” مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 12180.37 نقطة مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 12180.37 نقطة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: محمیة الملک عبدالعزیز الملکیة سبتمبر 2024

إقرأ أيضاً:

محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تختتم مشاركتها الناجحة في معرض كتارا الدولي للصيد والصقور 2024

الدوحة : البلاد

اختتمت هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية مشاركتها المتميزة في النسخة الثامنة من معرض كتارا الدولي للصيد والصقور “سهيل”2024، الذي أقيم خلال الفترة من 10 إلى 14 سبتمبر.

وشهد جناح الهيئة إقبالاً واسعاً من الزوار وعشاق الصيد، حيث استعرضت الهيئة ضمن مشاركتها محمية الشمال للصيد المستدام التي تُعد الأولى من نوعها في المملكة، وتمتد على مساحة 2000 كيلومتر مربع، تعزيزاً لمكانتها كوجهة رائدة للسياحة البيئية في المملكة.

وقدّم جناح المحمية للزوار تجربة غنية ومتنوعة عبر عروض تفاعلية تناولت الخيارات المتعددة للصيد، بما في ذلك الصيد باستخدام الأسلحة النارية، الذي يُتاح للمرة الأولى، بالإضافة إلى الصيد بالصقور وكلاب الصيد “السلق”. كما شمل العرض ميادين الرماية الحديثة للأطباق الطائرة والأهداف الثابتة كخيار جديد، مما يتيح للزوار فرصة ممارسة هذه الأنشطة ضمن إطار منظم يضمن الحفاظ على التوازن البيئي واستدامة الموارد الطبيعية.

وحظي الجناح بزيارات هامة، على رأسها زيارة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود وزير الداخلية، وسمو الأمير منصور بن خالد بن عبد الله الفرحان آل سعود سفير المملكة العربية السعودية في قطر، إلى جانب العديد من الزوار الذين أبدوا إعجاباً بالجهود المبذولة لتعزيز السياحة البيئية المستدامة.

وسلط الجناح الضوء على مرافق الإقامة المتنوعة التي تقدمها محمية الشمال، بدءاً من المخيمات المجهزة بجميع وسائل الراحة، وصولاً إلى النزل البيئية الفاخرة التي تتيح للزوار تجربة استثنائية للاستمتاع بالطبيعة الخلابة، وتتميز هذه التجارب السياحية بتوفير مرشدين صيد متخصصين لتوجيه الزوار وتقديم المعلومات المتعلقة بالبيئة والطرائد، مما يعزز من تجربة الصيد ويوفر مستوى عالٍ من السلامة.

وتعدّ مشاركة الهيئة في معرض “سهيل” منصة هامة لعرض الدور الرائد لمحمية الشمال في تنظيم أنشطة الصيد بما يضمن الحفاظ على التوازن البيئي وتقديم تجربة سياحية متميزة لعشاق الصيد، وذلك ضمن جهودها الرامية إلى تعزيز السياحة البيئية، حيث تعمل المحمية من خلال برامجها المبتكرة على توفير تجربة استثنائية لعشاق الصيد، مع ضمان المحافظة على البيئة الطبيعية وضمان استدامة الحياة الفطرية.

وتجدر الإشارة إلى أن محمية الشمال تعد أول محمية للصيد المستدام في المملكة، وتعمل من خلال برنامجها الريادي على تقنين أنشطة الصيد لحماية الأنواع النادرة والكائنات الفطرية المهددة بالانقراض وزيادة أعداد الطرائد وإطلاقها في بيئتها الطبيعية والحفاظ على التوازن البيئي وما تزخر به المنطقة من تنوع أحيائي فريد وطبيعة خلابة، وتقع محمية الشمال للصيد المستدام ضمن نطاق محمية الإمام تركي بن عبد الله الملكية، وتحديدًا على طريق تربة حائل – لينة.

مقالات مشابهة

  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تختتم مشاركتها الناجحة في معرض كتارا الدولي للصيد والصقور 2024
  • هيئة الهلال الأحمر بعسير ينفّذ حزمة من البرامج بمناسبة اليوم العالمي للإسعافات الأولية
  • الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن عددًا من البرامج التعليمية والتدريبية ومنصات العمل الإلكترونية بكلية الملك فهد الأمنية
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 158 حقيبة إيوائية و92 خيمة في مديرية المدينة بمحافظة مأرب
  • بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة.. مركز الجعدة الصحي يقدم خدماته لـ 2.164 مستفيدًا خلال أسبوع
  • رئيس مجلس هيئة السوق المالية: إستراتيجيتنا للأعوام 2024-2026 تأتي لتعزيز مكانة السوق السعودية بصفته أحد أكبر الأسواق العالمية ودعم حماية المستثمرين
  • السوق المالية: احتيال بصور المشاهير في الفوركس
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 100 سلة غذائية لمتضرري السيول والأمطار بمحافظة مأرب
  • "الأمن البيئي" تضبط مقيمًا مخالفًا بالرعي في محمية الملك سلمان الملكية
  • قوات الأمن البيئي تضبط مقيمًا مخالفًا لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي بمحمية الملك سلمان الملكية