وسط دعوات أوكرانيا لاعتقاله في منغوليا، حظي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمراسم استقبال "تليق به" اليوم الثلاثاء في البلد المضيف، حيث أكد أن العلاقات مع منغوليا تُعد من “أولويات” السياسة الخارجية الروسية في آسيا، وقد وافقه نظيره المنغولي الرأي.

اعلان

استُقبل بوتين في الساحة الرئيسية في العاصمة المنغولية أولان باتر، حيث سار جنبًا إلى جنب مع الرئيس المنغولي خورولسوخ أوخنا على الدرج المبلط بالسجاد الأحمر إلى قصر الحكومة، وانحنى أمام تمثال جنكيز خان قبل دخولهما المبنى لعقد اجتماعاتهما.

وذلك في وقت تتجاهل فيه منغوليا الدعوات الدولية لاعتقاله بناءً على مذكرة توقيف صدرت بحقه قبل 18 شهرًا من المحكمة الجنائية الدولية.

وبحسب وكالة الأنباء الروسية ريا نوفوستي، فقد وقعت الحكومتان اتفاقيات لدراسة جدوى وتصميم ترقية محطة طاقة في أولان باتر، ولضمان إمدادات مستمرة من وقود الطائرات إلى منغوليا. كما عرض بوتين خططًا لتطوير نظام السكك الحديدية بين البلدين.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى جانب الرئيس المنغولي أوخناجين خوريلسوخأ ب

وقد دعا بوتين الرئيس المنغولي لحضور قمة دول مجموعة "بريكس" -وهي مجموعة تشمل روسيا والصين من بين دول أخرى- في مدينة قازان الروسية في أواخر أكتوبر. وقد قبل خورولسوخ الدعوة.

Relatedبوتين يتوسط لدى طهران من أجل رد محدود الأثر على إسرائيلبوتين في الشيشان: زيارة سرية وتدريبات مكثفة للمقاتلين وسط تصاعد التوغل الأوكرانيبوتين يتهم أوكرانيا بالقيام "باستفزاز واسع النطاق" بغارتها على جنوب غرب روسيا

وقال بوتين في الاجتماع: "العلاقات مع منغوليا من أولويات سياستنا الخارجية في آسيا وقد ارتفعت إلى مستوى عالٍ من الشراكة الاستراتيجية الشاملة." وتابع: "فيما يتعلق بالعلاقات التجارية والاقتصادية، فهي تتطور بنجاح. في الفترة من يناير إلى يوليو من هذا العام، زاد حجم التجارة بنسبة 21%. لقد أعددنا وأكملنا عمليًا العمل على اتفاقية تجارية مؤقتة بين المجتمع الاقتصادي الأوراسي ومنغوليا."

وأضاف بوتين: "أنا واثق من أنه خلال زيارة اليوم، وبالتواصل مع الزملاء والأصدقاء المنغوليين، سنتمكن من دراسة القضايا الرئيسية للتعاون بين بلدينا بهدف تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين روسيا ومنغوليا."

من جهته، أكد الرئيس المنغولي خورولسوخ أوخنا على جودة العلاقات، قائلًا: "أعتقد أيضًا، عزيزي الرئيس فلاديمير فلاديميروفيتش، أن زيارتكم ستساهم بلا شك في تطوير علاقاتنا الطيبة. وستعطي زيارتكم دفعة إضافية لتطوير علاقاتنا التجارية والاقتصادية، وخاصة في قطاعات مثل الوقود والطاقة، ولوجستيات النقل البري، وحماية البيئة، فضلاً عن قضايا الثقافة والتعليم والرعاية الصحية وغيرها من مجالات التعاون الإنساني

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بوتين يتحدى ويزور منغوليا.. دولة أصدرت بحقه مذكرة اعتقال دولية بسبب مزاعم عن جرائم حرب في أوكرانيا فوتشيتش ينفي وجود روابط وثيقة ببوتين ويؤكد أن صربيا على مسار الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي مودي يبحث مع بوتين تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الهند وروسيا ويستعرض نتائج زيارته لأوكرانيا فلاديمير بوتين منغوليا علاقات دولية الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تصعيد القصف والتهجير بغزة ونتنياهو ينتقد بريطانيا بعد تعليقها بيع بعض الأسلحة: قرار مشين سيشجع حماس يعرض الآن Next الكونغو: مقتل 129 شخصًا في محاولة هروب جماعية من سجن في كينشاسا يعرض الآن Next محامي العياشي الزمال ليورونيوز: اعتقال المرشح هدفه ترهيبه وإجباره على الانسحاب من الرئاسية في تونس يعرض الآن Next هجوم على ناقلتي نفط في البحر الأحمر إحداها سعودية يعرض الآن Next الانتقال إلى سوريا.. خطة بديلة احتياطية لأقلية لبنانية في حال اندلاع حرب شاملة مع إسرائيل اعلانالاكثر قراءة "لن تمروا".. سكان قرية ساحلية في إسبانيا يبتكرون وسيلة للتخلص من السياح فيديو: أوكرانيات على الجبهة الأمامية مع الجنود.. يراقبن السماء لصد مسيّرات روسيا نتنياهو: لن نخرج من محور فيلادلفيا وعودة الأسرى فقط بضغط عسكري وأبو عبيدة يرد "يعني عودتهم بتوابيت" الجيش الإسرائيلي يطلق قذائف "الأنيرجا" على منزل تحصن به منفذ عملية ترقوميا بعد اشتباك لساعتين يوم أسود في ألمانيا.. اليمين المتطرف يفوز لأول مرة في انتخابات رئيسية منذ الحرب العالمية الثانية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا فرنسا الجزائر إسرائيل فيضانات - سيول قطاع غزة مدارس مدرسة لبنان الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي طرابلس، ليبيا طلبة - طلاب Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: روسيا فرنسا الجزائر إسرائيل فيضانات سيول قطاع غزة روسيا فرنسا الجزائر إسرائيل فيضانات سيول قطاع غزة فلاديمير بوتين منغوليا علاقات دولية الحرب في أوكرانيا روسيا فرنسا الجزائر إسرائيل فيضانات سيول قطاع غزة مدارس مدرسة لبنان الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي طرابلس ليبيا طلبة طلاب السياسة الأوروبية الرئیس المنغولی یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني يختتم في البصرة زيارته إلى العراق

وكالات

اختتم الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان الجمعة جولته في العراق في مدينة البصرة بجنوب البلاد، منهيا بذلك الزيارة الرسمية الخارجية الأولى له منذ انتخابه والتي تمحورت حول تعزيز التعاون مع الجار الحليف.

ووصل الرئيس الإيراني الى كبرى مدن جنوب العراق صباح اليوم الجمعة، بعد ساعات من زيارته وسط زحمة من الزوار، العتبة العلوية في النجف الأشرف ثمّ العتبة الحسينية في كربلاء المقدّسة.

ورافق محافظ البصرة أسعد العيداني بزشكيان إلى مطار المدينة، حسبما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأكّدت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا” أن بزشيكان عاد الى طهران بعد ظهر الجمعة مختتما زيارة لثلاثة أيام.

والخميس، التقى الرئيس الإيراني مسؤولين أكرادا في إقليم كردستان بشمال العراق، حيث دعا إلى “توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري” والأمني.

وكان بزشكيان أول رئيس إيراني يزور، وفق مسؤولين، الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي، وذلك في انعكاس لتحسّن العلاقات بين طهران وأربيل.

وتعثّرت العلاقات بين الطرفين في الأعوام الأخيرة بسبب الخلاف حول مجموعات مسلحة من المعارضة الكردية الإيرانية تتمركز في الإقليم منذ ثمانينات القرن المنصرم إبان الحرب العراقية الإيرانية (1980-1988).

وتتّهم طهران هذه المجموعات بتهريب أسلحة الى أراضيها انطلاقا من العراق وبتأجيج التظاهرات التي هزت إيران في أعقاب وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني في 16 سبتمبر 2022 بعدما أوقفتها شرطة الأخلاق لعدم امتثالها لقواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية.

وفي مارس 2023، وقّع العراق وإيران اتفاقا أمنيا بعد أشهر قليلة على تنفيذ طهران ضربات ضد مجموعات كردية معارِضة في شمال العراق. ومنذ ذلك الحين، اتفق البلدان على نزع سلاح المجموعات المتمرّدة الكردية الإيرانية وإبعادها من الحدود المشتركة.

وكان بزشكيان بدأ زيارته الى العراق الأربعاء في بغداد حيث التقى مسؤولين ووقع على “14 مذكرة تفاهم” في مجالات مختلفة، مركّزا على أهمية العلاقات الثنائية التاريخية.

المصدر:الشروق المصرية

مقالات مشابهة

  • عاجل: سماء العاصمة صنعاء تشتعل الآن ودوي انفجارات عنيفة وهذا ما يحدث
  • زواج مثليي الجنس كان رائجًا في آسيا.. ليس بعد الآن
  • البيت الأبيض: الرئيس بايدن ورئيس الوزراء البريطاني يعربان عن قلقهما إزاء تزويد إيران لروسيا بأسلحة قاتلة
  • الرئيس الإيراني يختتم في البصرة زيارته إلى العراق
  • سفير الإمارات يلتقي وزير الخارجية الكويتي ويستعرضان سبل تعزيز العلاقات
  • مؤثر روسي يطالب الرئيس بوتين بتغيير العقيدة النووية لبلاده للتصدي للأعداء الحاليين والمستقبليين
  • الرئيس السيسي: قمة المستقبل تعزيز لجهود القضاء على الفقر والجوع
  • بوتين: علاقتنا مع طهران تتطور بجهود خامنئي
  • الرئيس السيسي يؤكد على أهمية تعزيز مشاركة الدول النامية في آليات صنع القرار الاقتصادي
  • الرئيس الألماني من قلب العاصمة الإدارية: مصر "أم الدنيا"