الاقتصاد نيوز - متابعة

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، من خلال لجنة الإشراق والرقابة على وحدات خفض الانبعاثات الكربونية على تسجيل 12 مشروعاً وذلك بقاعدة بيانات مشروعات خفض الانبعاثات الكربونية بالهيئة العامة للرقابة المالية، وجاءت هذه المشروعات من سجل الكربون الطوعي للجمعية المصرية للزراعة الحيوية EOL، المعتمد من قبل الهيئة.

ويعد سجل الكربون الطوعي للجمعية المصرية للزراعة الحيوية EOL، أول سجل كربون طوعي محلي، معتمد من الهيئة العامة للرقابة المالية، بهدف مساعدة مطوري مشروعات الخفض الطوعية على الالتزام بالمعايير والمواصفات اللازمة لخفض الانبعاثات الكربونية وإصدار شهادات بموجب مشروعات الخفض المسجلة بقاعدة بيانات الهيئة والتي تؤهلها للتداول من خلال المنصة المعدة لذلك من قبل البورصة المصرية.

وتُعرف سجلات الكربون الطوعية (Carbon Credits Registries) بأنها أنظمـة حفظ مركزية إلكترونية تتضمن سجلات لإصدار وتسجيل وتتبع تسلـسل نقـل ملكيـة شهادات خفض الانبعاثات الكربونية والناتجة عن تنفيذ مشروعات خفـض الانبعاثـات الكربونية وفقًا للمنهجيـات الـصادرة عـن جهـات وضـع المعـايير والمنهجيـات (Standard Programs).

ويأتي هذا استكمالاً للجهود والإجراءات المتخذة من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية، نحو تدشين أول سوق منظم لتداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية الطوعية الذي أطلقته الهيئة خلال شهر أغسطس الماضي، وإتاحة عدد من شهادات خفض الانبعاثات الكربونية التي يمكن تداولها بالبورصة المصرية.

 بلغ عدد شهادات خفض الانبعاثات الكربونية الطوعية بالمشروعات التي تم تسجيلها من خلال ال 12 مشروع نحو 13291 شهادة وهي ما تمثل خفضاً لـنحو 13.3 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون المكافئ موزعة على عدة مشروعات.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار شهادات خفض الانبعاثات الکربونیة الهیئة العامة للرقابة المالیة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة القاهرة يستقبل وفد من الهيئة العامة للاعتماد

استقبل الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة، وفدا من الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية "جهار". 

وحضر الوفد برئاسة الدكتور أحمد طه رئيس الهيئة، والدكتورة آية نصار نائب رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، والدكتور وائل الدرندلي عضو مجلس إدارة الهيئة، والدكتور ميهي التحيوي عضو مجلس إدارة الهيئة، والدكتور محمد الطحاوي مساعد رئيس الهيئة للاتصال السياسي، ومروة حسين مدير عام التسويق والمركز الإعلامي بالهيئة.

حرص جامعة القاهرة على تقديم نموذج أكاديمي يخدم الصحة العامة

وأعرب رئيس جامعة القاهرة، عن سعادته بهذا التعاون ليكون نقطة انطلاق كبيرة للاستفادة المتبادلة من كوادر الجامعة والهيئة في إطار من التكامل بين مؤسسات الدولة. 

وأكد حرص جامعة القاهرة على تقديم نموذج أكاديمي يخدم الصحة العامة للمجتمع ويرتقي بمستوى الخدمات الطبية المُقدمة في مصر، وذلك من خلال تطوير برامج التعليم الطبي ومتابعة التطورات السريعة والمتلاحقة في مجال الطب على الساحة الدولية، وإمداد المنظومة الصحية بالكفاءات والخبرات.

ووجه رئيس جامعة القاهرة بالترتيب مع الهيئة لإقامة فعالية كبرى تحت قبة الجامعة بغرض تعريف منسوبى الجامعة بخطة الدولة الإصلاحية لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، ومن ثم تقديم أرقى الخدمات الطبية والعلاجية، مؤكدًا أن التعاون مع الهيئة بهدف تبصير المجتمع بدورها في حوكمة وتنظيم القطاع الصحي بما يضمن سلامته واستقراره وتنميته وتحسين جودته، وكذلك التعريف بخطوات بناء قدرات التقييم الذاتي والتحسين المستمر للمستشفيات والعاملين بها.

وأكد الدكتور أحمد طه رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أنه  تنفيذا لتوجيهات رئاسية، تتعاون الهيئة مع المستشفيات الجامعية كشريك أساسي في خدمة منتفعي التأمين الصحي الشامل،واستعداد الهيئة للتعاون المكثف خلال الفترة المقبلة في تأهيل المستشفيات الجامعية للحصول على الاعتماد وفقا لمعايير الجودة الصادرة عن الهيئة والحاصلة على الاعتماد الدولي من (الاسكوا)، مشيداً بالدور القيادي البارز الذي تلعبه جامعة القاهرة على مر التاريخ والمكانة المرموقة لطب قصر العيني ومستشفيات جامعة القاهرة في خدمة قطاع عريض من المرضى بخدمات تخصصية على أعلى مستوى من الكفاءة. 

واستعرض د. احمد طه خلال اللقاء دور الهيئة في مراجعة التصميمات المعمارية والهندسية للمنشآت الصحية الجديدة أو الخاضعة للتطوير لضمان التوافق مع تطبيق المعايير حال انشائها، إلى جانب أدوار الهيئة في تأهيل الفرق الطبية والادارية بالمستشفيات للحصول على الاعتماد وفقا لمعايير "GAHAR" من خلال الدعم الفني للمنشآت وتنفيذ الدورات التأهيلية لمقدمي الخدمات الصحية لتصحيح المفاهيم الخاطئة الخاصة بالمعايير وسبل تطبيقها لضمان تقديم خدمة صحية آمنة للمريض، مؤكدا على أن فريقي الهيئة للدعم الفني والتدريب على قدر كبير من الخبرة والكفاءة في تبسيط عرض المعايير ومساعدة كافة مقدمي الخدمة الصحية على استيعابها وتطبيقها. 

ولفت رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية إلى أن ملف تطوير مستشفيات جامعة القاهرة (قصر العيني) يحظى باهتمام خاص من القيادة السياسية مؤكدا استعداد الهيئة لتقديم كافة أوجه التعاون اللازم في هذا الصدد. 

وأشاد الدكتور حسام صلاح مراد عميد كلية الطب جامعة القاهرة، بجهود الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية في تنظيم وضبط القطاع الطبي مما يعكس التوجه الواضح للقيادة السياسية في إحداث نقلة مميزة في جودة الخدمات الصحية في مصر، مؤكدًا الاستعداد التام لقيادات المستشفيات الجامعية للبدء الفوري في الجاهزية للاعتماد وأن المعايير الصادرة عن الهيئة ترسم المسار إلى الجودة باحترافية مما يستلزم العمل الجاد من جميع الأطراف لاستكمال الصورة التي نتطلع إليها جميعا.

وأكد عميد كلية الطب، أنه تم الاتفاق على اتخاد الإجراءات لتسجيل مجمع العيادات الخارجية للأطفال أبو الريش ومركز الحالات الحرجة ومستشفى الأطفال التخصصي أبو الريش.

وأضاف أنه فى إطار الحوكمة الصحية وتحقيقاً لأعلي معاير جودة الرعاية الصحية، فإن مستشفيات جامعة القاهرة تتطلع الي توطين منهاج الجودة في اطار الممارسة الصحية، هادفين الي جاهزية مستشفياتها للتأمين الصحي الشامل، و تطمح المستشفيات من خلال استراتيجيتها ان تحقق جميع مبادئ رؤية مصر ٢٠٣٠ والإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي من خلال التعاون المستدام مع الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية ايضاً في مجال التدريب و التعليم لدعم المؤسسات الصحية بكوادر متخصصة في مجال الجودة الصحية.

مقالات مشابهة

  • «الرقابة المالية» توجه بزيادة قيمة التعويضات ضد أخطار حوادث القطارات
  • رئيس الهيئة العليا للرقابة على المناقصات يهنئ قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي بالمولد النبوي
  • 6 مقترحات من «الغرف التجارية» لخفض أسعار البيض في السوق المحلي.. اعرفها
  • حازم المنوفي يقترح خطة من 6 محاور لخفض أسعار بيض المائدة
  • تحرير 140 محضرًا لمخالفات بالأسواق والمخابز في بني سويف
  • أهمية إنشاء مشروعات مدرسية مربحة.. طلاب وأولياء أمور لـعمان: الندوات والبرامج المالية تعزز مفاهيم الادخار والاستثمار والتخطيط المالي لدى الناشئة
  • رئيس جامعة القاهرة يستقبل وفد من الهيئة العامة للاعتماد
  • «عضو التحالف الوطني» ينفذ مشروعا زراعيا في المنيا
  • وزير البترول يبحث مع سفيرة الولايات المتحدة تعزيز التعاون من خلال الشركات الأمريكية العاملة بمصر
  • السفيرة الأمريكية: ندعم مصر لتكون مركزا إقليميا للطاقة ونسعى لزيادة حجم الاستثمارات