وقعت جامعة الجلالة الأهلية، بروتوكول تعاون مع شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية، للتعاون بين الطرفين في المجالات العلمية والعملية من خلال ربط البحث العلمي ومخرجاته بالجانب التطبيقي، حيث وقع البروتوكول الدكتورمحمد الشناوى، رئيس جامعة الجلالة الأهلية، واللواء عصام البديوى، العضو المنتدب التنفيذي لشركة السكر والصناعات التكاملية المصرية.

يهدف البروتوكول الي تبادل الاستشارات العلمية والخبرات العملية، بالإضافة إلى قيام جامعة الجلالة بتقديم كافة أنواع الدعم لاستحداث طرق تكنولوجية، لزيادة الإنتاج وتخطى ابرز المشاكل والمعوقات لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وذلك من خلال التعاون في المشروعات البحثية، بالاضافة الي تدريب الطلاب، وعقد المؤتمرات العلمية، وورش العمل، والملتقيات الطلابية والتوظيفية وغيرها.

بروتوكول بين جامعة الجلالة وشركة السكر والصناعات التكاملية جامعة الجلالة تستضيف ورشة عمل حول "التطورات الجديدة في جراحة المخ والأعصاب"

كما يتضمن البروتوكول، استقبال الطلاب بمصانع شركة السكر لتدريبهم على التقنيات الحديثة في كافة قطاعات الشركة، مما يتيح لهم اكتساب خبرات عملية من خلال تعريفهم بمراحل الإنتاج وأحدث التقنيات، بالإضافة الي دعم مشاريع التخرج للطلاب من خلال توفير المواد الخام والتوجيه الفني من خبراء الشركة.

الجدير بالذكر، جامعة الجلالة هي احدي الجامعات الأهلية، التي تم افتتاحها في عام 2020 بتوجيهات من فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، كواحدة من أهم الجامعات الأهلية الرائدة، التي تطبق نظاما تعلىميا عالي الجودة، مما يجعلها واحدة من أفضل المؤسسات التعليمية للطلاب المحليين والدوليين.

كما تمنح جامعة الجلالة شهادة مزدوجةDual degree  معتمدة من جامعتي الجلالة وأريزونا ستيت الأمريكية «Arizona State University»، في عدد من المجالات الدراسية، كسابقة شراكة "مصرية – أمريكية" هي الاولي من نوعها، خاصة كونها واحدة من أهم الجامعات الأمريكية، ولها موقع متميز في التصنيفات العالمية، حيث إنها مصنفة رقم 1 في الابتكار على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية علي مدار 9 سنوات متتالية، بالاضافة الي تصنيفها دوليًّا رقم 155، مما يجعلها واحدة من أفضل الجامعات الدولية.

كما تعد شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية "قلعة الصناعة الوطنية"، ومعلماً بارزاً بين قلاع مصر الصناعية، وتشعب إنتاجها وامتدادها المكانى على خريطة مصر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس جامعة الجلالة الأهلية الرئيس عبدالفتاح السيسي تحقيق الإكتفاء الذاتى الاكتفاء الذاتى شركة السكر والصناعات التكاملية التقنيات الحديثة السكر والصناعات التكاملية المؤسسات التعليمية دعم مشاريع التخرج شرکة السکر والصناعات التکاملیة جامعة الجلالة من خلال

إقرأ أيضاً:

طلاب الجامعات الأهلية يبدأون «جني الثمار»

شهد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، بحضور عدد من الوزراء والمحافظين، خلال الأيام الماضية، حفل تخرج الدفعة الأولى من طلاب الجامعات الأهلية 2024 (الملك سلمان الدولية، العلمين الدولية، الجلالة)، وهى أول 3 جامعات أهلية دولية، تم إنشاؤها فى مصر.

وجاء هذا الحفل ليتوج 4 سنوات مرت على إنشاء تخصصات علمية فريدة تتماشى مع متطلبات سوق العمل إقليمياً ودولياً، وتلبى احتياجات وظائف المستقبل، لما تتمتع به من قدرات علمية وبشرية وبنية تحتية، بدأت الدراسة بها عام 2020 بمختلف التخصصات واستطاعت فى فترة زمنية بسيطة أن تتبوأ مكانة متميزة فى عدد من التصنيفات العالمية.

وكانت القيادة السياسية، ممثلة فى الرئيس عبدالفتاح السيسى، لديها رؤية واضحة فى إنشاء جامعات من الجيل الرابع لتتماشى مع مقومات المدن الذكية التى تم تدشينها خلال السنوات القليلة الماضية، كالجلالة والعلمين والمنصورة الجديدة، والتى ارتبط وجودها بوجود جامعات متقدمة تتمتع بنظم دراسة عالية تسهم فى إخراج كوادر تلبى احتياجات سوق العمل.

واحتفلت وزارة التعليم العالى بتخريج أول دفعة من هذه الجامعات الأهلية الدولية بأكثر من 500 طالب بمختلف البرامج الدراسية كالنانو تكنولوجى والذكاء الاصطناعى والأمن السيبرانى والفنون والتصميم.

«عاشور»: 20 جامعة أهلية تضم 200 كلية تقدم برامج تعليمية متطورة تشمل أكثر من 410 برامج بينية

قال الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى، إن فكرة إنشاء الجامعات الأهلية تعود إلى عام 1908 مع تأسيس جامعة الملك فؤاد الأول، التى أصبحت جامعة القاهرة الحالية، وبيّن أنه تم إحياء هذه الفكرة منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى، وأصبح لدينا 20 جامعة أهلية وأهلية دولية وأهلية مُنبثقة عن جامعات حكومية، مع 200 كلية تقدم برامج تعليمية متطورة، تشمل أكثر من 410 برامج بينية، وبرامج تقليدية.

زيادة عدد الجامعات الأهلية إلى 27 جامعة بحلول 2025 لتعزيز التنمية بالمدن الجديدة

وأوضح أن هذا العام تمت الموافقة على إنشاء 7 جامعات أهلية جديدة عن جامعات حكومية، سيبدأ العمل بها عام 2025-2026، ما سيرفع عدد الجامعات الأهلية إلى 27 جامعة بحلول عام 2025، واستفادت هذه الجامعات الأهلية من الموارد البشرية والمادية للجامعات الحكومية، ما يجعلها تجربة رائدة تساهم فى نقل الجامعات إلى مختلف أنحاء مصر.

وأكد «عاشور» أن رؤية الوزارة فى تطوير منظومة التعليم العالى ترتكز على تعزيز البرامج البينية فى الجامعات الأهلية، وهذه البرامج تتيح تعليماً متميزاً لتخصصات متداخلة، لمواكبة تحديات الحاضر، وتغيرات سوق العمل، مشيراً إلى أنه تماشياً مع برنامج عمل الحكومة، تم تجهيز الجامعات الأهلية، ليس فقط من الناحية المادية، بل من ناحية تدريب أعضاء هيئة التدريس على تصميم البرامج البينية بالتعاون مع خبراء دوليين.

وأوضح أنه فى إطار تدويل التعليم، وهو أحد أهم مبادئ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمى، تسعى الجامعات المصرية، وخاصة الأهلية منها، لإقامة شراكات مع العديد من الجامعات العالمية، مؤكداً أن الجامعات الأهلية لديها شراكات مع جامعات (لويفيل، جان مولين، ويست فرجينيا، جيمس ماديسون، هيروشيما، أريزونا)، والوزارة تواصل تنفيذ المبادرة الرئاسية «تحالف وتنمية» التى تهدف إلى ربط مُخرجات الجامعات بالكيانات الاقتصادية فى كل إقليم، مشيراً إلى انضمام الجامعات الأهلية لفرق التصنيف؛ استعداداً لإدراجها فى التصنيفات الدولية، مع تدريب الكوادر؛ لضمان تحقيق هذا الهدف، ما يعكس التزام الدولة بجودة التعليم العالى، ويُعزز من مكانة الجامعات دولياً.

وقال الدكتور عصام الكردى، رئيس جامعة العلمين الدولية، إن الجامعة تعد من الصروح التعليمية الشامخة التى بدأت الدراسة بها بقرار رئيس الجمهورية فى 2020 لتكون نموذجاً رائداً لجيل جديد وطموح من الجامعات التى تقدم تعليماً عالياً يدعم الإبداع والابتكار من خلال تبنى برامج أكاديمية متميزة وإبرام شراكات وتعاون مع جامعات دولية مرموقة بهدف تحقيق سهولة انتقال المعرفة الحديثة للطلاب المصريين عبر الحدود لتحقيق أكبر استفادة بالتعرف على التطورات العلمية والتكنولوجية المتلاحقة وذلك لتأهيل خريجى الجامعة للمنافسة فى أسواق العمل الحالية والمستقبلية.

وأوضح «الكردى» أن العمل بمختلف قطاعات الجامعة يتم على قدم وساق دون رصد أى مشكلات، وأنها تُعد إحدى جامعات الجيل الرابع التى تسهم فى إثراء المعرفة وتكوين الذات وبناء الشخصية وتأهيل الطلاب لسوق العمل إقليمياً ودولياً.

وأكد الدكتور أشرف سعد، رئيس جامعة الملك سلمان بفروعها الثلاثة (الطور، شرم الشيخ، رأس سدر) أن هناك طفرة حقيقية شهدها التعليم الجامعى المصرى خلال السنوات القليلة الماضية، والجامعات الأهلية الدولية تمنح شهادات مزدوجة فى العديد من المجالات والبرامج الدراسية، بجانب تفعيل التعاون والتكامل بين المجالات والبرامج الأكاديمية.

 

مقالات مشابهة

  • رعاية متكاملة.. كيف يحصل طلاب الجامعات الأهلية على علاج مجاني خلال الدراسة؟
  • خريجو الجامعات الأهلية: فخورون ونسير على الطريق الصحيح للانخراط في سوق العمل
  • طلاب الجامعات الأهلية يبدأون «جني الثمار»
  • الجامعة البريطانية توقع بروتوكول تعاون مع المجلس الوطني المصري للتنافسية
  • 8600 طالب يدرسون في جامعة الجلالة الأهلية
  • «كلمة السر أمي».. طالب بالجامعات الأهلية يوجه رسالة شكر لوالدته في حفل تخرجه
  • زيادة عدد الجامعات الأهلية إلى 27 جامعة عام 2025
  • نقابة المهندسين توقع بروتوكول تعاون مع الهيئة العامة لميناء الإسكندرية
  • طلاب أول دفعة تخرج بالجامعات الأهلية لـ«الوطن»: فخورين بالدراسة في بيئة مميزة
  • "بهدف الدعم".. نقابة المهندسين بالإسكندرية توقع بروتوكول تعاون مع الهيئة العامة لميناء