صدر عن مكتبة الإسكندرية من خلال مركز دراسات الحضارة الإسلامية بقطاع البحث الأكاديمي، العدد الأول من سلسلة "بحوث في التاريخ والحضارة الإسلامية" بعنوان: إطلالات تاريخية على العلاقات بين بعض أقطار البحر المتوسط والبحر الأسود في العصر الإسلامي (مصر – بلاد الروس – شبه جزيرة القرم) نماذج، من تأليف الأستاذة الدكتورة سحر سالم؛ أستاذ التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية بكلية الآداب - جامعة الإسكندرية.



وتتناول هذه الدراسة نماذج تاريخية من العلاقات بين البحرَيْن في فترات زمنية مختلفة، ومن أقطار إسلامية أيضًا مختلفة. وتنقسم الدراسة إلى مبحثين؛ يتناول المبحث الأول العلاقات بين مصر وبلاد الروس منذ العصر الفاطمي إلى نهاية العصر المملوكي.

ويتناول المبحث الثاني العلاقات بين مصر وشبه جزيرة القرم في القرنين الثامن والتاسع الهجريين/ الرابع عشر والخامس عشر الميلاديين.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أستاذ التاريخ الإسلامي الاسكندرية جامعة الاسكندرية مكتبة الاسكندرية

إقرأ أيضاً:

"التناسليات الحيوانية" يعقد ورشة عمل حول التقنيات الحديثة

نظم معهد بحوث التناسليات الحيوانية، التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ورشة العمل الثامنة تحت عنوان: الإدارة التناسلية الحديثة لمرحلة ما بعد الولادة وحتى التلقيح في الابقار الحلاب، بالتعاون مع مبادرة جامعة سيفا، وتحت رعاية علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واشراف الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية.

"بحوث التناسليات الحيوانية" يطلق فعاليات أحدث قوافله البيطرية إلى بورسعيد الزراعة تصدر 701 ترخيصا لمشروعات الثروة الحيوانية والداجنة خلال سبتمبر

وقال الدكتور مصطفى فاضل مدير المعهد، ان مبادرة جامعة سيفا، تعد من المبادرات التي ساهمت في نقل التقنيات الحديثة في التناسليات في الابقار الي الأطباء البيطريين والمهندسين الزراعيين العاملين في قطاع انتاج الالبان في مصر وبعض الدول العربية.

وأشار الى ان ورشة العمل تم عقدها على مدار يومين،  وحضرها أكثر من ٧٠ طبيب بيطري ومهندس زراعي من مصر والأردن والسعودية من العاملين في مزارع الالبان.

وأضاف ان ورشة العمل تناولت  أهمية فترة ما بعد الولادة والتي تعتبر مرحلة حرجة في حياة الأبقار الحلاب حيث انها تؤثر على الإنتاج والتناسل والصحة العامة للأبقار كما تم مناقشة كيفية إدارة هذه المرحلة لضمان أعلى إنتاجية وضمان اعلي معدلات عشار جديد.

وأضاف انه تم ايضا توضيح أهمية الموجات فوق الصوتية ودورها الرئيسي اثناء هذه الفترة في تقييم حالة الرحم والمبايض وكذلك التشخيص الدقيق والسريع للمشاكل التناسلية خلال هذه الفترة ومن ثم التدخل السريع بالعلاج المناسب مما يوفر الوقت والمصروفات وكذلك يحافظ على خصوبة وصحة الابقار .

ومن جانبهم أشاد الحضور بالمادة العلمية الحديثة التي القاها المحاضرون و كذلك التنظيم الجيد و حسن الضيافة والتعاون من قبل جميع أعضاء معهد بحوث التناسليات الحيوانية، والجامعة، وجميع اعضاء الهيئة المنظمة.

 

مقالات مشابهة

  • "التناسليات الحيوانية" يعقد ورشة عمل حول التقنيات الحديثة
  • مجلة القافلة تحتفي بحضور الإبل الثقافي في حمى نجران
  • رابط تحميل كتاب التاريخ لعام 2024/2025.. لطلاب الصف الأول الثانوي
  • سر تصدر دينا الشربيني للتريند.. تفاصيل
  • هل يوم ميلاد الرسول هو يوم وفاته؟.. روايات مختلفة
  • البحوث الزراعية يستقبل وفد جامعة كيوتو اليابانية
  • «الأول في التاريخ».. أول تعليق من جورجينا بعد وصول رونالدو لمليار متابع
  • الإمارات والصين.. حقبة ذهبية من الشراكة الإستراتيجية الشاملة
  • «الجسر الرقمي بين مصر وإيطاليا».. ندوة عن العلاقة بين شعبي البلدين في الإسكندرية
  • مكتبة الإسكندرية تنظم أولى محاضرات الموسم الثقافي القبطي الاثنين المقبل