بوابة الفجر:
2024-09-15@13:29:11 GMT

بوتين يزور منغوليا متحديًا مذكرة اعتقال دولية

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى منغوليا، الثلاثاء، في زيارة تعد الأولى إلى دولة عضو في المحكمة الجنائية الدولية منذ إصدار المحكمة مذكرة اعتقال دولية بحقه قبل نحو 18 شهرًا بتهمة ارتكاب جرائم حرب نتيجة غزو أوكرانيا.

ورغم الدعوات الدولية التي وجهتها أوكرانيا ومنظمات أخرى، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي، لتسليم بوتين إلى المحكمة في لاهاي، لم تشر الدولة المضيفة إلى أنها ستقوم بتنفيذ المذكرة.

وذكر متحدث باسم الكرملين الأسبوع الماضي أن روسيا ليست قلقة بشأن الزيارة.

تضع زيارة بوتين منغوليا في موقف دقيق، حيث تلتزم الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية باحتجاز المشتبه بهم حال صدور مذكرة اعتقال بحقهم. ومع ذلك، فإن منغوليا تعتمد على روسيا في الحصول على الوقود وبعض إمدادات الكهرباء، مما يعقد الموقف.

أعرب الاتحاد الأوروبي، يوم الاثنين، عن قلقه من احتمال عدم تنفيذ مذكرة المحكمة الجنائية الدولية، وأكد أنه يشارك السلطات المنغولية قلقها. وقالت نبيلة مصرالي، المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية: "لدى منغوليا، مثل جميع دول العالم، الحق في تطوير علاقاتها الدولية وفقًا لمصالحها. ومع ذلك، فهي دولة طرف في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية منذ عام 2002، وعليها التزامات قانونية نتيجة لذلك."

وفي تطور متصل، وقع أكثر من 50 مواطنًا روسيًا يعيشون خارج البلاد على رسالة مفتوحة يطالبون فيها حكومة منغوليا باحتجاز بوتين فور وصوله.

وكان بوتين قد قام بجولات خارجية متعددة في الأشهر الأخيرة، حيث زار الصين في مايو، وتوجه إلى كوريا الشمالية وفيتنام في يونيو، وحضر اجتماعات منظمة شنغهاي للتعاون في كازاخستان في يوليو.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الرئيس الروسي بوتين منغوليا المحكمة الجنائية الدولية أوكرانيا مذكرة اعتقال دولية الاتحاد الاوروبي الجنائیة الدولیة

إقرأ أيضاً:

كرم جبر ونائبة وزير التنمية الرقمية والاتصالات والإعلام الروسي يوقعان مذكرة تفاهم

وقّعت نائبة وزير التنمية الرقمية والاتصالات والإعلام الروسي بيلا تشيركاسوفا، ورئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لمصر كرم جبر، على مذكرة التفاهم في مجال الإعلام.

جاء ذلك اليوم السبت، الموافق 14 سبتمبر الجاري، في موسكو، على هامش "قمة البريكس الإعلامية"، التي نظّمتها وكالة تاس الروسية.

وتنص الوثيقة على اعتزام الطرفين، تعزيز العمل في مجال تبادل المعلومات بهدف التغطية الموضوعية والشاملة لأهم الأحداث العالمية لمشاهدي البلدين.

وتنص عن نية الجانبان على المساعدة في الحصول المتبادل على الإذن أو التراخيص أو التسجيل لإنشاء وتشغيل وكالات الأنباء وتنفيذ زيارات الوفود الإعلامية. وبالإضافة إلى ذلك، تم الاتفاق على التعاون في مجال تحديد المعلومات غير القانونية والمعلومات ذات الأهمية الاجتماعية غير الموثوقة عمدًا، ومكافحتها.

وأكد كرم جبر أهمية الاتفاقيات، لتعزيز العلاقات الثنائية في المجال الإعلامي.

مقالات مشابهة

  • المحكمة الدولية تختار المستشار أحمد عزت قاضياً لها
  • المحكمة الدولية تختار المستشار أحمد عزت قاضياً لها وتمنحه حصانة دولية
  • مذكرة تفاهم للتعاون بين المعهد الدبلوماسي والمدرسة الدبلوماسية في أرمينيا
  • المعهد الدبلوماسي يوقع مذكرة تفاهم مع المدرسة الدبلوماسية في أرمينيا
  • إعلام عبري: احتمال إصدار المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق نتنياهو وجالانت
  • إعلام إسرائيلي: الجنائية الدولية قد تصدر أوامر اعتقال بحق نتنياهو وجالانت هذا الأسبوع
  • كرم جبر ونائبة وزير التنمية الرقمية والاتصالات والإعلام الروسي يوقعان مذكرة تفاهم
  • أستاذ قانون دولي: الحكم بالإعدام على نتنياهو من "الجنائية الدولية" احتمال وارد
  • أستاذ قانون: المحكمة الجنائية الدولية بصدد إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو
  • تركيا تعتزم طلب مذكرات اعتقال دولية عقب مقتل عائشة