غادر د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى باريس للمشاركة في مؤتمر "أسبوع التعلم الرقمي 2024"، الذي تنظمه منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" ومنظمة اليونيسيف تحت عنوان؛ "توجيه التكنولوجيا للتعليم"، خلال الفترة من 2 _5 سبتمبر الجاري.

ويقدم الوزير ضمن فعاليات المؤتمر عرضًا حول تجربة بنك المعرفة المصري، خلال جلسة خاصة ينظمها المؤتمر حول قصة نجاح البنك والذي يعد أحد البنوك الرقمية العامة الرائدة في إفريقيا والشرق الأوسط، وما حققه من تعزيز لإمكانية الوصول إلى المصادر التعليمية.

ويستعرض الوزير خلال الجلسة الإنجازات التي حققها البنك كمبادرة مهمة توفر الوصول المجاني إلى ثروة من الخدمات التعليمية للطلاب والمعلمين والباحثين، ونجاحه في تحقيق أهدافه بالوصول إلى جميع الدارسين بمختلف المستويات التعليمية، والشراكة مع الناشرين الوطنيين والدوليين.

وكذا الإشارة إلى الاجتماع الذي استضافته مصر لوفود منظمة اليونسكو بمشاركة 22 دولة، لنقل تجربة بنك المعرفة المصري وفتح آفاق تعاون بين تلك الدول وممثلي بنك المعرفة.

فضلًا عن أفق التعاون مع منظمة اليونسكو في إجراء دراسات شاملة عن مبادرات التعلم الرقمية على غرار بنك المعرفة المصري، وسبل تقديم ما يلزم من دعم للدول للأعضاء خاصة لقارة إفريقيا والدول النامية لإنشاء منصات رقمية وطنية قوية، وتشجيع التعاون ونقل الخبرات بين الدول الأعضاء للمشاركة في إثراء جهود بوابات التعلم الرقمية.

جدير بالذكر أن المؤتمر يهدف لتسليط الضوء على أهمية استخدام التكنولوجيا لتحويل التعليم إلى نظام شامل وفعال ومستدام، وكذا ضمان الوصول إلى الموارد الرقمية عالية الجودة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: افريقيا والشرق الاوسط الأمم المتحدة للتربية التعليم العالي والبحث العلمي منظمة الامم المتحدة للتربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي بنک المعرفة

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي: خريجو الجامعات الأهلية سيكونون قادة المستقبل

قال الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنه يثق في خريجي الجامعات الأهلية سيكونون قادة المستقبل، لأنهم مزودين بالمعرفة لمواجهة التحديات العالمية. 

جاء ذلك حفل تخرج الدفعة الأولى من طلاب الجامعات الأهلية 2024 الملك سلمان الدولية، العلمين الدولية، الجلالة، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء. 

وأكد وزير التعليم العالي أن تخريج دفعة جديدة من الجامعات الأهلية الدولية هو بداية مشوار طويل من الإنجازات، فهذه الجامعات ليست مجرد مؤسسات تعليمية، بل منارات للعلم والإبداع، تساهم في تشكيل مستقبل مصر. 

وزير التعليم العالي: نحتفل بمستقبل مصر المشرق

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن احتفال اليوم ليس فقط بنجاح الطلاب، بل بمستقبل مشرق للتعليم العالي في مصر، وإنجاز اليوم هو خطوة نحو غد أكثر إشراقًا. 

وعبر وزير التعليم العالي عن فخره واعتزازه بالخريجين، قائلاً لهم: "أنتم اليوم تتخرجون، فاستمروا في هذه الرحلة الطموحة بإصرار وعزيمة، فالمستقبل بين أيديكم، وأنتم قادرون على صناعته".

ونوه وزير التعليم العالي بقبول أكثر من 60 ألف طالب وطالبة في الجامعات الأهلية هذا العام بذلك يصل إجمالي عدد الطلاب المُلتحقين بالجامعات الأهلية والأهلية الدولية والأهلية المُنبثقة عن الجامعات الحكومية إلى أكثر من 150000 طالب وطالبة.

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن عام 2021/2022 شهد تسجيل نحو 8000 طالب وطالبة، وارتفع العدد في 2022/2023 إلى 21000 طالب وطالبة، بينما بلغ في عام  2023/2024 أكثر من 42000 طالب وطالبة. 

ونبه وزير التعليم العالي بأن فكرة إنشاء الجامعات الأهلية تعود إلى عام 1908 مع تأسيس جامعة الملك فؤاد الأول، التي أصبحت جامعة القاهرة الحالية، وبيّن أنه تم إحياء هذه الفكرة منذ تولي فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي. 

ولفت وزير التعليم العالي إلى أنه أصبح لدينا 20 جامعة أهلية وأهلية دولية وأهلية مُنبثقة عن جامعات حكومية، مع نحو 200 كلية تقدم برامج تعليمية متطورة، تشمل أكثر من 410 برنامجًا بينيًا، بالإضافة إلى البرامج التقليدية. 

وأوضح وزير التعليم العالي أن هذا العام تمت الموافقة على إنشاء 7 جامعات أهلية جديدة عن جامعات حكومية، والتي سيبدأ العمل بها عام 2025-2026، مما سيرفع عدد الجامعات الأهلية إلى 27 جامعة بحلول عام 2025. 
 

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يهنئ المجتمع الأكاديمي بالمولد النبوي الشريف
  • جامعة العين تنظم في أبوظبي مؤتمر “الصحة الرقمية العالمية” 24 سبتمبر
  • السفير المصري بكوريا الجنوبية يستقبل وفدًا من التعليم العالي وجامعة بني سويف التكنولوجية
  • السفير المصري في كوريا الجنوبية يستقبل وفدًا من وزارة التعليم العالي
  • وزير التعليم العالي يوجِّه بإلغاء نتيجة المرشحين للجزائر ويشكِّل لجنة لإعادة فرز ملفات المتقدمين
  • وزير الإسكان يكشف عن خطة الطروحات الجديدة في مؤتمر صحفي بالعاصمة الإدارية
  • التعليم العالي تستضيف الدورة الرابعة لـ اللجنة التعليمية المشتركة المصرية الكويتية
  • وزير التعليم العالي: خريجو الجامعات الأهلية سيكونون قادة المستقبل
  • وزير التعليم العالي: دعم الرئيس وراء نجاح الجامعات الأهلية
  • وزير التعليم العالي: إنشاء 7 جامعات أهلية جديدة خلال 2025