على خلفية الاحتجاجات المناصرة لغزة، أعرب رئيس جامعة أميركية عن ترحيبه بانخراط طلاب الجامعات أكثر في القضايا السياسية في الفترة القادمة، وقال إن آخر شيء يريده هو أن يكون طلابه غير معنيين كثيرا بالسياسة.

وكتب مايكل روث رئيس جامعة ويسليان بولاية كونيتيكت، في صحيفة نيويورك تايمز، أنه سئل كثيرا عما إذا كان يتمنى لو أن الأمور لم تكن مسيَّسة بذلك القدر في الجامعة، لكن إجابته كانت "ليتها مسيسة أكثر".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2تايمز: مشكلة نتنياهو أنه جبانlist 2 of 2بلومبيرغ: صعود الشعبويين قد يؤثر في اقتصاد أوروبا ككلend of list

وأوضح أن ذلك لا يعني أنه يتوق إلى تأجيج الصراع في الجامعة أو الاستمرار بسماع هتافات تتهمه بتجاهل الإبادة الجماعية في قطاع غزة، ولكن جامعات اليوم أحوج ما تكون لنشاطات الطلاب السياسية لأنها تساعد الطلاب على تطوير شخصياتهم وتوعيهم.

ولطالما كان لطلاب الجامعات دور مهم، بل "بطولي"، في السياسة الأميركية، فقد دافعوا عن حق التصويت أثناء حركة الحقوق المدنية وساعدوا في إنهاء حرب فيتنام، حسب الكاتب.

"لا أستطيع حماية مشاعرهم من الإساءة"

وذكر روث أن طلاب جامعته اعتصموا داخل الحرم الجامعي ونصبوا حوالي 100 خيمة للاحتجاج على الحرب والدعوة إلى سحب استثمارات الجامعة من الشركات التي يُعتقد أنها تدعم الاحتلال، وأشار إلى وجوده في مكان الاعتصام يوميا برفقة العديد من أعضاء هيئة التدريب.

وأثناء جولاته بين الطلاب، عبّر بعضهم من المؤيدين لإسرائيل عن ضيقهم مما يقوله زملاؤهم المناصرون لغزة، فأوضح روث لهم أنه سيتدخل إذا ما تعرض أحدهم إلى التحرش أو المضايقة، لكنه أشار إلى أنه لا يستطيع "حماية مشاعرهم من الإساءة".

وسمحت الجامعة للطلاب بالاستمرار في الاحتجاج السلمي -فقد كان الطلاب حريصين على عدم تعطيل الدراسة داخل الجامعة- لأن "حقهم في الاحتجاج السلمي كان أهم من بضعة انتهاكات بسيطة للقواعد"، حسب تعبير روث.

وذكر في مقاله أنه توصل إلى اتفاق مع الطلاب على إخلاء المخيم قبل حفل التخرج، ومن ثم سيكون من حقهم عرض قضيتهم على مجلس أمناء الجامعة شأنهم في ذلك شأن أقرانهم المؤيدين لإسرائيل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ترجمات

إقرأ أيضاً:

ختام المهرجان الرياضي الثاني لجامعات الدلتا وإقليم القاهرة الكبرى ببنها

شهد الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، يرافقه الدكتور تامر سمير رئيس جامعة بنها الأهلية، اليوم، ختام فعاليات المهرجان الرياضي الثاني لجامعات الدلتا وإقليم القاهرة الكبرى، والذى نظمته الإدارة العامة لرعاية الشباب بمجمع ملاعب الجامعة بكفر سعد.

حرص جامعة بنها على دعم الطلاب المتميزين

وهنأ الدكتور ناصر الجيزاوي، الطلاب الفائزين في المهرجان، مشيداً بمستواهم الرياضي وأدائهم المتميز، مؤكدًا حرص جامعة بنها على دعم الطلاب المتميزين والموهوبين والنوابغ في كافة المجالات.

بداية جديدة لبناء الإنسان

وأشار «الجيزاوي» إلى أن تنظيم الجامعة لمثل تلك الفعاليات يأتي في إطار دعم جامعة بنها للمشروع القومي للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، والذي يستهدف استفادة كافة المواطنين من جميع موارد الدولة بعدالة وفاعلية، وتطوير كافة الخدمات في مجالات الصحة والتعليم والرياضة والثقافة والعمل، لتحقيق التنمية المتسدامة ورؤية مصر 2030.

وفي نهاية الحفل كرم رئيس الجامعة ومرافقوه ، الطلاب الفائزين بجوائز المهرجان، معربين عن سعادتهم باستضافة الجامعة المهرجان الرياضي الثاني لجامعات الدلتا وإقليم القاهرة الكبرى  

يذكر أن المهرجان شارك فيه 10 جامعات وهم: «بنها، وطنطا، ودمياط، وبنها الأهلية، والمنصورة الجديدة، وكفر الشيخ، والمنوفية، وعين شمس، وحلوان، والزقازيق».

مقالات مشابهة

  • مليشيا الحوثي تعطل العملية التعليمية في جامعة إب تزامنًا مع المولد
  • رئيس جامعة الجلالة: تأهيل الخريجين لسوق العمل أولويتنا.. ونعزز مفهوم التنمية المستدامة
  • رئيس جامعة المنوفية يتفقد امتحانات التيرم الصيفي بكلية الزراعة
  • جامعة برج العرب التكنولوجية تستقبل أوائل التعليم الفني في احتفال مميز
  • ختام المهرجان الرياضي الثاني لجامعات الدلتا وإقليم القاهرة الكبرى ببنها
  • رئيس جامعة بنها يشهد ختام فعاليات المهرجان الرياضي الثاني لجامعات الدلتا
  • رئيس جامعة بنها يشهد ختام فعاليات المهرجان الرياضي الثاني لجامعات الدلتا وإقليم القاهرة الكبرى
  • الحصاد الأسبوعي لجامعة حلوان.. توقيع بروتوكولات تعاون وإعادة منح الجامعة شهادة الأيزو
  • انطلاق المرحلة الثانية من برنامج «lnonov Egypt» في جامعة الزقازيق
  • ستاربكس تضع خططا لتنشيطها بعد تأثرها بالمقاطعة الداعمة لغزة