زنقة 20 ا الرباط

في تصريح مثير للجدل، ردّ وزير العدل عبد اللطيف وهبي على الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، منتقدًا عدم فهم الأخير استخدامه لمفردات دينية مثل “الشيطان” في سياق الحديث عن الشؤون السياسية والقضائية.

وأوضح وهبي أن الحديث عن الشيطان في الشؤون السياسية أو القضائية ليس مناسبًا، مؤكدًا أن الأمور الدنيوية تعتمد على الشهود والإثباتات وليس على الاعتبارات الدينية المتعلقة بالشيطان.

وأضاف: “عندما نذهب إلى القضاء لا نقول أن الشيطان بيننا، بل نتحدث عن شهود وإثباتات. أما الشيطان فهو أمر يتعلق بالله وهو الوحيد الذي يحكم عليه بعدل”.

وتساءل وهبي عن سبب صمت بنكيران على قضايا مماثلة عندما كان رئيسًا للحكومة، معتبرًا أنه كان بإمكانه سن قوانين تمنع ما يراه مخالفًا للشريعة، ولكنه لم يفعل ذلك.

واعتبر وهبي أن موقف بنكيران تغير بعدما خرج من الحكومة وأصبح أكثر تشددًا.

وأشار وهبي إلى أن حزب العدالة والتنمية، الذي كان في الحكومة، أصدر بيانًا ينتقد تصريحاته، وهو ما وصفه وهبي بأنه “انحدار في الثقافة السياسية”.

وأكد أن الحزب يحاول البحث عن أي مبرر للإساءة له ولعائلته، معتبرًا أن هذا السلوك غير مقبول ولا يتماشى مع القيم الإسلامية.

يشار إلى تصريحات وهبي حول “تواجد رجل ومرأة في مكان واحد” أثارت الجدل حينما عقب على الحديث النبوي “ما اختلى رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثها”، وبمطالبة الصحفي المحاور بأن “يمده ببطاقة تعريف الشيطان حتى يجلبه ليشهد على الزنا”(عطيني لاكارط ناسيونال ديال الشيطان باش نجيبو تا هو يشهد).

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

ما الفرق بين الحديث الآحاد والمتواتر؟ أحمد عمر هاشم يُجيب(فيديو)

كشف الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، الفرق بين الحديث المتواتر والحديث الآحاد، موضحًا أن الحديث المتواتر هو ما رواه عدد كثير تحيل العادة تواطؤهم على الكذب، ولا بد من وجود هذه الكثرة في جميع الأحاديث.

أحمد عمر هاشم يكشف شروط الحديث الصحيح ويُفرق بينه وبين الضعيف والحسن (فيديو) أحمد عمر هاشم عن مؤسسة تكوين: "لم أخشى منها" الله تكفل بحفظ القرآن الكريم

وأضاف "هاشم" خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "نظرة" المذاع على فضائية "صدى البلد"، "حديث الآحاد فهو ما لم يجمع شروط المتواتر، وهو ينقسم من حيث عدد رواته إلى ثلاثة أقسام مشهور، عزيز، غريب، وعدد قليل لا يتجاوز بضع المئات".

وتابع "لا أخشى أحاديث الآحاد ما دام ثبت صحتها ونعبد الله بها، ويجب ترك الأحاديث الضعيفة، ما لم يثبت صحته، الله تكفل بحفظ القرآن الكريم، والقرآن الكريم حثنا على التفكير وإعمال العقل، ويمكن للشخص التفكير في الأحاديث الصحيحة وإعمال العقل فيها، ولا يمكن التسليم بالتفكير في الأحاديث الضعيفة".

مقالات مشابهة

  • أتالاير: استمرار اللجنة المكلفة من الرئاسي في إدارة المركزي يمثل خطرًا كبيرًا على مستقبل الأزمة السياسية
  • ‏وسائل إعلام أردنية: الحكومة الأردنية تقدم استقالتها للعاهل الأردني تمهيدا لتشكيل حكومة جديدة
  • ما الفرق بين الحديث الآحاد والمتواتر؟ أحمد عمر هاشم يُجيب(فيديو)
  • خبر سار لعشاق ميسي
  • الإعدام لسفاح تعاون مع الشيطان في جرائم قتل ذهب ضحيتها نساء
  • إضراب المحاكم يؤجل محاكمة شبكة إسكوبار الصحراء
  • ناقد رياضي : الزمالك بالتدعيمات أصبح ندًا قويًا أمام الأهلي بالسوبر الأفريقي
  • هل الفقر أصبح عائقًا أمام التحصيل العلمي للطلاب العراقيين؟
  • إدارة مجلس الدولة تحدد مواعيد عقد الجمعية العمومية لجميع المحاكم
  • الحكومة ترد على بنكيران: دعم الأرامل برنامج ملكي و التعويضات ستتجاوز ألف درهم