أخبارنا:
2024-09-15@13:33:21 GMT

نقص الدم في تطوان.. أزمة صحية تدعو للتنبيه والتضامن

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

نقص الدم في تطوان.. أزمة صحية تدعو للتنبيه والتضامن

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

يواجه مركز تحاقن الدم بتطوان أزمة حادة في مخزون الدم، حيث تراجعت كميات الدم المتاحة بشكل ملحوظ، مما يهدد قدرة المركز على تلبية احتياجات المرضى الذين يعتمدون على عمليات نقل الدم لإنقاذ حياتهم.

ويعكس هذا النقص تحدياً كبيراً للنظام الصحي في المدينة حيث يزيد الضغوط على مقدمي الرعاية الصحية، مما يتطلب تضافر جهود المجتمع والجهات المعنية لحل هذه المشكلة.

وتتعدد أسباب عزوف الناس عن التبرع بالدم، حيث يشير نقص الوعي كأحد العوامل الرئيسية، كاعتقاد البعض أن التبرع بالدم قد يكون ضاراً بصحتهم أو يتسبب في إزعاج كبير، إضافة إلى وجود بعض المفاهيم الخاطئة حول أمان العملية، كما أن عدم وجود معلومات كافية حول كيفية التبرع وفوائده قد يسهم في قلة المشاركة وتفاقم أزمة نقص الدم.

وتعد عملية التبرع بالدم أمرا بسيطا لكنه مهم لإنقاذ الأرواح، حيث يُستخدم الدم المتبرع به في معالجة العديد من الحالات الطبية، انطلاقا من الحالات المستعجلة وصولا إلى الأمراض المزمنة مثل السرطان.

ففي حالات الطوارئ مثل الحوادث الخطيرة أو العمليات الجراحية المعقدة، يكون توفر الدم في الوقت المناسب أمراً حاسماً لإنقاذ الأرواح، فبفضل المتبرعين، يمكن للمستشفيات تقديم الرعاية اللازمة بشكل فعال، مما ينقذ العديد من الأرواح يومياً.

وبالإضافة إلى فائدته الكبرى للمرضى، يعود التبرع بالدم بالفائدة أيضاً على المتبرع نفسه، حيث يساعد في تحسين صحة القلب من خلال تقليل مستويات الحديد في الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يوفر التبرع شعوراً بالرضا والارتياح، ويعزز الروح الاجتماعية والإنسانية.

ولمعالجة أزمة نقص الدم، فقد أصبح من الضروري العمل على زيادة الوعي حول أهمية التبرع بالدم وتبديد المفاهيم الخاطئة التي قد تمنع الناس من المشاركة، فدعم المجتمع لمراكز تحاقن الدم خطوة حيوية لضمان توفره بشكل كافٍ لتلبية احتياجات المرضى.

ويمكن أن يكون الترويج لحالات نجاح حقيقية تهم أشخاص أُنقذت حياتهم بفضل المتبرعين بالدم وتوفير معلومات دقيقة حول فوائد التبرع أمرا فعالا في تحفيز الناس على المشاركة، وحثهم على تضافر الجهود الفردية والجماعية، مما يمكن من تحسين الرعاية الصحية وإنقاذ الأرواح، وتعزيز ثقافة التبرع بالدم في المجتمع.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: التبرع بالدم

إقرأ أيضاً:

خادم الحرمين يصدر أمراً ملكياً بترقية 32 عضوًا في سلك النيابة العامة

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- أمرًا ملكيًا بترقية 32 عضوًا على مختلف المراتب في سلك أعضاء النيابة العامة القضائي.
وأعرب معالي النائب العام الشيخ سعود بن عبدالله المعجب عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد -حفظهما الله- على هذا الدعم المستمر لأعضاء النيابة العامة.
أخبار متعلقة "الأرصاد" يُنبه من تكون أمطار متوسطة على عسيرهيئة حقوق الإنسان: أنظمة المملكة تجرّم العنصرية وتكفل المساواة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } خادم الحرمين يصدر أمراً ملكياً بترقية 32 عضوًا في السلك القضائي تعزيز دور النيابة العامةوأكد أن هذه الترقيات تعكس حرص القيادة الرشيدة على تعزيز دور النيابة العامة ومواصلة تطويرها وفق رؤية المملكة 2030.
ودعا معاليه الله -عز وجل- أن يوفق الأعضاء المترقين في أداء مسؤولياتهم لخدمة الدين والوطن، وأن يحفظ القيادة الحكيمة ويديم على البلاد نعمة الأمن والازدهار.

مقالات مشابهة

  • بركاء الخيري يدشن منصة التبرع الإلكترونية
  • خادم الحرمين يصدر أمراً ملكياً بترقية 32 عضوًا في سلك النيابة العامة
  • مصرع أب لطفلين إثر طعنة خلال شجار عنيف بتطوان
  • جزء في الدجاج يرفع نسبة الكوليسترول بالدم.. احذر تناوله
  • ماذا يحدث للجسم عند لمس الخشب؟.. مفاجأة صحية غير متوقعة
  • التبرع بالدم وطوابير الشهامة.. مشاهد إنسانية في حادث تصادم قطاري الشرقية | فيديو
  • منظمات دولية بجنيف تدعو لتحرير ساكنة مخيمات تندوف من بطش البوليساريو
  • «ديكارلو» تدعو المجتمع المدني ليكون محركاً للتغيير في ليبيا
  • مصر تدعو المجتمع الدولي لوقف الأعمال العدائية في غزة وتعزيز حل الدولتين
  • أزمة صحية مفاجئة.. نقل فهد المولد لاعب منتخب السعودية إلى المستشفى