توجه رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان اليوم إلى الصين ، مترأساً وفد السودان المشارك في قمة منتدى التعاون الصيني - الإفريقي 2024 (فوكاك) الذي تستضيفه العاصمة الصينية بكين خلال الفترة من ٤-٦ من الشهر الجاري ، بمشاركة عدد من القادة الأفارقة ورؤساء المنظمات الإقليمية والدولية، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

 

 

وكان في وداعه بمطار بورتسودان الدولي ، عضو مجلس السيادة الفريق مهندس بحري مستشار إبراهيم جابر، و الأمين العام لمجلس السيادة الفريق الركن محمد الغالي علي يوسف .

 

وسيجري رئيس مجلس السيادة والرئيس الصيني شي جين بينغ ، جلسة مباحثات ثنائية لتعزيز آفاق التعاون المشترك وإيجاد شراكات إستراتيجية بين البلدين في كافة المجالات ، بجانب إستعراض الموضوعات ذات الإهتمام المشترك، كما سيتم التوقيع على عدد من الإتفاقيات الثنائية بين الجانبين في مختلف المجالات.

 

 كما سيعقد رئيس مجلس السيادة على هامش مشاركته في المنتدى لقاءات مع عدد من الرؤساء ورؤساء الوفود لتعزيز المصالح المشتركة ودفع العلاقات إلى آفاق أرحب وخلق شراكات إستراتيجية بين السودان وتلك الدول .

 

ويذكر أن المنتدى المنعقد تحت عنوان "التكاتف من أجل تعزيز التحديث وبناء مجتمع مصير مشترك رفيع المستوى بين الصين وإفريقيا" سيبحث فرص ومجالات التعاون المشترك بين الدول الإفريقية والصين، وستتضمن أعمال المنتدى أربعة اجتماعات رفيعة المستوى حول حوكمة الدولة، والتصنيع والتحديث الزراعي، والسلام والأمن، فضلاً عن التعاون عالي الجودة في إطار مبادرة الحزام والطريق. ويتضمن جدول أعمال القمة المؤتمر الثامن لرواد الأعمال الصينيين والأفارقة، و ستعتمد القمة أيضاً وثيقتين ختاميتين، إحداهما إعلان والأخرى خطة عمل، لبناء توافق كبير بين الجانبين ورسم مسار لتنفيذ التعاون الصيني- الإفريقي عالي الجودة في الأعوام الثلاثة المقبلة.

  

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

رئيس وكالة أنباء الصين يلتقي السكرتير الصحفي للرئيس الروسي والمدير العام لصحيفة روسيسكايا غازيتا بموسكو

عقد فو هوا، رئيس وكالة أنباء الصين، اجتماعين منفصلين مع دميتري بيسكوف، السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، وبافيل نيغويتسا، المدير العام لصحيفة روسيسكايا غازيتا، في موسكو.

وأكد "فو" خلال لقائه مع بيسكوف أن "شينخوا"، باعتبارها وكالة أنباء الصين الرسمية، ملتزمة بخلق بيئة رأي عام إيجابية لصالح التنمية المستمرة والصحية للعلاقات الصينية-الروسية.

وقال فو إن "شينخوا" شاركت على مر السنين بشكل نشط في التعاون العملي والودي في مجالات متعددة مع وسائل الإعلام الرئيسية الروسية، ما لعب دورا فريدا في تعزيز التنمية المستقرة وطويلة الأمد للعلاقات الصينية-الروسية.

وأضاف أن "شينخوا" ستواصل تعزيز التبادلات الودية مع الشركاء الإعلاميين الروس، وستنشط في تغطية قمة بريكس المقبلة في قازان.

وخلال لقائه مع نيغويتسا، أشار فو إلى أن صحيفة "روسيسكايا غازيتا" هي صديقة قديمة لـ "شينخوا"، وأنها تقدر دائما علاقتها الودية مع الصحيفة.

وقال فو إن عام 2024 يوافق الذكرى السنوية الـ 75 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الصين وروسيا، ولذلك فإن "شينخوا" مستعدة لاغتنام هذه الفرصة لمواصلة تطوير وتعميق التعاون مع "روسيسكايا غازيتا" في مجالات مثل تبادل الأخبار وتطبيقات الذكاء الاصطناعي الإعلامية.

وأعرب بيسكوف عن تقديره لتركيز "شينخوا" منذ فترة طويلة على تطوير العلاقات مع المكتب الصحفي الرئاسي الروسي ووسائل الإعلام الروسية. وأكد أن التعاون في مجال الصحافة أمر بالغ الأهمية لتعزيز العلاقات الثنائية والتبادلات الثقافية بين الصين وروسيا، مضيفا أن الجانب الروسي يدعم ويشجع وسائل الإعلام الروسية الرئيسية على مواصلة تعاونها الجيد مع "شينخوا".

ورحب نيغويتسا بزيارة فو إلى موسكو بحرارة، وأشار إلى أن العلاقة التعاونية بين "روسيسكايا غازيتا" و"شينخوا" صمدت أمام اختبار الزمن، وأعرب عن استعداده لمزيد من تعزيز التعاون العملي بين الجانبين.

مقالات مشابهة

  • رئيس وكالة أنباء الصين يلتقي السكرتير الصحفي للرئيس الروسي والمدير العام لصحيفة روسيسكايا غازيتا بموسكو
  • رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض لبحث ملفات تعزيز التعاون المشترك
  • رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض لبحث تعزيز التعاون المشترك والقضايا الإقليمية
  • اللهم وفق القائد عبدالفتاح البرهان لما فيه خير العباد والبلاد
  • نقاشات مثمرة لفتح شراكات جديدة مع الصين في مجال النفط
  • محمد بن راشد يبحث مع رئيس مجلس الدولة الصيني مستقبل الشراكة الاستراتيجية بين البلدين
  • منتدى الأعمال الإماراتي الصيني يستعرض الفرص الاستثمارية بين البلدين
  • حاكم رأس الخيمة يبحث التعاون مع قيادات الأعمال في الصين
  • رئيس الدولة ورئيس مجلس الدولة الصيني يبحثان تعزيز الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين
  • رئيس الدولة ورئيس مجلس الدولة الصيني يبحثان تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين