الحرة:
2024-09-15@13:19:57 GMT

إلقاء القبض على حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

إلقاء القبض على حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة

أفادت "الوكالة الوطنية للإعلام"، الثلاثاء، بإيقاف الحاكم السابق لمصرف لبنان، رياض سلامة، بعد التحقيق معه في قصر العدل في ملف شركة "أوبتيموم".

وتناول التحقيق ملف الشركة والعقود التي أبرمت بين مصرف لبنان وبينها، والمتعلقة بشراء وبيع سندات الخزينة وشهادات إيداع بالليرة، فضلاً عن حصول الشركة على عمولات ضخمة.

وقال وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال، القاضي هنري الخوري، بعد توقيف حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة إن "القضاء قال كلمته.. ونحن نحترم قرار القضاء".

وكان سلامة وصل ظهر اليوم إلى قصر العدل للاستماع إليه من قبل القاضي الحجار، وهي المرة الأولى التي يمثل فيها أمام القضاء منذ انتهاء ولايته.

ويأتي توقيف سلامة، البالغ من العمر 73 عاماً، بعد 30 عاماً من توليه منصب حاكم مصرف لبنان، حيث كان قد شغل المنصب حتى يوليو 2023.

يذكر أنه يجري التحقيق مع سلامة وشقيقه رجا في لبنان وخمس دول أوروبية على الأقل بتهمة الاستيلاء على مئات الملايين من الدولارات من البنك المركزي اللبناني وغسل الأموال في الخارج، وهو ما ينفيه الشقيقان.

وسبق أن أصدرت السلطات الألمانية مذكرة اعتقال بحق سلامة بتهم الفساد، لكن تم إلغاؤها لأسباب فنية وفقاً لما صرّح به مكتب المدعي العام في ميونيخ لـ"رويترز" في يونيو الماضي، إلا أن التحقيقات مستمرة وتبقى أصوله المالية مجمدة.

كما يواجه سلامة مذكرة اعتقال في فرنسا في إطار تحقيق حول اختلاس أموال عامة، بالإضافة إلى نشرة حمراء من الإنتربول للقبض عليه.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: مصرف لبنان

إقرأ أيضاً:

لم يوافق عليها.. الجيش الإسرائيلي يتبرأ من إلقاء منشورات تطالب سكان جنوب لبنان بالمغادرة

القدس (CNN)-- قال الجيش الإسرائيلي، الأحد، إنه بدأ تحقيقا بعد إلقاء منشورات في جزء من جنوب لبنان تحذر المدنيين وتدعوهم للمغادرة، مؤكدا أنه لم يوافق عليها.

وتم العثور على المنشورات المكتوبة باللغة العربية في منطقة الوزاني، وهي قرية تقع على بعد بضع كيلومترات من الحدود مع إسرائيل، وأفادت الوكالة الوطنية اللبنانية الرسمية للأنباء بوجودها.

وبحسب ما ترجمتها شبكة CNN، حذرت المنشورات قائلة: "إلى جميع السكان والنازحين في منطقة مخيمات اللاجئين، حزب الله يطلق النار من منطقتكم. يجب أن تغادروا منازلكم فورا والاتجاه شمالا إلى منطقة الخيام، حتى الساعة الرابعة بعد الظهر، وعدم العودة إلى هذه المنطقة حتى نهاية الحرب".

كما حذرت المنشورات من أن "من يبقى في هذه المنطقة بعد هذا الوقت سيُعتبر إرهابيا وسيُسفك دمه".

وردا على ذلك، قال الجيش الإسرائيلي في بيان، الأحد، إن "إلقاء المنشورات في جنوب لبنان هو مبادرة مستقلة من اللواء 769 في القيادة الشمالية".

وأوضح: "هذه المبادرة لم توافق عليها القيادة العليا في الجيش الإسرائيلي، وبالتأكيد لم يتم الموافقة عليها من قبل المستوى السياسي".

وأضاف البيان أن "الجيش الإسرائيلي فتح تحقيقا في الحادث".

مقالات مشابهة

  • فوضى في الجيش الإسرائيلي: إلقاء منشورات جنوبي لبنان دون موافقة القيادة العليا
  • لم يوافق عليها.. الجيش الإسرائيلي يتبرأ من إلقاء منشورات تطالب سكان جنوب لبنان بالمغادرة
  • تخبط إسرائيلي.. إلقاء منشورات جنوبي لبنان بدون موافقة الجيش
  • أوّل تعليق إسرائيليّ على خبر إلقاء مناشير فوق لبنان.. هذا ما قِيلَ في تل أبيب
  • إلقاء القبض على 6 أجانب في فنزويلا بتهمة التخطيط لاغتيال الرئيس مادورو
  • القبض على 5 متهمين بقضايا قانونية مختلفة في بغداد وميسان
  • حبس سيدة 4 أيام بتهمة قتل طفلتها في المنوفية
  • سيدة تنهي حياة نجلتها بالمنوفية والسبب صادم
  • بسبب رياض سلامة.. هؤلاء يختفون!
  • تصريح جديد لوكيل رياض سلامة.. إليكم ما قاله