سواليف:
2025-02-16@14:37:10 GMT

بلا مجاملة

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

#بلا_مجاملة

د. #هاشم_غرايبه

من شباك غرفة مكتبي، تلوح أمامي لافتة عتيقة تحمل اسم أحد مكاتب المحاسبة والتدقيق، أذكر أن الكتابة فيها كانت بالأسود على أرضية حمراء، مع الزمن بهتت الألوان فغدت الأرضية صفراء باهتة وقاربت الكتابة على الإمحاء، تصعب قراءتها، فاصبحت مجرد قطعة معدنية رمادية مغبرة، تصر على البقاء في مهب الريح، رغم فقدانها لمضمونها.


لا أعرف لماذا يذكرني مرآها دائما بحال اليسار في بلادنا، فقد كان قديما زاهيا باللون الأحمر، عنوانا للثورية، والتي لم تقنع أحدا سوى “جيفارا”، فسار وراء وهمِ التضامن الأممي ودعم المعسكر الشيوعي للثوار، لكنه لم يعرف الحقيقة الكئيبة (الدعم بالشعارات فقط)، إلا بعد أن وقع بأيدي المخابرات الأمريكية وقضت عليه وعلى حلمه بتحرير جمهوريات الموز من الهيمنة الإمبريالية.
الضحية الثانية للوهم الخادع كانت منطقتنا العربية، اعتقد العرب كونهم مثل دول أمريكا اللاتينية ضحايا للغرب مصاصي دماء الشعوب، أن اليسار يعني انقاذهم من استبداد سلطات أقاليم (سايكس – بيكو)، وحلموا أن يعمل رافعوا الرايات الحمراء هذه (المناضلون ضد الإمبريالية) على تحقيق حلمهم بتولي المخلصين السلطة، من أجل تقدمهم وتحقيق متطلبات الحياة الكريمة لهم مثل باقي خلق الله.
كان خطأ اليساريين العرب الأكبر أنهم وجهوا نضالهم الأساسي ضد الدين عقيدة الأمة، وكان السبب لذلك أمران: الأول أنهم لإصابتهم بالعوز الفكري وعدم قدرتهم على استنطاق الواقع، ولأن معظم قادتهم من معادي الإسلام أصلا، ويبحثون عن بديل فكري له، فقد استنسخوا الأفكار الماركسية من غير التنبه الى أنها غير مطابقة لمقتضيات وضعنا، لأنها خرجت من رحم معاناة الأوروبيين المسحوقين (العمال والفلاحين) من قبل تحالف الإقطاعيين مع رجال الكنيسة، ولم يستوعبوا أن الدين (الإسلام) مختلف تماما عن مؤسسة الكنيسة، كما أنه لم تكن هنالك طبقة ارستقراطية حقيقية عربيا، لعدم وجود قاعدة تصنيعية أو تجارية، بل كانت أسباب معاناة المسحوقين من أمتنا، تسلط الأوروبيين الإمبرياليين على قوت الناس بواسطة الأنظمة العربية وأعمدتها المحلية ، لذا كان القص واللصق لتلك الأفكار في غير مكانه، وباتت ناشزة عن الفهم الشعبي بل ومرفوضة.
والسبب الثاني لمعاداتهم للدين كان لدوافع الأنانيات التنظيمية، فكان منافسوهم الأكبر في الساحة الوطنية هم الإخوان المسلمون، لذلك اعتقدوا أن مهاجمة الأساس الذي يرتكزون عليه وهو الإسلام سيضعفهم ويخفف من الإقبال عليهم.
ورغم أن التيار القومي كان منافسا آخر قويا لليساريين، إلا أنه لم يكن مقلقا، لأنه كانت تنقصه القاعدة الفكرية، فاستورد المفردات اليسارية الإشتراكية في أدبياته.
بقي اليساريون العرب عقودا طويلة يعتاشون على شعارات العدالة الإجتماعية ومقارعة الإمبريالية، ويؤمّلون الجماهير العطشى الى التحرر واستعادة فلسطين الأماني إن استولوا على الحكم، لكن نضالهم عمليا لم يكن سوى صراع على البقاء على جبهتين: قمع السلطة من جهة، ومع الرفض الجماهيري لتبني أفكارهم والإنضمام لهم من جهة أخرى، لذا فلم تكن لديهم خطة عملية للوصول الى الحكم، غير حلم أن تحملهم الجماهير الثائرة إليه حملا.
حصل اليتم والضياع بعد انهيار الإتحاد السوفياتي، والذي كان ضربة قاصمة للشيوعية وذويها من الماركسيين واليساريين، فتشتت الأتباع وتراجع المؤيدون.
استثمرت الأنظمة حالة الضياع هذه، فالتقطت الشاردين منهم، واتبعت معهم سياسة الاجتباء، فمنهم من استفادت من مواهبهم التنظيرية فأوكلت إليهم مهماتها الإعلامية، وآخرين أهّلهُم كرههم لٌلإسلاميين لتبوء مواقع في الأجهزة الأمنية، بعد إذ لم يعد معارضا في الساحة غير الإسلاميين، لأن القوميين الذين طالما كانوا العنصر الثالث في المعارضة الوطنية، انحازوا بعد الثورات العربية الى صفوف الأنظمة.
وفي النهاية يجب أن أوضح أنني في استخدامي لمصطلحات: القوميين – اليساريين – الإسلاميين لا أعني أحزابا بعينها، بل تيارات قوامها مثقفون يؤمنون بذلك الفكر، وليسوا بالضرورة منخرطين جميعهم في العمل الحزبي المنظم.
وبعد، آمل أن أكون بهذا العرض الموجز لمآلات فصيل وطني كان الشارع يعتبره ذخرا وسندا، قد أضأت زاوية من واقعنا المعاصر، وقد لا يكون فيما أوردته جديد على المطلعين، لكنه في معظمه خافٍ على أغلب الناس.
كما أنه ليس تأريخا توثيقيا، بل هو لمحات تاريخية لما أعرفه وعايشته واقعا، وأزعم أنني كنت منصفا، لكنني لا أدّعي الحياد، فلا يجوز للمثقف أن يكون محايدا إن تعلق الأمر بعقيدة أمته وهمّها.

مقالات ذات صلة هل سيغلق الأردن حدوده مع الضفة؟ 2024/09/03

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: هاشم غرايبه

إقرأ أيضاً:

التسامح في الإسلام.. كيف يعكس العفو عن الناس رحمة الله؟.. فيديو

تحدث الشيخ أحمد المشد، عضو المركز العالمي للفتوى الإلكترونية، عن حادثة تاريخية وقعت مع سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه، حيث كان هناك رجل فقير من أقاربه يتلقى منه الدعم المالي والاحسان، ورغم ذلك، قابل الرجل هذا الإحسان بالإساءة عندما خاض في عرض السيدة عائشة رضي الله عنها.

وخلال لقائه على قناة صدى البلد، أكد الشيخ أحمد المشد، أن رد فعل سيدنا أبو بكر الصديق كان قطع الصلة بهذا الرجل، وهو رد فعل طبيعي بعد ما لحقه من إساءة في حق أم المؤمنين.

أشار المشد إلى أن الله سبحانه وتعالى أرسل رسالة للمؤمنين من خلال هذا الموقف، حيث قال في القرآن الكريم: "وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا"، موضحًا أن هذه الآية تدعونا للتسامح والعفو.

وأضاف أن المسألة في العفو عن الآخرين تصبح بسيطة جدًا عندما نتذكر أن عفو الله عنا يتوقف على قدرتنا على مسامحة الآخرين، فالتسامح مع الناس يفتح لنا أبواب الرحمة والمغفرة من الله سبحانه وتعالى، وهو أمر مطلوب من كل مؤمن.

ولفت الشيخ أحمد المشد إلى أنه يجب على المسلم أن يتعلم من هذا الموقف ويعفو عن الناس، متسائلًا: "ألا تحبون أن يغفر الله لكم؟"، موضحًا أن العفو عن الآخرين ليس فقط من أجل تصحيح العلاقات الاجتماعية، بل لأنه من أسس التقوى التي تقربنا إلى الله عز وجل.


 

مقالات مشابهة

  • بونات الحج و “تأشيرات المجاملة” تشعل حرباً بالبرلمان
  • واشنطن: التدريبات العسكرية مع الفلبين "دفاعية فقط"
  • اللامفكر فيه في موقف النخبة الحداثية من الإسلام السياسي
  • التأكيد على أهمية الاستثمار لتطوير الأنظمة الرقمية في إدارة الوثائق والمحفوظات
  • التسامح في الإسلام.. كيف يعكس العفو عن الناس رحمة الله؟.. فيديو
  • دراسة جديدة تغير مفهوم الضوضاء وتكشف فوائد غير متوقعة
  • زعيم الحوثيين: سنتدخل عسكريا إذا تم تهجير الفلسطينيين بالقوة ويوجه رسالة للسعودية ومصر والأردن
  • الحوثي يهدد : إذا اتجه الأمريكي إلى تنفيذ خطة التهجير فسنواجه بالقوة وبالتدخل العسكري
  • قائد الثورة: اليمن سيتدخل عسكريًا في حال اتجه الأمريكي والإسرائيلي لتنفيذ خطة التهجير
  • قائد الثورة يدعو للخروج المليوني الكبير والاستعداد للتدخل العسكري لمواجهة أي تصعيد