شبكة الأمة برس:
2024-09-15@13:29:26 GMT

مقتل قيادي كبير في قوات الأمن الكردية بانفجار في سوريا  

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

 

 

دمشق- قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قائدا كبيرا من قوات الأمن في الإدارة شبه المستقلة التي يقودها الأكراد في شمال شرقي سوريا قُتل، الثلاثاء 3سبتمبر2024، في انفجار بالقرب من سجن في محافظة الحسكة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن "قيادياً في قوات الأمن الكردية قتل وأصيب شخص آخر" في انفجار قرب سجن أم فرسان على أطراف مدينة القامشلي "بالتزامن مع تحليق طائرة مسيرة تركية في المنطقة".

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن القيادي في قوات الأمن "الأسايش" لعب "دورا بارزا في قيادة العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في محافظة الرقة" المعقل السابق للجهاديين في سوريا.

وذكرت وكالة أنباء كردية محلية أن "صوت انفجار... ناتج عن استهداف سيارة" في المنطقة.

ويأتي الحادث بعد يوم من إفراج السلطات الكردية السورية في محافظة الحسكة عن 50 سجينا سوريا متهمين بالانتماء إلى تنظيم الدولة الإسلامية كجزء من اتفاق عفو عام، وفق ما قال مسؤول لوكالة فرانس برس.

أنشأ الأكراد إدارة شبه مستقلة تمتد على مساحات واسعة من الشمال والشمال الشرقي.

قادت قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد، بدعم من الولايات المتحدة، المعركة التي طردت جهاديي تنظيم الدولة الإسلامية من آخر معاقلهم في الأراضي السورية في عام 2019.

وترى تركيا أن وحدات حماية الشعب الكردية (YPG)، التي تهيمن على قوات سوريا الديمقراطية، هي فرع من حزب العمال الكردستاني (PKK)، الذي تعتبره منظمة "إرهابية".

ويقوم الجيش التركي، الذي لديه قوات ووكلاء في شمال سوريا، بتنفيذ ضربات بشكل منتظم في المناطق التي يسيطر عليها الأكراد.

وتسيطر تركيا على شريطين كبيرين من الأراضي على طول الحدود بعد طرد القوات الكردية في حملات متتالية.

 

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

واشنطن تعلق على إعلان الإدارة الذاتية الكردية بسوريا بخصوص الانتخابات

قالت وزارة الخارجية الأميركية، الجمعة، إن تقييم الولايات المتحدة يشير إلى عدم استيفاء الشروط اللازمة لإجراء انتخابات "حرة ونزيهة وشفافة وشاملة" في سوريا، بما في ذلك في شمالي البلاد وشرقها.

وذكر بيان صادر عن للمتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر أن الولايات المتحدة "لا تدعم الإعلان الأخير الصادر عن الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا الذي دعا اللجنة العليا للانتخابات لبدء الاستعدادات للانتخابات البلدية".

وأضاف البيان أن الولايات المتحدة "أعربت باستمرار عن ضرورة أن تتمتع أي انتخابات في سوريا بالحرية والنزاهة والشفافية والشمولية، بما يتوافق مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254".

ولفت البيان إلى أنه "لا يتم حاليا استيفاء الشروط اللازمة لإجراء انتخابات مماثلة في سوريا، بما في ذلك في شمال البلاد وشرقها".

وكانت الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا أعلنت في البداية أنها ستجري انتخابات بلدية في يونيو الماضي في عدد من المناطق الخاضعة لسيطرتها في حلب والرقة ودير الزور والحسكة، قبل أن تتراجع عن ذلك وتؤجلها للشهر الماضي "استجابة لمطالب الأحزاب والتحالفات السياسية المشاركة" فيها، ومن ثم الإعلان عن تأجيلها لأجل غير مسمى.

وأثار إعلان الإدارة الذاتية عزمها تنظيم انتخابات بلدية غضب كل من تركيا، خصمها اللدود، وانتقاد واشنطن التي تعد أبرز داعميها.

وهذه ليست أول انتخابات للإدارة الذاتية خلال السنوات الماضية، لكنها الأولى التي كان ينبغي أن تشمل جميع مناطق سيطرتها. ففي العام 2015، اقتصرت انتخابات المجالس البلدية على مقاطعة الجزيرة، أي الحسكة. وفي عام 2017، على ثلاث مقاطعات فقط.

وتسيطر الإدارة الذاتية الكردية على مناطق واسعة في شمال وشرق سوريا، بينما تسيطر هيئة تحرير الشام وفصائل أخرى أقل نفوذا على مناطق في إدلب (شمال غرب) ومحيطها. وتنتشر فصائل موالية لأنقرة مع قوات تركية في شريط حدودي واسع في شمال البلاد.

بعد عقود من التهميش في ظل حكومات سورية متعاقبة، أعلن الأكراد إثر اندلاع الحرب الأهلية في 2011 إقامة "إدارة ذاتية" بعد انسحاب قوات النظام من مناطق يشكلون غالبية سكانها في شمال البلاد وشرقها، من دون مواجهات.

وبنى الأكراد مذاك مؤسساتهم الخاصة، وتوسعت مناطق سيطرتهم تدريجا لتشمل ربع مساحة البلاد بعدما خاض المقاتلون الأكراد الذين يقودون قوات سوريا الديمقراطية المدعومة أميركيا، معارك عنيفة لطرد تنظيم الدولة الإسلامية.

مقالات مشابهة

  • استقالة مدوية تهز أركان الحوثيين: قيادي كبير يغادر المكتب السياسي
  • باريس تبدأ محاكمة قيادي خطير في تنظيم القاعدة كان في اليمن والتقى ‘‘العولقي’’
  • مصابان أحدهما طفل بانفجار سيارة قرب مركز للشرطة في عكا (شاهد)
  • مصابان أحدهما طفل بانفجار سيارة قرب مركز الشرطة في عكا (شاهد)
  • عاجل | الجيش الأميركي: مقتل قادة في تنظيم الدولة الإسلامية في غارة مشتركة مع قوات الأمن العراقية غربي العراق
  • واشنطن تعلق على إعلان الإدارة الذاتية الكردية بسوريا بخصوص الانتخابات
  • قيادة الأمن المركزي في محافظة تعز تنظم فعالية بذكرى المولد النبوي
  • قوات الدفاع الشعبى والعسكرى تواصل تنظيم فعاليات تنمية روح الولاء والانتماء لشباب مصر
  • قتلى بانفجار سيارة في مدينة الرملة بإسرائيل
  • مقتل امرأة و3 أطفال بانفجار سيارة في مدينة الرملة (شاهد)