الشارقة (الاتحاد)
تنظم مؤسسة الشارقة للفنون، ضمن برنامجها لخريف 2024، معرضين للفنانتين بشرى خليلي وإميلي كاراكا، يقامان في المباني الفنية في ساحة المريجة في الفترة بين 7 سبتمبر  و1 ديسمبر. يأتي معرض بشرى خليلي تحت عنوان «بين الحلقات والكوكبات»، وهو من تقييم حور القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للفنون، مع أمل العلي وميرا مادهو، القيّمتين المساعدتين في المؤسسة، ويضيء على الاستقصاء المعمّق الذي اتبعته خليلي في نبشها التاريخ المغيّب للتضامن بين المجتمعات العابرة للحدود والمجرّدة من الجنسية، وذلك من خلال تقديم مجموعة مختارة من المشاريع البارزة التي طوّرتها على مدار الخمس عشرة سنة الماضية، إذ تتجاوز هذه الأعمال التصنيفات التقليدية كالروائي أو الوثائقي، لتدمج ببراعة بين المواد البصرية والصوتية المتنوعة، ما يتيح لها صياغة فرضيات حول أشكال جديدة ومبتكرة من الانتماءات.

وتتميز أعمال خليلي المولودة في المغرب بتنوعها الكبير، بما يشمل الأفلام والفوتوغراف والطباعة والأعمال التركيبية والنشر والنسيج.
أما معرض «كا أواتيا، فجر جديد»، فيقدم أعمال الفنانة الماورية إميلي كاراكا سليلة قبائل «إيوي» الموجودة على أراضي تاماكيماكاوراو، ومضيق أوكلاند، ووايكاتو-تاينوي، ونغاتي كاهو، ونغاتي هيني.
تُعتبر كاراكا فنانة تعبيرية تجريدية، وملوّنة استثنائية تقدّم أحياناً فناً تجميعياً. ويسلط هذا المعرض الضوء على أعمال كاراكا كفنانة سياسية مؤثرة، تجمع بين رؤيتها الفنية وقيمها العميقة كحاملة للواء المعرفة الثقافية والتاريخ القبلي الثري، كما يعكس قوتها كرسامة، ويجمع بين مختارات من مقتنيات عامة وخاصة تغطي خمسة عقود من مسيرتها، بالإضافة إلى تكليفات جديدة من مؤسسة الشارقة للفنون. المعرض من تقييم حور القاسمي، رئيس مؤسسة الشارقة للفنون، وميغان تاماتي-كوينيل إحدى قيّمات بينالي الشارقة 16، مع أمل الخاجة وعبدالله الجناحي القيّمين المساعدين في مؤسسة الشارقة للفنون. 

أخبار ذات صلة «فرحتهم فرحتنا» للشارقة الخيرية في الأردن 250 صانع محتوى عالمياً في «الدولي للاتصال الحكومي»

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مؤسسة الشارقة للفنون معرض فني الشارقة مؤسسة الشارقة للفنون

إقرأ أيضاً:

الحمرية بطل «درع التفوق» لصيف الشارقة

 
الشارقة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الإمارات تواصل ريادتها العالمية في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الوصل يبحث عن «الحلم القاري» بعد «الثنائية المحلية»


فاز نادي الحمرية بجائزة «درع التفوق العام» لصيف الشارقة الرياضي «عطلتنا غير»، في الحفل الختامي للبرنامج الصيفي، الذي نظمه مجلس الشارقة الرياضي، في حضور عيسى هلال رئيس المجلس، وأحمد الكتبي، نائب رئيس مجلس إدارة الحمرية، وسلطان الشامسي، أمين السر العام، والمهندس علي المهيري، رئيس اللجنة الثقافية والمجتمعية.
وهنأ الكتبي نادي الحمرية، على تتويجه بدرع التفوق العام، مؤكداً أن ذلك يؤكد روح الفريق الواحد التي تميز العمل داخل النادي في مجالاته كافة، موجهاً شكره كذلك لمجلس الشارقة الرياضي على ما يقدمه لأندية «الإمارة الباسمة» من تنافس في الأنشطة كافة.

 

مقالات مشابهة

  • «الحفية للبادل تنس» تُتوج أبطالها
  • الفجيرة للفنون القتالية بطلاً لكأس الاتحاد للجودو
  • صوفي ويصا.. قصة مُحبّة غيّرت قرية مصرية فصارت مركزا للفنون
  • مؤسسة الغزل والنسيج تنظم فعالية ثقافية إحياءً لذكرى المولد النبوي الشريف
  • مؤسسة الغزل والنسيج تنظم فعالية احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • الشارقة يغادر إلى طاجيكستان للقاء الاستقلال
  • الحمرية بطل «درع التفوق» لصيف الشارقة
  • ماستر كلاس لـ محمد نبيل في مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • مؤسسة هيكل تنظم حفلا لتوزيع جوائز مسابقتها للصحافة العربية.. الاثنين القادم
  • مؤسسة الاسمنت تنظم ندوة ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف