شمسان بوست / عدن: محمد الجبلي:

منحت الأكاديمية العربية للعلوم الإدارية والمالية والمصرفية درجة الماجستير بامتياز للباحث “رفيق القباطي” في رسالته الموسومة بـ  “أثر تطبيق مبادئ الحوكمة في جودة القرار في البنوك اليمنية “.

وتكونت اللجنة المناقشة من الدكتور مراد محمد النشمي رئيسا والدكتور عبدالله صالح الحاج مناقشا خارجيا، والدكتور نشوان منصور مشرفا
محتوى مدفوع


وناقشت اللجنة المشرفة في مبنى الأكاديمية العربية للعلوم الإدارية والمالية والمصرفية، مساء اليوم أمس محتوى البحث المقدم من قبل الباحث، في دراسته الميدانية أثر تطبيق مبادئ الحوكمة في جودة القرار في البنوك اليمنية .

مشيدة بالجهود الملموسة والمبذولة من قبل الباحث وبمستوى مضمون الرسالة البحثية وأهميتها، وأقرت منحه درجة الماجستير بامتياز، حضر حفل المناقشة العديد من الأكاديميين والطلاب الباحثين وجمع غفير من اقارب الباحث وزملائه وذويه .

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

لغز محير فوق الأهرامات.. هل الأقمار الصناعية تعطل أنظمة الاتصالات؟

مازالت الأهرامات تشكل أكبر لغز في التاريخ وكما يُجري العلماء الأبحاث عن أسرارها العجيبة؛ تدور حولها الحكايات والأساطير، كما هو الحال مع أحدث دراسة علمية أجراها علماء صينيون، إذ توصلت دراستهم العلمية في الـ 27 من أغسطس إلى اكتشاف لغز مُحير وهو وجود فقاعات بلازما ضخمة فوق الأهرامات، وما بين الواقع والخيال نفى الباحث الأثري عماد مهدي الأمر في تصريحات لـ«الوطن».

لغز محير فوق الأهرامات.. هل تغطيها فقاعات غامضة تعطل الأقمار الصناعية؟

في الـ 27 أغسطس الماضي، أعلن علماء صينيون اكتشاف أكبر فقاعات بلازما تم تسجيلها على الإطلاق، تغطي مناطق متباعدة مثل الأهرامات المصرية وجزر ميدواي، وتوصلوا إلى أن هذه الفقاعات تؤثر على اتصالات الأقمار الصناعية، ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، ونتج هذا الاكتشاف في أعقاب عاصفة شمسية حدثت في نوفمبر الماضي، وفق صحيفة الـ «times».

ويتأثر تكوين فقاعات البلازما الموجودة فوق الأهرامات بعوامل مثل النشاط الجيومغناطيسي، والظروف الجوية، والحقل المغناطيسي للأرض، ويدرس العلماء هذه الفقاعات لفهم تأثيرها على أنظمة الاتصالات والتخفيف من حدته بشكل أفضل، وكان جهاز رادار الأيونوسفير الطويل المدى منخفض العرض  (LARID)، هو السبب في توصلهم لهذا الاكتشاف، لأنه يتمتع بمدى اكتشاف مذهل يبلغ 9600 كيلومتر، ويسمح نظام الرادار هذا للعلماء بتتبع ومراقبة حركة وتكوين فقاعات البلازما بتفاصيل أكبر من أي وقت مضى.

وبحسب البحث الذي نشرته الـ«times»، فإن الفقات الموجودة فوق الأهرامات ليست حصرية على موقعها الحالي، إذ يمكن أن العثور عليها في مناطق مختلفة حول خط الاستواء وتتأثر بالنشاط الشمسي والظروف الجيومغناطيسية.

تعليق الباحث الأثري عماد مهدي

قال الباحث الأثري، الدكتور عماد مهدي لـ «الوطن» إنه لا يوجد فقاعات بلازما فوق الأهرامات، وبحسب قوله «خيال علمي»، موضحًا:«علم المصريات ثابت مفيش الكلام دا ممكن نتكلم عن عبقرية المكان، كان في هندسة فلكية في اختيار المكان زي معبد أبو سمبل بنى المعبد على محور معين يقدر يخلي الشمس تتعامد على المعبد مرتين، والأهرمات مربتطة بهندسة فلكية وأسرار لسة منعرفش عنها كتير، والمعروف عنها عن الأبعاد الهندسية في التصميم».

مقالات مشابهة

  • الزميل مصطفى حمد يحصل على درجة الماجستير من جامعة القاهرة
  • خوفاً من تصادم جيوسياسي.. نظام عالمي لتتبع المعادن الحيوية
  • لغز محير فوق الأهرامات.. هل الأقمار الصناعية تعطل أنظمة الاتصالات؟
  • «أم كلثوم».. كتاب جديد للباحث كريم جمال
  • رئيس وزراء إسبانيا يستقبل وفد اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية الاستثنائية المشتركة بشأن التطورات في قطاع غزة
  • تباين ردود أفعال حول تمديد مهمة لجنة الأمم المتحدة
  • اجتماع يناقش سير عمل لجان حصر وتقييم أصول شركة النفط اليمنية
  • سلطنة عُمان تشارك في الاجتماع الـ/83/ للجنة محافظي البنوك المركزية الخليجي
  • رئيس الوزراء يلتقي ممثلي البنوك والمصارف اليمنية المشاركون في المؤتمر المصرفي العربي
  • الخارجية: مجلس جامعة الدول العربية أدان الاعتداءات الاسرائيلية المتزايدة على لبنان