لبنان ٢٤:
2024-09-15@13:07:12 GMT

وزير العدل عن توقيف رياض سلامة: القضاء قال كلمته

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

وزير العدل عن توقيف رياض سلامة: القضاء قال كلمته

في أوّل تعليق له على خبر توقيف حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة، قال وزير العدل هنري خوري إنّ "القضاء قال كلمته ونحن نحترم قراره".
 

.

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: خوري سلامة

إقرأ أيضاً:

في ذكرى ميلاد الشاويش عطية.. أول أجر تقاضاه رياض القصبجي عن فيلم

تحل اليوم 13 سبتمبر ذكرى ميلاد الفنان الراحل رياض القصبجي الشهير بـ«الشاويش عطية»، الشخصية التي برع في أدائها في أفلام إسماعيل ياسين حتى أصبح من أشهر نجوم الكوميديا في الزمن الجميل، كما تفرد بتقديم أدوار مبدعة في 179 فيلما شارك فيها مع كوكبة كبيرة من الفنانين، حُفرت في أذهان الأجيال المختلفة.

انضمام رياض القصبجي إلى فرقة على الكسار 

وُلد الفنان الراحل رياض القصبجي في مركز جرجا بمحافظة سوهاج عام 1903، وبدأ حياته العملية بعيدًا عن الفن، إذ عمل «كمسري» في السكة الحديد، ونظرا لحبه الشديد للتمثيل انتهز فرصة تشكيل فرقة خاصة بالتمثيل في السكة الحديد وانضم لها وشارك معهم في عدد من المسرحيات حتى أصبح عضوًا بارزًا في الفرقة، وفق تقرير تلفزيوني لبرنامج «مساء dmc».

حاول القصبجي إثبات موهبته من خلال الانضمام إلى فرق مسرحية عديدة مثل الهواة، جورج ودولت أبيض، أحمد الشامي، حتى تعرف على الفنان محمود شكوكو، الذي قدمه إلى الفنان علي الكسار، حتى أصبح انضمامه إلى فرقته بداية انطلاقته الحقيقية في عالم السينما، وشارك في فيلم سلفني 3 جنيه، عام 1939، وحصل وقتها على أول أجر في مسيرته السينمائية وكان 50 قرشًا.

ثنائية ناجحة مع إسماعيل يس

نقلة فنية عاشها الفنان رياض القصبجي بعدما شارك في سلسلة أفلام مع الفنان إسماعيل ياسين، التي تعد أهم أعماله على الإطلاق، إذ شكلا ثنائية ناجحة، ومن أبرز هذه الأفلام: مغامرات إسماعيل ياسين، إسماعيل ياسين في الجيش، إسماعيل ياسين في البوليس السري، وإسماعيل ياسين في جنينة الحيوانات.

تعرض رياض القصبجي لأزمة صحية شديدة في سنواته الأخيرة أفقدته القدرة على الحركة بعد إصابته بشلل نصفي، وظل يعاني لفترة طويلة، حتى لفظ أنفاسه الأخيرة في 23 أبريل عام 1963 عن عمر ناهز 60 عاما، تاركًا خلفه أعمالا فنية ما زالت ترسم البسمة على وجوه المشاهدين.

مقالات مشابهة

  • مدعي عام التمييز: هذا هو سبب توقيف سلامة!
  • تهريب وبيع الألعاب النارية.. توقيف 3 أشخاص بالعاصمة
  • رياض محرز على رأس تشكيل أهلي جدة أمام النصر بدوري روشن
  • وزير العدل: مبادرة «بداية» تحترم المواطن وتحفظ كرامته
  • وزير العدل:مبادرة رئيس الجمهورية «بداية» تحترم المواطن وتحفظ كرامته
  • في ذكرى ميلاد الشاويش عطية.. أول أجر تقاضاه رياض القصبجي عن فيلم
  • بسبب رياض سلامة.. هؤلاء يختفون!
  • وزير العدل الفلسطيني للحرة: نرفض اتهام إسرائيل للأونروا بالإرهاب
  • تصريح جديد لوكيل رياض سلامة.. إليكم ما قاله
  • «المطلقة تدفع نفقة لطليقها».. تصريحات وزير العدل المغربي تثير الجدل