خطفت مدرعتان مصريتان أنظار الوفود الدولية المشاركة في فعاليات معرض مصر الدولي للطيران والفضاء، المُنظم في مطار العلمين الدولي، وهما المدرعتان من طراز «إس تي 100»، و«إس تي 500»، واللتين تم تصنيعهما محليًا، واختبارهما في الإمارات والسعودية، مع إثبات كفاءة عالية.

وقال محمد الخولي مستشار في شركة «أمنستون»، صاحبة حقوق تسويق المدرعتين، إنّهما إنتاجا مصريا 100%، بتصميم وتنفيذ وتصنيع مصري.

وقال «الخولي» إنّ المدرعة «إس تي 500» هي الشقيقة الصغرى للمدرعة «إس تي 100»، التي أثبتت نجاحا هائلا الفترة الماضية، موضحًا أنّ العقول والكوادر المصرية استغلت العلم الحديث في تطوير وإنتاج المدرعتين، حتى يصبحا من أفضل المدرعات من فئتها في العالم.

مدرعتان مصريتان تخطفان الأنظار في معرض العلمين

وأوضح مستشار شركة «أمنستون»، أنّ المدرعة «إس تي 500» تعمل كمدرعة متعددة المهام، وتستخدم كحاملة أفراد وقيادة وسيطرة وكمركبة إسعاف وللدفاع الجوي، وأنّ أقصى سرعة للمدرعة هي 140 كيلومترا في الساعة.

ولفت إلى أنّ المدرعة تصل إلى سرعة 60 كيلومترا في الساعة من صفر خلال 20 ثانية فقط، وأنّها مزودة بعدة رشاشات.

مدرعتان مصريتان تخطفان الأنظار في معرض العلمين

أما عمر عادل، مستشار في شركة «أمنستون»، أكد أنّ نسبة التصنيع المحلي في المدرعتين مرتفعة للغاية، موضحًا أنّ المدرعة إس تي 100 تصميم وصناعة مصرية، وليست مجرد تجميع، مضيفًا: «العربة المُدرعة المصرية فاقت الاختبارات الأمان على العربات المدرعة الغربية المماثلة لها».

وأشار إلى أنّ المدرعة «إس تي 100» توفر درجة حماية عالية للقوات الموجودة داخلها، ومزودة بزجاج مدرع، وإطارات معالجة مضادة للثقوب حتى لو أصيبت بطلقات تستطيع أن تواصل السير والحركة خلال المواجهات الأمنية.

مدرعتان مصريتان تخطفان الأنظار في معرض العلمين

وأوضح أنّ المدرعة «إس تي 100» لها 10 استخدامات، حيث تستخدم كمركبة قتال، وفي أعمال الاستطلاع، وللدفاع الجوي أو قاذفة صواريخ بعيدة المدى، وأو حاملة صواريخ، أو مركبة إسعاف تستوعب 4 أفراد، مشيرًا لقدراتها على السير لمسافات طويلة تصل حتى 700 كيلومتر دون الحاجة لإعادة التزود بالوقود.

وشدد المستشار في شركة «أمنستون»، على القدرة العالية للمدرعة على الإخفاء والتمويه، وأنّها تزود بشبكة إخفاء وتمويه بتصميم فريد ومميز يخفيها عن الرادارات، سواء حرارية أو بصرية، كما أنها مزودة بستائر وقواذف دخان للإخفاء.

وأشار إلى أنّ العربة المدرعة المصرية ذات درجة عالية وقدرة على المناورة، وخفة الحركة مقارنة بوزنها بسرعة 120 كيلومترا على الساعة، كما تتحمل ميل جانبي قدره 30 درجة، وصعود بميل رأسي حتى 60 درجة، لها قدرة على العبور فوق خندق من عمق متر، وعائق مائي بعمق 120 سنتيمترا.

اقرأ أيضاًمصر تترأس الإجتماع العاشر للمجموعة العربية للتعاون الفضائي في العلمين الجديدة

جامعة أسيوط تحفز الطلاب على تحويل أفكارهم إلى مشاريع ناجحة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فعاليات معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024 معرض العلمین

إقرأ أيضاً:

فستان عاري الكتفين.. غادة عبد الرازق تخطف الأنظار بمهرجان الفضائيات العربية (شاهد)

تألقت الفنانة غادة عبد الرازق علي السجادة الحمراء لمهرجان الفضائيات العربية في دورته الـ 15 الذي يشهد تكريم عدد كبير من نجوم الفن من مختلف دول الوطن العربي.

وتألقت الفنانة البالغة من العمر الـ 54 عام بإطلالة أنيقة ومختلفة كعادتها حيث ارتدت فستان عاري الكتفين وبأكمام طويلة ويتميز بقصة مجسمة تبرز قوامها الرشيق ، ويتميز الفستان بإكستنشن "منفوش" باللون الأزرق الطاغي على فستانها ذو النقوشات الملونة .

أما من الناحية الجمالية اختارت غادة الظهور بمكياج جرئ نوعًا ما يرتكز على لون أحمر الشفاة ورسمة العيون الجريئة، كما اختارت لخصلات شعرها القصير تسريحة بسيطة تناسب إطلالتها.

الدورة الـ 15 من مهرجان الفضائيات العربية

تأتي الدورة الخامسة عشر باستعدادات ضخمة احتفالًا بمرور 15 عامًا على انطلاق المهرجان الأكبر في الشرق الأوسط لتكريم نجوم وإعلامي الوطن العربي.

يعتمد المهرجان في اختياراته على تصويت الجمهور المصري والعربي، حيث أطلق استفتاءً خاصًا للجوائز عبر موقعه الرسمي منذ حوالي شهر. ومن المتوقع أن تُعلن الجوائز خلال حفل الختام. 

مقالات مشابهة

  • ياسمين عبدالعزيز تخطف الأنظار بإطلالة صيفية ملفتة – صورة
  • بالصور .. فنانات خطفن الأنظار على السجادة الحمراء بمهرجان الفضائيات العربية
  • فستان عاري الكتفين.. غادة عبد الرازق تخطف الأنظار بمهرجان الفضائيات العربية (شاهد)
  • معرض العلمين خطوة نوعية فى تعزيز التعاون بين مصر والدول الأفريقية فى قطاع المطارات
  • مصر.. هدف عبدالله السعيد خلال مباراة للزمالك في كأس الكونفدرالية يلفت الأنظار
  • بنسبة تصل لـ100%.. رئيس جامعة العلمين الدولية يعلن تخفيضات ومنح دراسية
  • «نسخة من أبوها».. ابنة وائل كفوري تخطف الأنظار بجمالها في حفل عيد ميلادها
  • السعودية.. لقطة بين ماني وفيرمينو من مباراة النصر والأهلي تخطف الأنظار
  • فضل شاكر يخطف الأنظار بأحدث أعماله الغنائية الجديدة
  • تايلور سويفت تخطف الأنظار بـ 3 إطلالات في حفل جوائز MTV