قالت الدكتورة هدى زكريا أستاذ في علم الاجتماع، إن قرار ضم 8.5 مليون مواطن من مستفيدي برنامج «تكافل وكرامة» والعمالة غير المنتظمة في قطاعي التشييد والبناء إلى مظلة التأمين الصحي الشامل، يعكس مدى اهتمام الدولة بتحقيق العدالة الاجتماعية وتوسيع شبكة الحماية الاجتماعية، لتشمل الفئات الفقيرة والأكثر احتياجًا.

دعم العمالة غير المنتظمة

وأوضحت في تصريحات لـ«الوطن»، أن هذه الخطوة تأتي في توقيت مثالي لمواجهة التحديات الاقتصادية والصحية التي تواجه العديد من الفئات المهمشة، ما يعزز من فرص حصولهم على الرعاية الصحية اللائقة، مشيرًة إلى أن هذا القرار يُعتبر سابقة في دعم العمالة غير المنتظمة، ويعكس رؤية القيادة السياسية في دمج جميع المواطنين ضمن منظومة الرعاية الصحية.

تعزيز الاستثمار

وأكدت أن هناك العديد من المبادرات الأخيرة التي تهدف إلى تعزيز الحماية الاجتماعية وتنمية المواطن المصري ضمن ملف بناء الإنسان، أبرزها المشروع القومي للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، الذي يهدف إلى تعزيز الاستثمار في رأس المال البشري من خلال مبادرات متكاملة تشمل مجالات الصحة، والتعليم، والثقافة، والرياضة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تكافل وكرامة بناء الإنسان العمالة غير المنتظمة التأمين الصحي الشامل غیر المنتظمة

إقرأ أيضاً:

دور التحالف الوطني في تعزيز الوضع الصحي.. مبادرات تخدم الملايين

نجح التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي في تعزيز الخدمة الصحية المقدمة لملايين المواطنين في جميع أنحاء مصر، وركز بشكل مكثف على تحسين الرعاية الصحية عبر إطلاق قوافل طبية تقدم العلاج بالمجان، بالإضافة إلى متابعة المرضى في المستشفيات الحكومية بشكل مستمر.

دور التحالف في تعزيز الملف الصحي 

وقال الدكتور صلاح البدري، عضو لجنة الصحة في مجلس الشيوخ في تصريح خاص لـ«الوطن» إن التحالف ساهم في تعزيز الملف الصحفي في مصر بشكل كبير، من خلال مبادراته المختلفة، كما أطلق التحالف مبادرة خدمية تحت شعار «في حب مصر» تهدف إلى تقليص قوائم الانتظار للعمليات الجراحية، وهي واحدة من أبرز الجهود للتحالف التي ساهمت في تحسين الأوضاع الصحية للأكثر احتياجًا داخل المجتمع.

تحسين حياة الأكثر احتياجا ودعم ذوي الهمم

وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى تنظيم التحالف الوطني لندوات توعوية وتثقيفية لرفع الوعي بين المواطنين حول القضايا الصحية المهمة، ما ساعد في تعزيز الوقاية من الأمراض المعدية وزيادة حماية المجتمع.

وقال «البدري»: «يهدف التحالف أيضًا إلى تحسين حياة المواطنين الأكثر احتياجًا من خلال تقديم خدمات متعددة لمكافحة الفقر بجوانبه المختلفة، وهو ما يعزز حقوق الإنسان، كما تم تقديم مساعدات خاصة للأفراد ذوي الإعاقات الحركية والسمعية، ما يعكس التزام التحالف بتوفير الدعم المتكامل للفئات الأكثر حاجة».

مقالات مشابهة

  • الإمارات..صندوق الوطن ينظم جلسة حوار حول الاستدامة الاجتماعية
  • «المؤتمر»: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان تعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية
  • افتتاح حضانة مستشفى العبور للتأمين الصحي بكفر الشيخ بعد تطويرها
  • تعيين محمد قاسم مديرا لمستشفى العبور للتأمين الصحي في كفر الشيخ
  • «الرقابة الصحية»: توجيهات بانضمام المستشفيات الجامعية للتأمين الصحي الشامل
  • دور التحالف الوطني في تعزيز الوضع الصحي.. مبادرات تخدم الملايين
  • حكم قضائي يُلزم «تعليم السويس» بدفع 400 ألف جنيه للتأمين الصحي
  • «الحرية المصري»: مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد يحقق العدالة الناجزة
  • العمل الدولية: نتعاون مع الحكومة المصرية لتحقيق العدالة الاجتماعية في سوق العمل
  • أهمية النوم الصحي في تعزيز الصحة العامة