استقبل اللواء أكرم جلال محافظ الإسماعيلية، اليوم الثلاثاء، الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان والوفد المرافق لها، وذلك في إطار زيارتها للمحافظة لرئاسة اجتماع المجلس الإقليمي للسكان بالإسماعيلية، لتفعيل المبادرة الرئاسية "الألف يوم الذهبية" لتنمية الأسرة المصرية بالمحافظة ومناقشة مؤشرات المحافظة في القضية السكانية.

وذلك بحضور المهندس أحمد عصام الدين نائب محافظ الإسماعيلية، اللواء طارق محمود اليمني السكرتير العام المساعد للمحافظة، نشوى الطحاوي مقررة المجلس الإقليمي للسكان بالإسماعيلية، الدكتور علي حطب مدير عام المكتب الفني، ورؤساء المراكز والمدن والأحياء الثلاثة، مديري عموم المديريات الخدمية وممثلي الجهات المعنية بالقضية السكانية.

وخلال الاجتماع أكد "أكرم" أن القيادة السياسية والحكومة المصرية هدفها الأساسي المواطن المصري والارتقاء بجودة حياته بشكل عام، من خلال تعزيز حقوق الإنسان والاهتمام بتقديم الرعاية الصحية المثلى، من أجل الاستثمار في العامل البشري وتدريبه لتلبية احتياجات سوق العمل الذي يؤدي بدوره إلى النهضة الاقتصادية لمصرنا الحبيبة.

وأشار أكرم إلى دعمه الكامل لحل كافة القضايا المتعلقة بالقضية السكانية ووضع حلول خارج الصندوق قابلة للتطبيق على أرض الواقع، مشيرًا إلى أن كافة إمكانيات المحافظة وأجهزتها مُسخَّرة لهذه القضية.

ووجَّه "أكرم" بضرورة تكثيف كافة جهود مؤسسات الدولة وخاصة جامعة قناة السويس ومديرية التربية والتعليم من أجل توعية النشء والشباب بخطورة الزيادة السكانية الغير منظمة وأضرار الزواج المبكر، ونشر الوعي عن طريق الاستعانة بالشباب، هذا إلى جانب دور الأوقاف والأزهر الشريف والكنائس في التواصل مع المواطنين وتوعيتهم بالقضايا السكانية من خلال الكتب السماوية والرسائل الدينية.

موضحًا ضرورة مخاطبة كل فئة من المواطنين حسب مستواها الثقافي، لضمان تحقيق الأهداف المرجوة من التوعية بالقضية السكانية، لأن مخاطبة كل فئة حسب ثقافتها سيسهل عملية وصول رسائل الوعي إليهم مما يحقق نتائج إيجابية.

وثمَّن محافظ الإسماعيلية جهود كافة القائمين على ملف القضية السكانية، من أجل وضع حلول جذرية لهذه القضية ومعالجة المشاكل والمعوقات وتذليلها.

ومن جانبها استعرضت الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان محاور عمل المبادرة الرئاسية "الألف يوم الذهبية" لتنمية الأسرة المصرية وهي (تقديم المشورة الأسرية المتكاملة، خفض معدلات القيصرية غير المبررة طبيًا، زيادة معدلات الرضاعة الطبيعية المطلقة، وتحسين مخرجات وحدات رعاية حديثي الولادة، فضلًا عن نشر الرسالة السكانية الحقوقية وتنمية الأسرة، بما ينعكس على رفع معدل تغطية المترددات بوسائل تنظيم الأسرة، والمشاركة الفعالة في الاستراتيجية القومية للسكان).

وأكدت "الألفي" على ضرورة التزام أطباء النساء والتوليد بتسجيل البارتوجرام لتلافي القيصرية غير المبررة طبيًّا، وكذلك الاعتماد على تطبيق معايير ربسون قبل قرار القيصرية لتصبح مبنية على أساس طبي، حيث أشارت إلى آخر استنيان خلال الفترة من الأول من يناير حتى ٣٠ يونيو ٢٠٢٤ أن نسبة الولادات القيصرية ٣٣.٥٪ من إجمالي ٩٢٢ من الولادات البكرية، بينما بلغت نسبة الولادات القيصرية ٨٧.٣ ٪ من إجمالي ١١٨٦ للولادات المتعددة.

كما أكدت نائب وزير الصحة والسكان، على ضرورة تركيب وسيلة آمنة لتنظيم النسل عقب الولادة القيصرية، والاعتماد على الرسالة الحقوقية في المباعدة ببن الحمل المتعاقب من ٣-٥ سنوات لضمان الرعاية المثلى للأم والطفل.

وحرصت "الألفي" على استعراض أهمية وضرورة وجود غرف مشورة أسرية في إطار المبادرة الرئاسية "الألف يوم الذهبية" بما يسهم في تقديم المشورة الأسرية المتكاملة ورفع الوعي بأهداف المبادرة بما يسهم في تحسين خدمات رعاية الأم والطفل وتوفير الرعاية المثلى له خلال الألف يوم الأولى من عمره.

وأوضحت الألفي أن فروع المجلس القومي للسكان ستقوم بتكثيف أنشطتها بالتعاون مع مديريات التضامن الاجتماعي والصحة والشباب والرياضة والأوقاف والكنيسة والمجلس القومي للمرأة والقومي للأمومة والطفولة للتوعية بالرسائل السكانية التي تهدف إلى خفض معدلات توقف استخدام وسائل تنظيم الأسرة خلال العام الأول من الاستخدام، وخفض معدلات الحمل غير المرغوب والخدمات غير مُلباة والمباعدة بين الحمل المتعاقب من ٣ إلى ٥ سنوات وضرورة الحصول على المشورة الأسرية بخصوصية داخل وحدات الرعاية الصحية الأساسية والمستشفيات.

وخلال الاجتماع، أشارت وكيلة وزارة التضامن الاجتماعي بالمحافظة إلى التعاون المثمر والبناء مع مديرية الصحة من أجل تفعيل دور الرائدات الريفيات والخدمة العامة في توحيد الرسائل والتوعية الصحية في قرى المحافظة والمناطق النائية، فضلًا عن دور التضامن الاجتماعي في ربط الدعم النقدي لمستحقي تكافل وكرامة من السيدات مع عدد الزيارات للوحدة الصحية لتلقي المشورة الطبية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسماعيلية مبادرة رئاسية الألف يوم الذهبية محافظ الإسماعیلیة المبادرة الرئاسیة الألف یوم الذهبیة القضیة السکانیة نائب وزیر الصحة من أجل

إقرأ أيضاً:

فوز الهيئة العامة للرعاية الصحية بالجائزة الذهبية للاتحاد الدولي للمستشفيات

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، فوز الهيئة العامة للرعاية الصحة، إحدى هيئات التأمين الصحي الشامل، بجائزة الاتحاد الدولي للمستشفيات في الاستدامة الصحية والتوعية والمسئولية المجتمعية، وذلك للمرة الأولى.

وفي كلمة متلفزة، تم عرضها خلال المنتدى، قال الدكتور خالد عبدالغفار، إن فوز الهيئة العامة للرعاية الصحية، بالجائزة الذهبية للاتحاد الدولي للمستشفيات في مجال الاستدامة، يعكس عزم عزم الدولة المصرية على بناء نظام صحي مرن ومستدام، ويعد تتويجًا لجهود الدولة في مبادرات التوعية الصحية والخدمات المجتمعية للفئات الأولى بالرعاية.

وأضاف نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، أن مصر حققت إنجازًا دوليًا جديدًا بالحصول على الاعتراف الدولي (GGHH) لمستشفى شرم الشيخ الدولي، التابع لهيئة الرعاية الصحية بجنوب سيناء، ولمستشفى الرمد التابع للهيئة ببورسعيد، كمستشفيات خضراء مستدامة.

ومن جانبه، أكد الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، أن مصر قدمت نموذجًا يُحتذى به في تقديم الخدمات الصحية بعدالة وجودة لكافة المواطنين، وذلك بشهادة المؤسسات العالمية، مشيرا إلى أن الهيئة تتبنى استراتيجية واضحة لتحقيق الاستدامة الصحية من خلال الاستخدام الأمثل للموارد، ووضع سيناريوهات لاستشراف المستقبل، والاعتماد على التكنولوجيا وميكنة كافة منشآتها الصحية، وجعلها صديقة للبيئة.

وفي كلمته، قال الرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للمستشفيات «رونالد لافاتار»: «إن العالم يلمس تطورًا سريعًا تشهده مصر في النهوض بالرعاية الصحية بشكل شمولي، مما جعل هيئة الرعاية الصحية المصرية مؤهلة لحصد الجائزة الذهبية للاتحاد في الاستدامة الصحية والتوعية والمسئولية المجتمعية والوصول إلى هذا المستوى العالمي».

جدير بالذكر أن الجائزة تسلمها الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، خلال فعاليات الجلسة الختامية للمنتدى العالمي للمستشفيات الـ 47 الذي عقد في دولة البرازيل، بحضور السفيرة هبة سيدهم، القنصل العام بمدينة ريو دي جانيرو، والدكتور أمير التلواني المدير التنفيذي للهيئة.

يذكر أن المنتدى العالمي للاتحاد الدولي للمستشفيات يُعد الحدث الأبرز عالميًا في مجال إدارة المستشفيات وتطوير خدمات الرعاية الصحية، حيث يجمع قادة وصنّاع القرار البارزين من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك وزراء الصحة ورؤساء هيئات الرعاية الصحية، إلى جانب مجموعة من الخبراء والمتخصصين في هذا المجال، ويوفر في دورته الحالية منصة متميزة لتبادل المعرفة والخبرات وتعزيز التعاون الدولي في مجال الرعاية الصحية.

مقالات مشابهة

  • فحص 995 مواطن بعزبة الألفي بدمياط
  • محافظ الإسماعيلية يقدم واجب العزاء لمحافظ الشرقية في ضحايا حادث قطارين الزقازيق
  • وزير الإسكان يتابع أعمال "شركة التعمير لخدمات الصيانة" بمواقع وحدات المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين"
  • محافظ الشرقية يوجه وكيل وزارة الصحة بتقديم أوجه الرعاية الصحية للمصابين
  • محافظ الغربية يستقبل وزير قطاع الأعمال العام داخل شركة غزل المحلة
  • فوز الهيئة العامة للرعاية الصحية بالجائزة الذهبية للاتحاد الدولي للمستشفيات
  • توجيهات بالتنسيق بين المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان» وبرامج مؤسسة شباب القادة
  • الصحة توجه بمتابعة الصيانة الدورية لمحطات معالجة مياه وحدات الغسيل الكلوي بدمياط
  • رئيس جامعة القاهرة يستقبل نائب رئيس جامعة إيست لندن
  • محافظ الإسماعيلية يتفقد منطقة الـ 500 وحدة بحي ثالث