على ضفاف بحيرة هادئة في ولاية جورجيا الأمريكية، أقيم نصب تذكاري مؤقت يضم حذاء ليكن رايلي الرياضي قرب الموقع، حيث قُتلت طالبة التمريض وهي تركض صباحاً.

وأشعل مقتل رايلي الذي أُلقي باللوم فيه على مهاجر فنزويلي غير مسجّل يبلغ من العمر 26 عاماً، الجدل بشأن قضية الهجرة في جورجيا، إحدى الولايات الرئيسية المتأرجحة (أي أنها تصوّت مرة للجمهوريين وأخرى للديموقراطيين) في جنوب البلاد، قبيل انتخابات الرئاسة الأمريكية المقررة في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

وتقول إيما ترنر (23 عاماً)، وهي طالبة في جامعة أثينا (مسرح الجريمة على بعد 90 دقيقة شرق أتلانتا): "يجعلني الأمر أخشى على نفسي".

Student's murder inflames immigration debate in southern UShttps://t.co/jN6EK685vb

— ABS-CBN News (@ABSCBNNews) September 3, 2024

وعُثر على جثة رايلي في منطقة غابات قرب بحيرة في حرم جامعة جورجيا، وخلصت السلطات إلى أن الشابة البالغة 22 عاماً توفيت جراء ضربة قوية على الرأس والاختناق.

وبينما شارك المئات في وقفة تكريم لها، باتت قضية مقتل رايلي في قلب الجدل بشأن الهجرة الذي أحدث انقسامات داخل البلاد.

ولكن بالنسبة لترنر، ينبغي عدم النظر إلى عملية قتل رايلي من منظور الهجرة.

وقالت في إشارة إلى المشتبه به: "علينا أن ننظر إليه كفرد، كإنسان.. تأسست أمريكا على الحرية ليأتي الناس إليها".

إلا أن ويل شليف، يرى أن المشكلة تكمن في السياسة التي سمحت له بدخول البلاد.

وقال طالب الفيزياء في جامعة جورجيا البالغ 20 عاماً إن "الشخص الذي قتلها قدم عبر الحدود".

وأضاف "كيف لذلك ألا يكون مسألة سياسية؟ لذلك، سيؤثر الأمر تماماً على صوتي في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل"، مشيراً إلى أنه تم إطلاق سراح المشتبه به من مركز اعتقال مكتظ في تكساس، "نظراً إلى وجود عدد كبير من الأشخاص الذين يعبرون" الحدود.

اذكر اسمها

ويتنافس الديموقراطيون والجمهوريون لكسب الأصوات في جورجيا، الولاية التي فاز فيها جو بايدن على دونالد ترامب، قبل 4 سنوات بفارق ضئيل للغاية -- 12 ألف صوت.

وذكر ترامب، المرشّح الجمهوري الذي أدرج مسألة الجدار الحدودي مع المكسيك، ضمن أولويات حملته الأولى للظفر بالبيت الأبيض، رايلي على وجه الخصوص خلال المؤتمر الوطني للحزب في يوليو (تموز) الماضي وقضى بعض الوقت مع والديها.

وسلّط الجمهوريون الضوء على حالات قتل أخرى، تم تحميل مهاجرين غير مسجّلين مسؤوليتها بما في ذلك جوسلين نونغاراي (12 عاماً)، التي تم خنقها وإلقاؤها في جدول في هيوستن في يونيو (حزيران) الماضي. ويواجه مهاجران فنزويليان اتهامات بالقتل على خلفية القضية.

وخلال تجمّعاته الانتخابية، يندد ترامب بالمهاجرين بوصفهم بـ"القتلة ومهربي المخدرات والبشر"، الذين تم الإفراج عنهم بـ"مئات الآلاف" لـ"غزو" الولايات المتحدة، ملقياً باللوم مباشرة على منافسته في الانتخابات الديموقراطية كامالا هاريس.

ولكن عدة دراسات تؤكد عدم وجود أدلة، على أن المهاجرين يرتكبون جرائم أكثر من الأمريكيين المولودين في الولايات المتحدة. ولم يمنع ذلك النائبة الأمريكي مارجوري تيلور غرين، وهي جمهورية من جورجيا، من أن تهتف "اذكر اسمها!"، أي رايلي، أثناء خطاب الرئيس جو بايدن السنوي بشأن حال الاتحاد في مارس (أذار) الماضي.

Laken Riley was killed in a wooded area on the University of Georgia's campus, investigators say.https://t.co/hpjgGKaNEJ

— FOX5 Las Vegas (@FOX5Vegas) September 2, 2024 سلاح

وتحاول إدارة بايدن جاهدة التعامل مع مسألة الهجرة، بينما يحاول الحزب الديموقراطي الموازنة بين التشدد مع المهاجرين، وإدخال إصلاحات على نظام الهجرة غير الفعال في البلاد.

واستغل الجمهوريون مقتل رايلي للترويج لرواية مفادها، أن "أحد الأسباب التي تفرض عليكم التصويت لدونالد ترامب هي أن جو بايدن لا يحمي البلاد"، وفق ما أفاد استاذ العلوم السياسية لدى جامعة جورجيا تشارلز بولوك، وأضاف "ما يحاول الجمهوريون القيام به هو تحويل مشكلة الهجرة إلى قضية تتجاوز الحدود".

وندد رئيس بلدية أثينا الديموقراطي كيلي غرتز، بتسييس وفاة رايلي، مشيراً إلى "الصدمة الكبيرة" في المدينة التي تعد 130 ألف نسمة، ثلثهم من الطلبة الجامعيين. لكنه أكد بأنه غير متفاجئ "بتحويل القضية إلى سلاح"، نظراً إلى خطاب ترامب المعهود.

وقال: "بدا أن التسييس نابع أكثر عن قوى خارجية"، مشيراً إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي ساهمت في نشر الرواية الجمهورية. ولفت إلى أن عدداً من سكان أثينا المتحدّرين من أمريكا اللاتينية أكدوا له بأنهم يشعرون بالقلق من إمكانية استهدافهم بسبب عرقيتهم.

وتعتقد كيم ويلينغهام المولودة في أثينا، والتي تعمل في مدرسة إعدادية، بأن هذه القضية البارزة تصرف الأنظار عن القضايا الأكثر إلحاحاً، وقالت: "أشعر بأن السكان منسيين أحياناً". وأضافت "لدينا انتشار واسع لعنف العصابات في أثينا. يموت العديد من الشباب لكن أحداً لا يسلّط الضوء على ذلك".

وبالنسبة لويلينغهام، فإن حادثة قتل كايلي "مجرّد حجّة للتحدّث عن قضية الهجرة.. من أجل كسب بعض الأصوات".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الهجرة انتخابات الرئاسة الأمريكية أمريكا أمريكا الانتخابات الرئاسية الأمريكية هجرة إلى أن

إقرأ أيضاً:

قاض بولاية جورجيا يرفض تهمتين جنائيتين ضد ترامب

رفض قاض في جورجيا، الخميس، تهمتين جنائيتين في قضية التدخل في انتخابات 2020 في الولاية الأميركية ضد المرشح الرئاسي الجمهوري، دونالد ترامب، وتهمة أخرى ضد حلفاء الرئيس السابق.

ووجد سكوت مكافي، قاضي مقاطعة فولتون، أن المدعين العامين في الولاية ليس لديهم السلطة لتوجيه هذه التهم، والتي تتعلق بتقديم وثائق مزورة مزعومة في محكمة فيدرالية، بحسب رويترز.

لكن مكافي سمح باستمرار النظر في باقي التهم في القضية، ومنها ثمان ضد ترامب. ودفع ترامب و14 من المتهمين الآخرين بالبراءة من تهم الابتزاز وأخرى ناجمة عما يزعم المدعون أنه مخطط لقلب هزيمة ترامب بشق الأنفس في جورجيا في انتخابات 2020.

ومن المقرر أن تبدأ المرافعات في محكمة الاستئناف في ديسمبر، مما يعني أنه لن يجد جديد في القضية قبل انتخابات الخامس من نوفمبر تشرين الثاني عندما يواجه ترامب نائبة الرئيس الديمقراطية كاملا هاريس.

ويتعلق قرار اليوم الخميس بمزاعم مفادها أن ترامب وحلفاءه جمعوا قائمة بوقائع تلاعب وتزوير ورفعوا دعوى مدنية تطعن في نتائج الانتخابات التي تضمنت ادعاءات كاذبة.

ويعني الحكم أن خمسا من التهم الجنائية الأصلية البالغ عددها 13 ضد ترامب في لائحة الاتهام التي وجهت له العام الماضي قد رُفضت الآن. ورفض مكافي في مارس آذار ست تهم أخرى، منها ثلاث ضد ترامب.

وقال ستيف سادو محامي ترامب في بيان إن الحكم أظهر أن ترامب وفريقه القانوني "انتصروا مرة أخرى".

وفي قرار منفصل صدر اليوم، أيد مكافي التهمة الأساسية في القضية، وهي الابتزاز، والتي وُجهت لجميع المتهمين.

مقالات مشابهة

  • تشويش أم تحييد؟.. قصف الجيش لمقره يشعل الجدل في السودان
  • حكومة جنوب السودان تقرر تأجيل الانتخابات لعامين
  • بابا الفاتيكان عن مرشحي الانتخابات الرئاسية الأمريكية: «كلاهما ضد الحياة»
  • مروجة المؤامرات والتصريحات العنصرية.. من هي لورا لومر التي تثير الجدل بحملة ترامب؟
  • كارهة فخورة للإسلام.. من هي لورا لومر التي تثير الجدل بحملة ترامب؟
  • جنوب السودان.. تأجيل الانتخابات الرئاسية لمدة عامين لـعدم اكتمال الاستعدادات
  • جنوب السودان يؤجل الانتخابات الوطنية
  • قاض في ولاية جورجيا يرفض تهمتين جنائيتين موجهتين ضد ترامب
  • قاض بولاية جورجيا يرفض تهمتين جنائيتين ضد ترامب
  • محكمة في جورجيا تسقط 3 تهم جنائية ضد ترامب تتعلق بالتدخل في الانتخابات