أعلن الفنان محمد عصمت، مدير مهرجان المسرح العربى، عن أولي ورش الدورة الخامسة، وهي ورشة الإخراج المسرحي، والتي يقدمها الفنان والمخرج سامح بسيوني مدير مسرح الشباب.

وتحمل هذه الدورة من مهرجان المسرح العربى اسم الفنان كريم عبد العزيز ، وهو المهرجان التابع لأكاديمية الفنون والمعهد العالي للفنون المسرحية فرع الإسكندرية، تحت رعاية الاستاذ الدكتور غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون وإشراف الدكتور أحمد عبد العزيز وكيل المعهد العالي للفنون المسرحية بالإسكندرية.

سامح بسيوني

وسامح بسيوني ممثل ومخرج مسرحي مصري، فهو خريج المعهد العالى للفنون المسرحية، وحصل على الكثير من الجوائز في التمثيل والإخراج بالمهرجانات الفنية، وشغل العديد من المناصب ومنها، رئيس اتحاد طلاب أكاديمية الفنون، أمين عام اتحاد طلاب المعهد العالى للفنون المسرحية، نائب مدير مسرح الشباب، نائب مدير مسرح الطليعة، عضو المخط الفنى بالانتخاب بمسرح الطليعة، مدير فرقة أكاديمية الفنون، نائب مدير مركز الهناجر للفنون، عضو مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية، عضو لجنة المسرح بالمجلس الاعلى للثقافة، مدير ومؤسس مهرجان نقابة المهن التمثيلية، مدير فرقة مسرح إسكندرية، مدير مسرح الشباب، وشارك في العديد من المسلسلات والأعمال الفنية.

وأخرج سامح بسيوني عشرات المسرحيات ونال عنها العديد من الجوائز ومنها أفضل مخرج على مستوي الجمهورية عن مسرحية "فاوست والأميرة الصلعاء"، أفضل مخرج على مستوي الجمهورية عن مسرحية "ساحرات سالم "، أفضل مخرج على مستوي الجمهورية عن مسرحية "هاملت"، أفضل مخرج على مستوى الجمهورية عن مسرحية "البؤساء"، أفضل مخرج صاعد في مهرجان المسرح القومي عن مسرحية "يوليوس قيصر"، أفضل مخرج صاعد عن مسرحية "فاوست والاميرة الصلعاء".

وتحتضن محافظة الإسكندرية مهرجان المسرح العربى، فى الفترة من 18 إلى 27 أكتوبر المقبل وسوف يضم المهرجان 7 عروض مسرحية، تتنافس علي جوائز الدورة الخامسة.

مهرجان المسرح العربى

وتقام عروض مهرجان المسرح العربى علي مسرح قصر ثقافة الأنفوشي، علي أن يقام حفلي افتتاح وختام المهرجان في دار الأوبرا المصرية بالإسكندرية أوبرا سيد درويش وتقام علي هامش المهرجان عدد من الورش الفنية المميزة.

ويُكرم مهرجان المسرح العربى هذا العام عدد من الفنانين تقديرا لإسهاماتهم المميزة فى عالم المسرح والفن، بالإضافة لوجود عديد من المفاجأت، سيتم الإعلان عنها تباعاً خلال فترة فعاليات المهرجان، وسيتم الإعلان عن أسماء المكرمين، ولجان التحكيم في وقت لاحق.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان المسرح العربي كريم عبدالعزيز الإسكندرية ورش للفنون المسرحیة أفضل مخرج على مدیر مسرح

إقرأ أيضاً:

19 ورشة وماستر كلاس في مهرجان آفاق مسرحية

أطلقت إدارة مهرجان آفاق مسرحية برئاسة المخرج هشام السنباطي، استمارة المشاركة بورش الدورة العاشر للمهرجان دورة الفنان نور الشريف، والتي تقام على مرحلتين الأولى من 1 إلي 18 أكتوبر بمسرح آفاق والثانية مرحلة النهائيات على مسرح الهناجر من 29 أكتوبر وحتى 7 نوفمبر تحت رعاية وزارة الثقافة.
قال المخرج هشام السنباطي مؤسس وأمين عام المهرجان: إن الدورة العاشرة من مهرجان آفاق مسرحية دورة الفنان القدير نور الشريف تحفل بإقامة 19 ورشة وماستر كلاس للمبدعين من الهواة والمستقلين.

ورش مهرجان آفاق مسرحية 

ويدرب في ورش مهرجان آفاق مسرحية نخبة من مبدعي المسرح الحر والمستقل في شتى مجالات العرض المسرحي، وهم :  "الكاتب علاء الجابر - ورشة الكتابة المسرحية باستخدام الحواس، الفنان فادي فوكيه - العلاقة الإبداعية في تكامل عناصر العرض المسرحي، المخرج أشرف فاروق - الصندوق السحري، الكاتبة رشا عبد المنعم - ماستر كلاس "مصادر الكتابة / البحث عن فكرة"، المخرج والمؤلف يوسف المنصور - ماستر كلاس "علاقه الممثل بالمخرج والنص المسرحي"، المخرج محمد فوزي - تقنيات المسرح الأسود والعرائس - كيان ماريونيت، المخرج أيمن مصطفى - الاخراج المسرحي وتوظيف الدراما الحركية في ظل الذكاء الاصطناعي، الشاعر والكاتب أحمد زيدان - مباديء في دراما وعروض مسرح الطفل "للهواة والمستقلين"، الفنان ناصر عبد التواب - ماستر كلاس "الأراجوز المصري والعرائس"، السيناريست محمد عسكر - وجهات نظر خاصة في قضية الكتابة المسرحية، الممثل والمخرج عبد الله صابر - الفعل ورد الفعل، الفنان ومدرب التمثيل علاء حسني - كيف تكون الآخر، الممثل والمخرج أحمد الحناوي - أليات توظيف الجسد دراميا،  المؤلف محمد عبد الوارث - كيف تصنع عرضاً مسرحياً، د. أحمد الدلة - الفنون الشعبية في العروض المسرحية، لفنان أبو بكر الشريف - الإضاءة المسرحية، المخرج أحمد صبري - أساسيات الإخراج المسرحي، أ.د. محمد عبد العزيز - الصولفيج والايقاع، المخرج المسرحي أ.د  محمد عبد المنعم - ورشة فى تدريب الممثل وتطوير مهاراته الإبداعية".

وأكد السنباطي أن الورش في مهرجان آفاق مسرحية سوف تكون باستوديو آفاق بوسط القاهرة، وهي مجانية و محدودة العدد حيث يبلغ أقصى عدد ممكن 20 متدرب ف الورشة او الماستر كلاس أو اقل حسب رغبة المدرب لتعظيم الاستفادة من التدريب أو المحاضرة، وسوف يكون الاشتراك عن طريق الرابط الإلكتروني.

وأوضح السنباطي أن المرحلة الأولى في مهرجان آفاق مسرحية من ملتقي المسابقات العروض والندوات التطبيقية من ١ إلى ١٨ أكتوبر على مسرح آفاق، تليها المرحلة الثانية "النهائيات" على مسرح الهناجر من ٢٩ أكتوبر حتى ٧ نوفمبر.

يذكر أن مهرجان آفاق مسرحية في دورته العاشرة يقام تحت رعاية وزارة الثقافة وبدعم قطاع شؤون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد خلال وأمين عام المهرجان ومؤسسة هشام السنباطي، والمدير التنفيذي سالي سليمان، والمدير الفني المخرج ياسر أبو العينين والمخرج أيمن غالي، ومدير الاعلام والنشر والتوثيق الناقد والمؤلف أحمد زيدان ومدير العلاقات الخارجية الفنانة الليبية خدوجة صبري.

مقالات مشابهة

  • 11 عرضا في الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي
  • الليلة.. "النص التاني من الطريق" يفتتح عروض الدورة 20 لمهرجان مسرح الهواة
  • "النص التاني من الطريق" يفتتح عروض الدورة 20 لمهرجان مسرح الهواة.. الليلة
  • مسرحية “الروع” تصحب جمهور المسرح الخليجي 2024 في رحلة إلى الثقافة العمانية الأصيلة
  • مهرجان المسرح الخليجي يواصل فعالياته
  • تعرف على رابع ورش مهرجان المسرح العربي
  • ماستر كلاس لـ محمد نبيل في مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • مسرحية “أشوفك” على خشبة مهرجان المسرح الخليجي بالرياض
  • 19 ورشة وماستر كلاس في مهرجان آفاق مسرحية
  • قبل مسلسل "وتقابل حبيب".. أعمال جمعت بين كريم فهمي وياسمين عبدالعزيز (تقرير)