موقع 24:
2024-09-15@13:12:46 GMT

تايلاند تصطاد 1.3 مليون كيلوغرام من الأسماك الغازية

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

تايلاند تصطاد 1.3 مليون كيلوغرام من الأسماك الغازية

أعلنت الحكومة التايلاندية الثلاثاء أنها تمكنت من اصطياد أكثر من 1.3 مليون كيلوغرام من أسماك البلطي السوداء المدمِّرة، في إطار جهودها للقضاء على هذه الأنواع الغازية.

ورُصدت مجموعات من أسماك البلطي السوداء التي يمكن أن تنتج ما يصل إلى 500 سمكة صغيرة في آن، في 19 مقاطعة تايلاندية، وتسببت بأضرار في النظم البيئية للأنهر والمستنقعات والقنوات من خلال افتراس الأسماك الصغيرة والروبيان ويرقات الحلزون.


وبالإضافة إلى التأثير البيئي، تبدي الحكومة قلقاً بشأن تأثير هذه الأسماك على مجال تربية الأسماك الحيوية في المملكة.
وقالت نائبة رئيس اللجنة البرلمانية التي شُكّلت لمعالجة انتشار الأسماك ناتاشا بونشينساوات: "بين فبراير و28 أغسطس، تم اصطياد مليون و332 ألف كيلوغرام من أسماك البلطي السوداء: 590 ألفا و840 كيلوغراماً من مصادر المياه الطبيعية و743 ألفاً و550 كيلوغراماً من أحواض التربية".
وأضافت "تحدثنا إلى السكان المحليين وتبين لنا أن انتشار أسماك البلطي ازداد سوءاً، إذ عُثر على أعداد منها في قنوات صغيرة، وهو ما لم يكن يُسجَّل في السابق".
وأوضحت ناتاشا إن انتشار سمك البلطي سيكبّد الاقتصاد التايلاندي ما لا يقل عن 10 مليارات بات (293 مليون دولار).
وعُثر على هذا النوع من الأسماك التي يعود أصلها إلى غرب إفريقيا، للمرة الأولى في أنهار تايلاند عام 2010 قبل أن تنتشر بسرعة سنة 2018. ويتم العثور على هذا النوع راهناً في ولاية فلوريدا الأمريكية وفي الفلبين أيضاً.
وفي يوليو (تموز) أعلنت الحكومة التايلاندية أن القضاء على هذا النوع هو أولوية وطنية.
ولا يزال من غير الواضح كيف وصلت هذه الأسماك إلى تايلاند، لكنّ تقارير وسائل إعلام محلية تطرّقت إلى احتمال أن تكون شركة من غانا قد استوردتها في العام 2010.
وذكرت ناتاشا أنّ تحقيقاً برلمانياً جار لتحديد سبب انتشار الأسماك.
وشجعت الحكومة التايلاندية السكان المحليين على صيد هذا النوع، وعرضت على الناس دفع 15 باهت (0,42 دولار) للكيلوغرام الواحد.
وخصصت 75 نقطة بيع للأسماك في مختلف أنحاء البلاد.
وأطلقت السلطات أنواعاً مفترسة لاصطياد أسماك البلطي، وتعمل أيضاً على تطوير أسماك البلطي السوداء المعدلة وراثياً لإنتاج نسل عقيم.
وحذرت لجنة علمية تابعة للأمم المتحدة العام الفائت من أن أسماك البلطي تنتشر بشكل أسرع من أي وقت مضى، مما يؤدي إلى تدمير المحاصيل ونشر الأمراض وتقلب في النظم البيئية.
وقالت لجنة الأمم المتحدة إن أكثر من 37 ألف نوع دخيل استقرّ بعيداً عن موطنه الأصلي، مما كبّد الدول المعنية ما يزيد عن 400 مليار دولار سنوياً من أضرار وخسارة مداخيل.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية تايلاند هذا النوع

إقرأ أيضاً:

مدرب «أطفال الكهف» في تايلاند يظهر مجددا.. ماذا حدث له؟

عاد إيكابول تشانثاونج، مدرب «أطفال الكهف» بتايلاند من جديد،  إلى الواجهة بعد نحو 6 سنوات من الحادث الذي تعرض له و12 من فريقه داخل أحد الكهوف، وبقاءه لمدة 18 يوما داخل كهف «ثام لوانج» غمرته المياه في شمال تايلاند، وهذه المرة غمرت مياه الفيضانات بسبب المياه المتدفقة من الجبال ونهر ساي المتدفق عبر الحدود في 10 سبتمبر الجاري، في أعقاب الأمطار الغزيرة التي جلبها «إعصار ياجي» القوي، الذي ضرب فيتنام وميانمار ولاوس المجاورتين لتايلاند، منزله وبقاءه لمدة يومين على سطح المنزل.

واضطر إيكابول تشانثاونج، إلى قضاء ما يقرب من يومين على سطح منزله بتشيانج راي، شمال تايلاند، الذي غمرته المياه نتيجة الفيضانات التي تعرضت لها تايلاند خلال الأيام الماضية، وقال عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، مزودًا القصة بمقطع فيديو تم تصويره بهاتف، إلى أن بلاده تتعرض للفيضانات كل عام خلال موسم الأمطار، وعادة ما يتمكن المواطنون من مغادرة المنزل ثم نعود بسرعة بمجرد انحسار المياه. 

وأضاف مدرب «أطفال الكهف»، إنّ الفيضانات هذه المرة كانت مختلفة هذه المرة، مشيرا إلى ارتفاع المياه بسرعة كبيرة وفي البداية، صعد 5 من المنزل إلى الجزء الخلفي من شاحنة صغيرة، على أمل ألا ترتفع المياه عن جوانبها.

مدرب «أطفال الكهف» على سطح منزله لمدة يومين

وأشار تشانثافونج، إلى ارتفاع المياه بسرعة كبيرة لدرجة أن الشاحنة غمرت المياه في بضع دقائق والاضطرار إلى الانتقال إلى سطح المنزل.

وتابع مدرب «أطفال الكهف»، بأنّه أمضى ليلتين على السطح، وبعد ذلك تم إنقاذه، وعائلته والجيران على متن قارب، وفق لما ذكرته وكالة أنباء «ريا نوفوستي» الروسية.

وفي 23 يونيو من العام 2018، حوصر إيكابول تشانثاونج مدرب فريق «مو با» و12 من لاعبيه الأطفال تتراوح أعمار الأطفال بين 11 عاما و17 عاما، في عمق كهف بعدما تهاطلت أمطار غزيرة فأغرقت الكهف وسدت مخارجه.

ضجت وسائل الإعلام التايلاندية والعالمية، بالحادث الذي استمر نجو أسبوعين، حتى تم إنقاذ المدرب والأطفال فيما عمل 90 غواصا، 40 من تايلاند و50 من دول أخرى في عمليات البحث والإنقاذ، وشهدت المهمة وفاة أحد المنقذين ويدعى سامان كونان ، الذي عمل عنصرا سابقاً من القوات البحرية الخاصة، وفق لما ذكرته صحيفة «الشرق الأوسط».

مقالات مشابهة

  • حملة ضد محتكري السوق السوداء.. ضبط قضايا اتجار بالعملة بقيمة 13 مليون جنيه
  • منتخب شباب العراق يغادر الصين إلى تايلاند
  • ضبط عملات أجنبية بالسوق السوداء بقيمة 13 مليون جنيه
  • أسعار الأسماك في سوق المنيب اليوم الأحد 15-9-2024.. البلطي بـ35 جنيها
  • البلطي عامل كام؟.. أسعار الأسماك والجمبري اليوم الأحد 15 سبتمبر 2024
  • مدرب «أطفال الكهف» في تايلاند يظهر مجددا.. ماذا حدث له؟
  • مختص: هناك بعض أنواع النباتات الغازية الخطيرة منتشرة في المملكة ..فيديو 
  • ضبط مصنع للخمور في طبرق و25 كيلوغرامًا من المخدرات بجنوب ليبيا
  • البلطي بـ 30 و الماكريل 100 جنيه .. أسعار الأسماك اليوم
  • تفاصيل التحقيقات مع متهمين غسلا 30 مليون جنيه حصيلة تجارتهما بالعملة